واشنطن: اعلن وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الخميس ان الولايات المتحدة ستستخدم طائرات من دون طيار، مزودة بصواريخ، فوق ليبيا، معتبرا ان ذلك quot;مساهمة متواضعةquot; في جهود التحالف الدولي.

وقال غيتس ان قرار استخدام طائرات من دون طيار مزودة بصواريخ اتخذ بسبب quot;الوضع الانسانيquot; في ليبيا ولانها توفر quot;قدرةquot; لا توفرها انواع اخرى من الطائرات العسكرية، ولا سيما من اجل تجنب سقوط ضحايا مدنيين.

واضاف ان طائرتين من هذا النوع ستكونان دوما في الخدمة في الاجواء الليبية. وحرص الوزير الاميركي على التشديد على ان هذا الاعلان لا يغير شيئا في طبيعة المهمة الاميركية داخل التحالف.

ويستخدم الاميركيون هذا النوع من الطائرات بشكل مكثف في باكستان لقصف متمردي حركة طالبان وعناصر تنظيم القاعدة. وشن حلف شمال الاطلسي الخميس غارات على مدينة غريان الواقعة على بعد 90 كلم جنوب غرب العاصمة طرابلس ما اسفر عن سقوط قتلى وجرحى، كما اعلنت وكالة الانباء الليبية الرسمية نقلا عن مصدر عسكري.

وقال المصدر العسكري للوكالة الليبية ان quot;مدينة غريان تعرضت لقصف العدوان الاستعماري الصليبي اليوم الخميس مما أدى الى استشهاد عدد من المواطنين واصابة آخرينquot;.

واضاف ان القصف quot;ادى ايضا الى تدمير عدد من منازل سكان مدينة غريان، وترويع اسرها من الاطفال والنساءquot;.

واكدت الوكالة ان quot;كل صاروخ او قنبلة يسقطها الصليبيون على الليبيين يدفع ثمنه الشيوخ العملاء القطريون والاماراتيونquot;.

وكانت طائرات الحلف الاطلسي شنت غارات على خلة الفرجان جنوب غرب طرابلس، ما اسفر بحسب الوكالة الليبية عن مقتل سبعة مدنيين واصابة 18 آخرين بجروح، وquot;تدمير عدد من المنازل وترويع الاسر من الاطفال والنساء في المنطقةquot;.

لكن الحلف الاطلسي نفى الخميس ان تكون غاراته ليل الاربعاء اوقعت ضحايا مدنيين.

وقال مسؤول في الحلف لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن هويته quot;حصلت غارات جوية للحلف الاطلسي في منطقة خلة الفرجان والهدف كان تحصينا يضم مركزا للقيادة والسيطرة في وسط قاعدة عسكريةquot;.

واضاف quot;ليس هناك اي مؤشر على سقوط ضحايا مدنيينquot;.