بيروت: انتشرت شائعات وتسريبات كثيرة في الآونة الأخيرة عن نية شركة quot;آبلquot; إصدار الجيل الخامس من الهاتف الذكي الشهير quot;آي فونquot;، والذي كان من المفترض أن يطرح في الاسواق في شهر تشرين الأول.

غير أن الموعد حان ليتبين أن هذه الاخبار مجرد شائعات كاذبة وملفقة، إذ أسدلت شركة quot;آبلquot; الستار على مؤتمرها الصحافي من دون الإعلان عن هاتف quot;آي فون 5quot; الذي طال انتظاره.

في هذا السياق، اعتبرت صحيفة quot;الغارديانquot; ان وسائل الإعلام مسؤولة عن هذه الشائعات والأخبار الملفقة التي وعدت بإصدار جديد من شركة آبل، ليتضح لاحقاً ان هاتف quot;آي فون 5quot; الجديد هو مجرد خدعة، وأن الإطلاق الجديد هو هاتف quot;آي فون 4 اسquot; المطور عن quot;آي فون 4quot; والذي اعتبره الكثيرون بأنه quot;تدجيلquot;.

وأشارت الصحيفة إلى أنه لم يكن هناك quot;آي فون 5quot; من الأساس، لأن شركة quot;آبلquot; لم تتحدث عنه أو تذكره، أو حتى تسرب معلومات عن العمل على انتاجه، كما انها لم تذكر شيئاً يتعلق بهذا الموضوع لا من قريب ولا من بعيد.

ولذلك، تعتبر وسائل الإعلام المسؤول الأول وربما الوحيد، عن هذا الخبر الكاذب، لأن quot;آبلquot; لا تعتبر أنه من مهمتها أن تصدر هواتف ذكية ترضي تخيلات الصحافة وأوهامها الزائفة.

كما أن وسائل الإعلام والصحافة نشرت أنباء مستقاة من مصادر غير موثوقة في مجال التكنولوجيا، ونقلت المعلومات عن أشخاص يزودونها بأخبار غير دقيقة لمجرد أن الناس تحب أن تسمع الشائعات عن شركة quot;آبلquot;.

والمضحك أن هاتف quot;آي فون 4 اسquot; لم يكن البديل المتوقع لهاتف quot;آي فون 5quot; الاسطوري والغامض الذي طال انتظاره. وتبين لاحقاً ان quot;اس 4quot; ليس سوى نتيجة بعض التحسينات والتطويرات التي أدخلت على هاتف quot;آي فون 4quot;.

ويتضمن quot;آي فون 4 اسquot; كاميرا بدرجة نقاء ثمانية ميغابكسل، وبمعالج أسرع حيث سيعمل بشريحة أي5 نفسها التي يعمل بها كومبيوتر آيباد 2 اللوحي. كما أن عمر البطارية بات أطول ndash; ولو بفارق بسيط ndash; أي ثمانية ساعات من المكالمات بدلاً من سبعة.

ومن المتوقع أن تصبح حواتف quot;آي فون 4 اسquot; متوفرة في الاسواق ابتداءً من 14 أكتوبر، غير أن التسريبات حول quot;آي فون 5quot; أفسدت المفاجأة والاحتفال بظهور الـ quot;4 اسquot; على بوابة البيع لدى العديد من شركات تزويد الخدمة.

ويتوفر هاتف quot;آي فون 4 اسquot; باللونين الأبيض والاسود، وبسعة 16 غيغابايت بقيمة 199 دولار، و32 غيغابايت بقيمة 299 دولار، إضافة إلى سعة 64 الجديدة لقاء 399 دولاراً.

وثمة إضافة جديدة إلى هاتف quot;اس 4quot; الجديد وهي تقنية quot;سيريquot; اي quot;صوت مساعدquot; يجيب عن الاستعلامات المعقدة التي يطرحها صوت المستخدم مثل: quot;كيف هو الطقس اليوم؟quot;، فيجيب quot;سيريquot; باستخدام معلومات دقيقة وأرقام عن السؤال المطروح.

وتسعى شركة quot;آبلquot; إلى التفوق على منافستها الكورية الجنوبية quot;سامسونجquot;، في تحدٍ لبيع أكثر الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم.

كما تهدف الشركة إلى تعزيز موقعها في سوق الهاتف الجوال، حيث أشار الرئيس التنفيذي تيم كوك إلى أنه quot;بالرغم من مكانة الشركة في سوق الهواتف الذكية، إلا أن لديها فقط 5 ٪ من اجمالي البيع في السوق، ولذلك ستستهدف استهداف السوق الصينية السريعة النمو، وكذلك أوروبا والمشترين في الولايات المتحدةquot;.