تعادل الريان القطري مع ضيفه الشباب السعودي 1-1 في الدوحة , فيما فاز الاتحاد السعودي على ضيفه بيروزي الايراني 3-1 في جدة اليوم الاربعاء في الجولة الاولى من منافسات المجموعتين الثالثة و الرابعة لدوري ابطال اسيا في كرة القدم.


الدوحة : تمكن الشباب من خطف نقطة من مضيفه الريان , وكان الريان قد تقدم بهدف في الشوط الأول سجله البرازيلي ايتمار باتيستا دا سيلفا (33 من ركلة جزاء) هدف الريان، وناصر الشمراني (58) هدف الشباب.


واهدر الفريقان اهدرا العديد من الفرص السهلة بدأها البرازيلي تفاريس بكرة قوية حولها الحارس القطري سعود الهاجري الى ركلة ركنية (8)، ثم كان انفراد لمواطنه دا سيلفا بحارس الشباب وليد عبد الله لكنه فشل في التسجيل (12).

وتقدم اصحاب الارض عبر ركلة جزاء نفذها دا سيلفا في الدقيقة 33، لكن الشباب صنع العديد من الفرص في الشوط الثاني ونجح في اعادة الامور الى نصابها عبر ناصر الشمراني (58).

وابعد القائم الايمن لمرمى الريان كرة من رأس الكويتي مساعد ندا (78)، ثم تصدى القائم الايسر هذه المرة لكرة من تسديدة قوية لعبد العزيز السعران (87).

وكان ذوب آهان الايراني فاز على الامارات الاماراتي 2-1 اليوم ايضا في المجموعة ذاتها, وسجل سيد حسيني (45) والبرازيلي ايغور كاسترو (52) هدفي ذوب آهان، والمغربي نبيل الداوودي (38) هدف الامارات.


جدة : تصدر الاتحاد السعودي المجموعة الثالثة في بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم عقب فوزه على ضيفه بيروزي الإيراني بثلاثة أهداف لواحد في اللقاء الذي أقيم على ستاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة في إطار منافسات الجولة الأولى للمجموعة.

وسجل أهداف الاتحاد الجزائري عبدالملك زيايه (13 و75) ومحمد نور من ركلة جزاء (49)، بينما سجل هدف بيروزي مزيار زاري (20).

وبدأ الاتحاد الشوط الأول مهاجما وكاد أن يسجل هدفا مبكرا لولا تدخل العارضة الإيرانية التي تصدت لرأسية الجزائري عبدالملك زيايه (3).

ونتيجة السيطرة الاتحادية المطلقة كسر زيايه مصيدة التسلل ولعب الكرة قوية على يسار الحارس الإيراني أحمدي رحماني مفتتحا التسجيل (13).

وكاد زيايه أن يضاعف النتيجة ولكن القائم الأيمن تصدى للكرة قبل أن يبعدها الدفاع عن منطقة الخطر (17).

وخلافا لمجريات اللعب ومن كرة ارتطمت بالمدافع رضا تكر وخدعت الحارس مبروك زايد نجح بيروزي في إدراك التعادل إثر كرة صوبها مزيار زاري لتستقر في المرمى (20).

وحاول الاتحاد بعد ذلك إضافة هدف ثان لاستعادة التقدم ولاحت فرصة مواتية ولكن كرة زيايه اعتلت العارضة بقليل (41).

ومع انطلاقة الشوط الثاني واصل الاتحاد سيطرته وكاد أن يسجل لولا تدخل الدفاع الإيراني في الوقت المناسب قبل أن يحصل على ركلة جزاء تصدى لتنفيذها محمد نور ولعبها قوية على يمين الحارس الإيراني أحمدي رحماني (49).

ولم يتوقف المد الاتحادي بعد هذا الهدف حيث واصل الفريق هجماته بحثا عن هدف ثالث وكاد أن يتحقق لولا تصويبة سعود كريري التي لم يجد الحارس الإيراني صعوبة في السيطرة عليها (56).

ومن هجمة مرتدة كاد بيروزي أن يعدل النتيجة ولكن الكرة مرت بجوار القائم الأيسر (63).

وانفرد زيايه بالمرمى الإيراني ولكنه صوب الكرة في أقدام الحارس مهدرا هدفا محققا (71)، لكنه عوض خطأه باضافة الهدث الثالث (75).

من جانب اخر أبدى مدرب الفريق الكروي الأول بنادي الاتحاد سعادته بفوز فريقه اليوم على فريق بيروزي الايراني في الجولة الأولى من مسابقة دوري أبطال آسيا مؤكدا بأن فريقه أستحق الانتصار بعد المستوى الكبير الذي ظهر به في اللقاء ويشكر اللاعبين على ذلك وأضاف اوليفيرا قائلا ( مستوى الفريق الاتحادي يتطور تدريجيا من مباراة إلى أخرى ففي كل مباراة يتأقلم اللاعبون مع أسلوب اللعب الذي أريد تطبيقه مع الفريق فلم يمض وقتا طويلا على استلامي لتدريب الاتحاد ومازلت احتاج لمزيد من الزمن ليطبق اللاعبون بشكل كامل ما أريد منهم داخل الملعب وحقيقة أجد منهم التعاون والرغبة الأكيدة في تطوير مستوى الفريق وتحقيق النتائج الإيجابية, وفي مباراة اليوم كانت تعليماتي لهم بأن فريق بيروزي يجيد إقفال مناطقه الخلفية والاعتماد على الهجمات المرتدة السريعة فاستطعنا الحد من خطورته وصناعة العديد من الفرص التي استغلت منها ثلاثة فرص, والأمر الجيد أننا خطونا الخطوة الأولى في مارثون البطولة الآسيوية الطويل والذي يملك لاعبي الاتحاد فيه خبرة واسعة وإنجازاتهم معروفة للجميع على الساحة الآسيوية)

فيما اوليفيرا قال أنه يرفع القبة احتراما وتقديرا للاعبين الأجانب في الفريق بعد أن عكسوا ثقته فيهم عندما قال قبل اللقاء بأنه أفضل لاعبين في العالم.

وامتدح مدرب الاتحاد اللاعب العماني أحمد حديد بشكل خاص حيث قال بأنه حديد يملك ثقافة فنية عالية داخل الملعب وأنه يحرص على تنويع اللاعبين الذين يشركهم في كل لقاء للوقوف على مستوى اللاعبين والوصول إلى القائمة الأنسب للفريق.

من جانبه أستغرب مدرب فريق بيروزي الايراني علي دائي تطبيق لاعبيه لأسلوب مصيدة التسلل مؤكدا بأنه لم يطلب من اللاعبين الاعتماد على هذا الأسلوب دائي أكد بان فريقه قدم أداء جيد في الشوط الأول وفي الشوط الثاني انخفض الأداء إلا أن فريقه صنع العديد من الفرص كما أن حكم اللقاء أغفل احتساب ركلة جزاء لصالحنا رغم أداء الحكم الجيد طيلة اللقاء.

دائي واصل إطلاق عبارات التحدي عندما أكد بأنه قادر على هزيمة الاتحاد في مباراة الإياب التي ستقام في العاصمة الايرانية طهران شهر مايو المقبل.

إلى ذلك أجرى الرئيس العام لرعاية الشباب صاحب ا لسمو الملكي الأمير نواف بن فيصل اتصالا هاتفيا برئيس مجلس إدارة النادي المهندس إبراهيم علوان هنأه خلاله بفوز الفريق الكروي الأول على فريق بيروزي الايراني بثلاثة أهداف مقابل هدف حيث أشاد سموه بالمستوى الجيد الذي ظهر به الفريق وطلب من رئيس النادي نقل تحياته وتهانئيه للاعبين وتمنياته القلبية لهم بالتوفيق في المباريات المقبلة.

وقد أبلغ رئيس النادي اللاعبين رسالة الأمير نواف بن فيصل كما أشاد المهندس إبراهيم علوان بما قدمه الفريق من مستوى أسعد الجماهير الاتحادية الوفية التي وقفت بقوة خلف فريقها كما هو متعود منها دائما.


وعلى صعيد متصل أثنى نائب رئيس مجلس إدارة النادي المشرف العام على الفريق الكروي الأول محمد اليامي بالمستوى المميز الذي ظهر به الفريق في مباراته أمام فريق بيروزي الايراني وكان اللاعبون على مستوى المسئولية. مؤكدا بأن فريق الاتحاد دائما ما يقدم أفضل ما لديه عندما يمثل الكرة السعودية في المحافل الخارجية.

اليامي أكد بأن الكلمات تعجز عن شكر الجماهير الاتحادية التي وصفها باللاعب رقم واحد وسر الانتصارات الاتحادية.

وعلى صعيد التدريبات منح الجهازان الفني والإداري لاعب الفريق الكروي الأول عبد المالك زيايه إجازة لمدة ثلاثة أيام ليغادر إلى بلاده الجزائر للاطمئنان على صحة والده.

من جهة أخرى تتواصل تدريبات الفريق الكروي الأول عصر يوم غد الخميس , وقد وجه قائد الفريق الكروي اللاول اللاعب محمد نور الدعوة للمشرف السابق على الفريق محمد الباز لحضور تدريب اللاعبين عصر يوم غد الخميس في الرابعة وقال نور عقب فوز فريقه مساء اليوم على فريق بيروزي الايراني بثلاثة اهداف مقابل هدف الاخ محمد الباز لمن لا يعرفه قريب من اللاعبين ويتعامل معهم كأخ كبير وأعرف ان استقالته كانت بسبب رغبته في امتصاص الضغط الحاصل علينا ليتحملها نيابة عن اللاعبين بعد خروجنا من كأس ولي العهد ولكن نحن ننتظره غدا في التدريب لثنيه عن الاستقالة ومطالبته بالعودة للفريق.

وكان الوحدة الإماراتي فشل في الثار من بونيودكور الاوزبكستاني واكتفى بالتعادل معه 1-1 اليوم ايضا في المجموعة ذاتها , وسجل للوحدة البرازيلي هوغو هنريكي (88)، ولبونيودكور عزيز بك حيدروف (85).

واكمل الوحدة سلسلة النتائج السلبية للفرق الاماراتية، اذ كان الجزيرة تعادل مع الغرافة القطري صفر-صفر امس، في حين خسر العين والامارات امام سيول الكوري الجنوبي صفر-1 وذوب اهان الايراني 1-2 على التوالي اليوم ايضا.

ضغط الوحدة منذ البداية لتسجيل هدف سريع لكنه اصطدم بدفاع قوي لبونيودكور وبحارس مميز هو الدولي ايغناتي نيستروف الذي صد اكثر من خطرة لاصحاب الارض.

كان الوحدة قريبا من التسجيل بعد كرة من البرازيلي فرناندو بيانو الى اسماعيل مطر سددها بقوة الى جانب القائم رغم سهولة مهمته (17) .

استمر ضغط الوحدة ومرر بيانو كرة الى محمد الشحي الذي سدد منفردا كرة قوية تألق نيستروف في صدها (43).

تحسن اداء بونيودكور وسدد راميكلوف كرة خادعة لكن حارس الوحدة معتز عبدالله اجاد في ابعادها الى ركنية (44)، ثم ارسل راميكلوف نفسه كرة قوية بعيدة أصابت القائم (49).

وكاد بشير سعيد يسجل عن طريق الخطأ في مرمى فريقه اثر كرة من فيكتور كاربنكو اذ حاول ابعدها برأسه لكنها اصابت العارضة وخرجت (80).

وترجم بونيودكور افضليته بافتتاح التسجيل بعد تمريرة من يانس مندزكاس سددها حيدروف مباشرة في مرمى معتز (85).

لكن بونيودكور لم يهنأ بهدفه سوى ثلاث دقائق بعدما ادرك الوحدة التعادل حين استفاد هنريكي من كرة البديل سعيد الكثيري فسددها قوية في الشباك طار نيستروف لابعادها دون جدوى.

وابعد نيستروف كرة لفهد مسعود في اللحظات الاخيرة كادت تمنح فريقه النقاط الثلاث.