هناك رمزية لكلّ حدث يمني وذلك منذ بدأت المحاولة الإنقلابية الحوثية، التي تقف خلفها طهران، لوضع اليد على البلد تمهيدا لإيجاد موطىء قدم لإيران في شبه الجزيرة العربية. موطىء القدم هذا ليس من أي نوع كان، خصوصا أنّ لليمن حدودا مع المملكة العربية السعودية يبلغ طولها 1470 كيلومترا، فضلا عن ان هذه الحدود في غاية التعقيد، كما أنها تتميز في جانبيها بوجود كثافة سكّانية ذات نسبة عالية.&
في هذا السياق، سياق التطوّرات اليمنية، يحمل مضيق باب المندب رمزية كبيرة. جاء تحرير قوات التحالف لباب المندب ذي الأهمّية الإستراتيجية الكبيرة، ليؤكّد أنّ لا مفرّ من اندحار الحوثيين الذين باتوا يعرفون بتسمية "انصار الله". تعني التسمية، برمزيتها ايضا، أنّهم نسخة يمنية عن "حزب الله" في لبنان.
تسلّمت القوات الشرعية في اليمن المنطقة التي تتحكم بباب المندب. كان ذلك انجازا كبيرا توّج بوجود نائب رئيس الجمهورية رئيس الوزراء خالد بحاح. هذا دليل على وجود شخصيات يمنية بارزة مستعدّة لتحمّل مسؤولياتها على الأرض اليمنية.
في غضون ثلاثة اشهر تراجع المشروع التوسّعي الإيراني في المنطقة، وهو مشروع يشمل اليمن، تراجعا كبيرا. لا شكّ أن نقطة التحوّل كانت عدن. استعادت قوات التحالف عاصمة الجنوب في تموز ـ يوليو الماضي بعدما وجّهت ضربة عسكرية قوية للحوثيين. كانت تلك الضربة الأولى الحقيقية للحوثيين الذين سبق وان خاضوا ست حروب مع القوات المسلّحة اليمنية بين 2004 وبداية 2010.
كان لمعركة لعدن رمزيتها ايضا. استطاعت قوات التحالف تنفيذ عملية عسكرية متقنة لا تستطيع تنفيذها سوى الجيوش المحترفة التي خضعت لتدريبات معيّنة، فضلا عن امتلاكها للأسلحة الحديثة التي تلائم ارض المعركة. كانت استعادة عدن عملية مدروسة، على الرغم من صعوبتها وعلى الرغم من استفادة "انصار الله" من دعم القوّات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح. من دون هذه القوات المنتشرة في كلّ انحاء الجمهورية اليمنية، لم يكن في استطاعة الحوثيين الإلتفاف على تعز والتوجه جنوبا وصولا إلى عدن. حصل ذلك في وقت كانت قوات الحوثيين سارعت إلى الوصول إلى باب المندب عن طريق آخر هو الطريق البحري الممتد من الحديدة إلى المضيق الإستراتيجي مرورا بميناء آخر هو المخا.
بعد تحرير عدن، بدأت مرحلة جديدة في اليمن. بعد تحرير باب المندب، يتبيّن أن لهذه المرحلة الجديدة افقا يتجاوز استعادة الجنوب والوسط ومأرب. الهدف النهائي هو صنعاء. لن تتمكن ايران من اقامة دولة أو دويلة في اليمن، بغض النظر عمّا إذا كان البلد سيبقى موحّدا ام لا. بكلام اوضح، لن يكون اليمن منطلقا لتهديد السعودية خصوصا والأمن الخليجي عموما.
كان ملفتا، عندما احتلّ "انصار الله" باب المندب صدور تصريحات ايرانية فحواها أن ايران صارت تتحكّم باهم مضيقين في المنطقة، هما هرمز وباب المندب. أي أنّها باتت تسيطر ايضا على مدخل البحر الأحمر وبالتالي على قناة السويس. لجأت ايران إلى كلّ ما من شأنه تأكيد أنّها القوة الإقليمية المهيمنة في المنطقة وان لا عودة الى خلف بعد الآن. هناك امر واقع فرضه الحوثيون الذين باتوا يسيطرون على صنعاء ويتصرّفون من منطلق انّهم الحكام الجدد لليمن.
ليس صدفة انّ طهران وقّعت مع وفد سلسلة من الإتفاقات شملت رحلات جوية بين صنعاء والعاصمة الإيرانية في وقت لا وجود لعلاقات تجارية او تبادل يذكر، من اي نوع كان، بين اليمن وايران. كانت تلك الإتفاقات ترمز الى قيام سلطة جديدة في اليمن، خصوصا منذ دخل "انصار الله" صنعاء ووضعوا يدهم على كلّ المؤسسات الرسمية اليمنية. كان ذلك في الواحد والعشرين من ايلول ـ سبتمبر 2014. وقتذاك، وجّه زعيم "انصار الله" عبد الملك الحوثي خطابا في مناسبة عيد الأضحى جاء فيه: "نجدّد تهنئتنا لشعبنا اليمني العظيم بانتصار ثورته المباركة في لحادي والعشرين من سبتمبر في مواجهة طغيان الفاسدين والفضل في ذلك لله عزّ وجلّ ودماء الشهداء والجرحى". اراد الحوثي القول ان "ثورة 21 سبتمبر" صححت التاريخ، وحلّت مكان "ثورة السادس والعشرين من سبتمبر" 1962، التي اطاحت الحكم الإمامي واقامت الجمهورية. في الخطاب نفسه، وعد الحوثي اليمنيين بـ"الدولة العادلة" مستعيدا خطاب حسن نصرالله الأمين العام لـ"حزب الله" الذي يتحدّث فيه بين وقت آخر عن "الدولة العادلة" في لبنان متجاهلا دستور البلد وقوانينه وطبيعة تركيبته وموازين القوى فيه والعلاقات القديمة والمعقّدة بين الطوائف والمذاهب.
بين ما حصل في عدن ثم في مأرب واخيرا في باب المندب، من دون تجاهل تعز طبعا، يمكن القول أن المشروع الإيراني في اليمن يتراجع بشكل مستمرّ. يعود ذلك إلى عاملين الأوّل أنّه وُجد من يتصدى لهذا المشروع خلافا لما كانت تعتقده ايران. أمّا العامل الآخر، فهو مرتبط باليمنيين انفسهم الذين يرفضون "الدولة العادلة" التي يريد عبد الملك الحوثي فرضها عليهم، على الرغم من أنّه لا يمتلك أي مشروع سياسي او اقتصادي من اي نوع كان للبلد باستثناء الحاقه بايران... ونشر البؤس في كلّ مكان.
لا يمتلك الحوثي غير الشعارات لبناء "دولة عادلة" في بلد يعاني من الفقر والتخلّف والجوع ولكنّه بلد يمتلك حضارة قديمة تجعل المواطنين فيه يفرّقون بين الحقّ والباطل، بين الشعارات والحقيقة. عفوا، كان الحوثي والذين خلفه طبعا، يراهنون على الفراغ وعلى أن ليس هناك من سيتصدّى للمشروع الإيراني يوما.
لم يكن في وارد ايران انّ "عاصفة الحزم" ستنطلق. لم يكن واردا لديها انّ هذه العاصفة ستستمرّ كلّ هذا الوقت وانّ لا مجال لوقفها. كانت الحسابات الإيرانية، ولا تزال، بعيدة كلّ البعد عن الواقع. لذلك تراجع حجم المشروع الإيراني في اليمن إلى دويلة في شمال الشمال، في حين ان هناك مشروعا اكثر واقعية يقوم على الإعتراف بالقرار 2216 الصادر عن مجلس الأمن من دون مواربة وتذاك من اي نوع وتحوّل "انصار الله" الى حزب سياسي طبيعي بعيدا عن مقولة "الشعب والجيش واللجان الشعبية" التي تستخدم لتغطية الإنقلاب الحوثي.
فشل الإنقلاب الحوثي في اليمن. عدد رموز فشله لا يحصى. كان باب المندب آخر هذه الرموز. كم سيكلّف اليمن رفض "انصار الله" الإعتراف بالفشل والهزيمة. كم سيكلّف ذلك صنعاء المدينة العريقة واهلها الطيبين الذين يفتحون قلوبهم وبيوتهم للضيف كما لا يفتحها سوى قليلين من العرب...&&&
&