زرت هولندا الأسبوع الماضي لأربعة أيام فقط، فبعد أن رد الله غربتي و عدت قبل سنتين و نيف إلى أرض الوطن بفضل ثورتنا الجليلة، اقتصرت زياراتي للبلد الأوربي الجميل الذي وفر لي الملجأ الآمن لفترة قاربت السبعة عشر عاما، على مدد قليلة بين الفترة و الأخرى لا تزيد الواحدة منها عن أسبوع إن طالت، و تجد الحنين إلى الوطن و الأهل غلبني و أجبرني هوى الخضراء على العودة سريعا.
و قد سررت في زيارتي الهولندية الأخيرة بلقاء الشيخ أبو القاسم الناعس أكثر من مرة، و هو رجل خمسيني سمح متدين صاحب لحية كثة يحسبه أغلب الناس أفغانيا، و يتعجبون غالبا عندما يخبرهم بأنه تونسي من أفريقية. و ينتمي الشيخ الناعس لجيل المهاجرين التونسيين الذي يصفه الهولنديون بquot;العمال الضيوفquot; ممن قدموا إلى الأراضي المنخفضة أواخر الستينيات و أوائل السبعينيات من القرن الماضي للعمل في ورشات إعادة الإعمار و البناء، لكنهم سرعان ما اندمجوا في المجتمع الهولندي و استقدم كثير منهم عائلته من بلده الأصلي، ليكونوا النواة الصلبة للجالية التونسية و العربية، و قد تناسلوا و تكاثروا حتى بلغوا ميلاد جيلهم الرابع حاليا.
غير أن الشيخ الناعس لم يكن quot;عاملا ضيفاquot; من النوع التقليدي، فهو رغم هجرته إلى هولندا سنة 1974، إلا أنه لم يأت البلاد عاملا في ورشة بناء أو مصنع، بل قدم إلى روتردام من باريس طالبا مغامرا سرعان ما ارتبط بفتاة هولندية اعتنقت الإسلام و لبست الحجاب و التزمت التزاما كاملا عن قناعة بشعائر الدين الحنيف، و أنجبت من الشيخ quot;قاسمquot; أربعة بنات و بنين، من بينهم اليوم الطبيبة و خريج إدارة الأعمال من جامعة quot;إيراسموسquot; أرقى الجامعات الأوربية و طالب العلم و القرآن.
و تعود علاقتي بالشيخ الناعس إلى فترة يعدها أصعب فترات حياته، حين حمل في مطلع هذا القرن حلم إنشاء أول quot;ثانوية إسلامية حكوميةquot; في هولندا و سائر البلاد الغربية، و قد نعته حينها كثير من المسلمين بالجنون، بل خذلته حتى جماعات الإسلاميين، و من بينهم إسلاميون تونسيون كانوا في تلك البلاد من فئة اللاجئين السياسيين، لم يجدوا ما يقدمونه للرجل غير كلمات الإحباط و التثبيط، و نصائح عجفاء بأن لا يضيع وقته في رهان مستحيل.
و قد وجد في الرجل النصير، ربما لعصبية الدم و الوطن فقد كنا معشر التونسيين قلة قليلة داخل الجالية العربية و الإسلامية، و ربما إيمانا مني بأن الدولة الديمقراطية و العلمانية التي اندمجت في أوساط نخبها الثقافية و السياسية و ساهمت في ترجمة دستورها إلى لغة الضاد في نسخة معتمدة من المؤسسات الحكومية، لن تضيع حقوق المسلمين باعتبارها حقوقا دستورية مكنت غيرهم من مسيحيين و يهود و بوذيين و هندوس من إنشاء مستشفيات و مدارس و جامعات.
و لم أتردد في صحبة الشيخ الناعس إلى بعض القادة السياسيين ممن كنت أعرف، و من بينهم أعضاء في البرلمان من أصل عربي و مسلم، كما كتبت في الصحافة المحلية و العربية مدافعا عن المشروع و منوها بأحقيته و أهميته و قانونيته، و لم ينس الرجل لي هذه الصحبة و ظل مدافعا عني أمام خصومي من الإسلاميين و غير الإسلاميين، ممن لم أرغب في خصومتهم أبدا، إنما كان ضيقهم بالنقد و مسارعتهم إلى التخوين و التفسيق و التكفير بليتهم المصاحبة إلى يومنا هذا، و لا أظن وصولهم إلى الحكم يغير من خصالهم غير الحميدة، بل لعله يزيدها تعفنا و تأججا.
و قد نجحت مساعي الشيخ الناعس بعون الله، و افتتحت الثانوية الإسلامية سنة 2000، و هي ممولة من خزينة الدولة الهولندية العلمانية مثلما يقتضي دستور البلاد، الضامن للصرف على التعليم بشقيه العلماني و الديني، و قادت إلى تخريج آلاف التلاميذ من أبناء المسلمين، من عرب و ترك و أمازيغ و هنود، و كانت أبوابها مفتوحة دون تمييز طائفي أو ديني أمام المسلمين سنة و شيعة، و أمام غير المسلمين أيضا، و كانت بشكل أو بآخر تشبه مؤسسها، الذي ينتمي إلى نوع من السلفية الجميلة، التي تناهض العنف و لا تؤمن بالإسلام السياسي، و تركز على الدعوة إلى الله بالحسنى، و لا تعمل فرض ما تعتقد أنه حقيقة على الآخرين، و هو ما أرى السلفيين في بلادنا في أمس الحاجة إلي تعلمه سريعا، و بعضهم يتحصن اليوم بجبالنا العالية لقتال إخوانه المسلمين و قتلهم و ترويعهم، بدل مجاهدة النفس و الإقبال على العلم و المساهمة في تنمية الخير العام و تنظيف شوارع المسلمين.
ففي هولندا البلد العلماني العريق الذي عشت فيه قرابة ثلث العمر، يوجد ما يزيد عن الألف مسجد و مركز إسلامي، كما أنشئت أربعون مدرسة ابتدائية و ثانوية إسلامية حكومية ممولة بالكامل من المال العام، و أقيمت جامعات إسلامية من بينها جامعة روتردام الإسلامية التي درست فيها و احتفلت قبل أشهر بمرور خمسة عشرة سنة على تأسيسها، فضلا عن ثمانية نواب من أصل إسلامي في برلمان لا يزيد عدد أعضائه عن المائة و الخمسين، و عشرات المستشارين البلديين في كبريات المدن الهولندية، من ضمنها روتردام العاصمة الاقتصادية التي يشغل منصب العمدة فيها quot;أحمد أبو طالبquot; إبن المهاجر المغربي الذي جاء إلى البلد مراهقا و أصبح فيها وزيرا ثم شيخ مدينة يشار إليه بالبنان.
هكذا هو وضع المسلمين في بلاد العلمانية، فماذا ترانا نقول عن وضع العلمانيين في بلاد المسلمين؟ تلك سيرة أخرى سنأتي على ذكرها في حينها.