باريس: أكد رجب طيب اردوغان رئيس وزراء تركيا أن بلاده تحاول تطبيق قرارات مجلس الأمن 1970 و1973 الخاص بليبيا باعتبار أن تركيا بلد عضو في حلف الأطلسي.

وقال رئيس الوزراء التركي في مقابلة مع إذاعة quot;مونت كارلو الدوليةquot; بثت اليوم إن بلاده تحاول القيام بالمهام الموكلة لها، لافتا إلى أن المهمة الأولى تتعلق بتأمين المساعدات الإنسانية، إضافة إلى فرض حظر الطيران إلى جانب فرض الحظر على تصدير الأسلحة إلى ليبيا، موضحا أن بلاده تقوم بدورها في هذا السياق.

على الصعيد الدبلوماسي أوضح اردوغان أن بلاده تتابع المساعي التي تقوم بها الدول الأعضاء في الناتو، لافتا في الوقت عينه أن تركيا على اتصال مع ممثلين من الحكومة الليبية وآخرين من الثوار، إضافة إلى إرسال موفدين تركيين إلى ليبيا من أجل السعي إلى حقن الدماء.

حول إمكانية إرسال قوات تركية إلى ليبيا تحت رعاية الأمم المتحدة .. قال رئيس الوزراء التركي أردوغان إن دورنا في الحلف هو الاهتمام بالمساعدات الإنسانية، لاسيما في منطقة بنغازي، وبحظر الطيران، وبالتالي فإن ذلك يتطلب تواجد قوات جوية تابعة لتركيا.

وأضاف أن لبلاده مهمة أخرى، وهي منع وصول الأسلحة إلى ليبيا عن طريق البحر، مما يحتم وجود قطع بحرية تابعة لتركيا هذه المنطقة. وحول رغبة تركيا في أن تقوم بدور الوسيط في العالم العربي قال، اردوغان quot;لا يمكننا أن نقرر ما هو دورنا، فشعوب المنطقة هي التي تقرر ذلك، مشيرا إلى أن تركيا هي البلد الوحيد المسلم العضو في حلف الأطلسي، الذي يضم الإسلام والديمقراطية والعلمانية، ويطبق هذه الأفكار الثلاثة معا.

وأضاف أن بلاده لا يوجد فيها اي نظام شمولي أو استبدادي، فالحكومة تطبق الديمقراطية في الاستماع إلى مطالب الشعب، وما يطلبه الشعب لتطبيق الديمقراطية والحرية.