قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: طلب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية الفرنسية اكسيل بونياتوسكي الاثنين من الحلف الاطلسي ارسال قوات برية خاصة الى ليبيا لتجنب quot;التخبطquot; في هذا البلد. وفال بونياتوسكي في بيان quot;ارى اننا نتوجه الى تخبط عبثي وخسائر كبيرة في الارواح من دون الاسراع في انشاء سلسلة اعمال محددة الاهداف بين الضربات الجوية وتحديد الاهداف على الارض بفضل ارسال قوات خاصةquot;.

لكن قرار مجلس الامن الدولي 1973 الذي يجيز جميع الاجراءات اللازمة لحماية المدنيين يستبعد اي احتلال بري للبلاد. لكن النائب الفرنسي اعتبر انه quot;من روح القرار بالكاملquot; ان يرسل quot;الحلف الاطلسي برا قوات خاصة لا قوات مقاتلة، تهدف حصرا الى تحديد احداثيات الاهدافquot;.

وتابع النائب عن حزب الاتحاد من اجل حركة شعبية الذي يترأسه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي quot;رغم بدء الضربات الغربية في 19 اذار/مارس بتفويض من الامم المتحدة، تبرز جميع مؤشرات التخبط في الوضع الليبيquot;.

وتابع quot;ان استخدام القوة الجوية حصرا بموجب القرار 1973 الصادر عن الامم المتحدة يبرز حدود مواجهة اهداف متحركة ولا يمكن تمييزها بسبب تداخل القوات الموالية للنظام والثوار. من دون معلومات برية، فان طيران التحالف يتحرك كالاعمى ما يضاعف مخاطر ارتكاب تجاوزاتquot;. وياتي تصريحه غداة تكرار رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون على ان نشر قوات برية في ليبيا quot;غير واردquot;.