واشنطن: قررت وزارة الخزانة الاميركية الاثنين تخفيف العقوبات عن كوبا وإيران والسودان في مجال تصدير خدمات اتصالات الانترنت مثل التراسل المباشر والبريد الالكتروني وشبكات الانترنت الاجتماعية. وقالت الوزارة ان هذه الخطوة تهدف الى quot;تمكين الاشخاص في تلك الدول من ممارسة حقهم العالمي في حرية التعبير والمعلومات باكبر قدر ممكنquot;.

وقال نيل ولين نائب وزير الخزانة في بيان ان رفع الحظر عن صادرات برامج وخدمات الكمبيوتر quot;سيسهل على المواطنين في إيران والسودان وكوبا استخدام الانترنت للاتصال ببعضهم البعض وبالعالم الخارجيquot;. واضاف ان quot;الخطوة التي اتخذت اليوم ستمكن الإيرانيين والسودانيين والكوبيين من ممارسة حقوقهم الاساسيةquot;.

وذكرت الوزارة انه سيسمح بتصدير الخدمات المرتبطة باستخدام الانترنت والمدونات والبريد الالكتروني والتراسل الفوري والتشات وشبكات الانترنت الاجتماعية وتبادل الصور والافلام.
واضاف البيان ان quot;الاحداث الاخيرة التي وقعت في إيران اظهرت ان اتصالات الانترنت الشخصية مثل البريد الالكتروني والتراسل الفوري وشبكات الانترنت الاجتماعية هي ادوات قويةquot;.

واشار الى ان quot;برامج الكمبيوتر هذه ستقوي وتدعم تدفق المعلومات الحر الذي يعتبر من حقوق الانسان الاساسية، لكافة الإيرانيينquot;. واضاف انه quot;في الوقت الذي نتخذ فيه هذه الخطوات، تواصل الادارة (الاميركية) جهودها القوية لتطبيق العقوبات المفروضة حاليا والعمل مع شركائنا الدوليين على زيادة الضغوط على الحكومة الإيرانية لكي تطبق التزاماتها الدوليةquot;.

ولجأ انصار المعارضة في إيران الى استخدام الشبكات الاجتماعية على الانترنت مثل quot;تويترquot; وquot;فيس بوكquot; وquot;يوتيوبquot; لنقل ما يحدث في البلاد اثناء التظاهرات التي اعقبت الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل في حزيران/يونيو الماضي.