اصاب فيروس إلكتروني الطائرات الأميركية بلا طيار في قاعدة كريتش في ولاية نيفادا.


الخبراء يقللون من خطورته رغم عدم معرفتهم بطبيعته

واشنطن: اصاب فيروس الكتروني مراكز قيادة الطائرات الاميركية بلا طيار في قاعدة كريتش (نيفادا، غرب) التي توجه هذه الطائرات في مهماتها العسكرية في افغانستان او مناطق نزاع اخرى، كما ذكرت مجلة وايرد نقلا عن ثلاثة مصادر لم تسمها.

وقالت المجلة على موقعها الالكتروني ان quot;فيروس كمبيوتر اصاب قمرات قيادة الطائرات الاميركية بلا طيار طرازي بريديتور وريبير مسجلا كل اوامر الطيارين عندما يوجهون عن بعد مهمات في افغانستان وفي مناطق نزاع اخرىquot;.

واوضحت المجلة انه لم يتم تسرب اي معلومات سرية خارج القاعدة بسبب هذا الفيروس الذي لم يمنع مع ذلك الطيارين من القيام بعملهم.

واضافت ان quot;الخبراء العسكريين لا يدرون ما اذا كان الفيروس قد نقل عمدا او عن طريق الصدفةquot; مذكرة بان معظم المهام التي قامت بها الطائرات بلا طيار جرت من خلال طيارين في قاعدة كريتش.

واستنادا الى وايرد فان الفيروس نقل على الارجح الى كمبيوترات القاعدة عن طريق اقراص صلبة خارجية يستخدمها الطيارون لنقل المعلومات من مركز الى اخر.

واضافت ان فنيي القاعدة وجدوا صعوبة كبيرة في التخلص من الفيروس الذي رصد للمرة الاولى منذ اسبوعين.

وقال مصدر للمجلة طالبا عدم ذكر اسمه quot;نقوم بالتخلص منه لكنه يعود من جديد. نعتقد انه ليس شديد الخطورة لكننا في الواقع لا نعرف عنه شيئاquot;.

والطائرات بلا طيار تستخدم بانتظام من قبل الجيش الاميركي او وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (السي.اي.ايه) في عمليات المراقبة الجوية او القصف، رسمية كانت او سرية، كما ذكرت وايرد.

وقتل انور العولقي في قصف شنته طائرة بلا طيار تابعة للسي.اي.ايه كما ذكرت شبكة سي.ان.ان وصحيفة الواشنطن بوست وهي معلومات لم ينفها مسؤولون اميركيون اتصلت بهم فرانس برس.