تساؤلات فرضتها تصريحات لأردوغان اعتبر فيها أن وصول محجبة إلى البرلمان أمر ممكن.


أنقرة: تساءلت الصحافة التركية السبت عن مغزى تصريحات لرئيس الوزراء رجب طيب أردوغان اعتبر فيها أن وصول محجبة إلى البرلمان أمر ممكن، علمًا أن الحجاب ممنوع في المباني الرسمية التركية باسم العلمانية.

وسأل صحافي أردوغان في الطائرة التي أقّلته الى بلاده من لبنان عن احتمال وصول محجبة إلى البرلمان بعد الانتخابات التشريعية المقررة في حزيران/يونيو المقبل، فرد رئيس الوزراء quot;في السياسة كل شيء ممكنquot;، على ما نقلت صحيفة quot;حرييتquot; الواسعة الانتشار.

وأوضح أنه quot;في السياسة حتى 24 ساعة تعتبر فترة طويلةquot; بعدما لفته الصحافي إلى أنه لم يبق أكثر من ستة أشهر قبل الانتخابات، بحسب الصحيفة. تأتي تصريحات أردوغان بعد قرار لمجلس التعليم العالي في تشرين الأول/أكتوبر أدى إلى تخفيف حظر الحجاب في الجامعات.

ويعتبر أنصار العلمانية الحجاب تحديًا لهم، ويخشون أي إجراء قد يخفف من منعه في الإدارات والمدارس.ويشتبه هؤلاء بسعي حزب العدالة التنمية المنبثق من التيار الإسلامي، الذي يرأسه أردوغان، إلى العمل سرًا على أسلمة البلاد.

وفي العام 1999 منعت نائبة إسلامية كانت تنتمي إلى حزب أردوغان بعيد انتخابها من أداء القسم، وطردت من البرلمان لأنها محجبة.