في أعقاب خفض معدل الفائدة في شهر حزيران (يونيو)، ظل متحدثو البنك المركزي الأوروبي ثابتين على موقفهم بشأن الاعتماد على البيانات، ونظرًا لأن البيانات اتسمت بالضعف، يعتقد المحللون أن هناك احتمالات لخفض آخر في أيلول (سبتمبر). لذلك، من المرجح أن يقوم اجتماع البنك المركزي الأوروبي الأسبوع المقبل بتقييم البيانات المتاحة ومقارنتها بأحدث التوقعات، ومن المرجح أن يكون المؤتمر الصحفي عقب قرار الفائدة هو الجزء الأكثر إثارة للاهتمام.

الاعتقاد السائد يشير إلى أن المخاطر التي تهدد التضخم في الاتجاه الصعودي، مما قد يجبر البنك المركزي الأوروبي على وقف أي تخفيضات في معدلات الفائدة في كانون الأول (ديسمبر)، وقد يجري صانعو السياسة النقدية أيضًا بعض المناقشات الأولية حول مراجعة الإستراتيجية القادمة. وقد سلطت التعليقات التي أبديت في مؤتمر سينترا السنوي الأخير للبنك المركزي الأوروبي الضوء على أن بعض صناع السياسات يشعرون بعدم الارتياح إزاء برنامج التيسير الكمي السابق، وحثوا على مراجعة فوائده والتزام البنك المركزي الأوروبي بنشره.

وكما يقول المراقبون منذ فترة طويلة، فإن دعم التيسير الكمي واسع النطاق قد يكون أقل وضوحًا بعد فوات الأوان نظرًا لتأثيره الصغير نسبيًا على التضخم مع وجود آثار جانبية غير مرحب بها أيضًا وهذا يدعو إلى تدخلات أكثر استهدافًا وإن كانت ستأخذ شكل الإجراءات المؤقتة في المستقبل، والتي تهدف في الغالب إلى تحقيق الاستقرار المالي.

لا يزال التخفيض التالي لمعدلات الفائدة من قبل البنك المركزي الأوروبي قرارًا سهلاً نسبيًا، لكن التحركات اللاحقة يجب أن تأتي فقط عندما يتجه التضخم بوضوح نحو هدف 2 بالمئة. وخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة في أوائل يونيو لكنه لم يقدم أي التزام بشأن أي تحركات أخرى، بحجة أن التضخم لا يزال مرتفعا للغاية ويفتقر إلى الثقة في أن معدل 2 بالمئة كان في المتناول.

وكان تقييم غالبية المحللين للتخفيض الأول في حزيران (يونيو) والثاني المتوقع في أيلول (سبتمبر) كقرارين سهلين ويستمران في الحفاظ على هذا الرأي على الرغم من الأرقام الأحدث التي تظهر نموًا عنيدًا في الأجور وأسعار الخدمات.

إقرأ أيضاً: ماذا نتوقع من المركزي الأوروبي في اجتماع يونيو 2024؟

إذا لم يواجه البنك المركزي الأوروبي أي مفاجآت سلبية كبيرة، فبناءً على توقعات صناع قرار السياسة النقدية، وهناك مجال لخفض ثانٍ وأي انحراف بسيط عن التوقعات لن يغير هذا الرأي بشكل كبير.

ولكن حتى هذا التخفيض الثاني لم يكن عاجلا، يمكن للبنك المركزي الأوروبي الانتظار حتى موعد صدور توقعاته التالية في سبتمبر، وربما هناك علاوة في انتظار لقاء بتوقعات جديدة تؤكد الصورة ولكن المحللين لا يشترطون ذلك.

ومن المتوقع أن يتباطأ التضخم إلى 2.5 بالمئة الشهر الماضي من 2.6 بالمئة في أيار (مايو)، لكن البنك المركزي الأوروبي يرى طريقًا "وعرًا" مع تأرجح الأرقام حول المستويات الحالية لبقية العام.

إقرأ أيضاً: الأسواق الأميركية وقطاع التكنولوجيا

وهذا قد يجعل من الصعب التخفيض مرة أخرى حتى تبدأ الأرقام في إظهار تحرك أكثر حسماً نحو 2 بالمئة. لمواصلة الخفض، سيحتاج صناع السياسة في البنك المركزي الأوروبي إلى مزيد من الارتياح بأننا نخفض معدل التضخم من 2.5 بالمئة إلى ما هو أقرب إلى 2 بالمئة.

ويبلغ سعر الفائدة على الودائع لدى البنك المركزي الأوروبي 3.75 بالمئة، وتراهن الأسواق على خفض بنحو 40 نقطة أساس على مدى بقية العام، على دفعة واحدة أو اثنتين، وما مجموعه أربعة تخفيضات في الأشهر الـ 18 المقبلة.