واشنطن: اطلقت الولايات المتحدة مشروعاً لانتاج طائرات تفوق سرعتها سرعة الصوت قادرة على توجيه ضربات في اي مكان في العالم في أقل من ساعتين انطلاقا من الأراضي الاميركية مما يسمح لها بالاستغناء عن قواعد متقدمة في قارات أخرى.

واشارت صحيفة الـ quot;غارديانquot; إلى أن المشروع الذي يحمل اسم quot;فالكونquot;، أي الصقر، قد يُحدث ثورة في أساليب الحرب الحديثة ويؤثر على الوضع الاستراتيجي للولايات المتحدة وعلى سياستها الخارجية.

ونقلت الصحيفة عن وكالة مشاريع البحث الدفاعية المتطورة التي بدأت في طرح العطاءات لهذا المشروع، قولها إن quot;هذه القدرات ستحرر الجيش الاميركي من الإعتماد على القواعد المتقدمة وتمكنه من الرد بسرعة وحسم على التهديدات والأعمال التي تزعزع الاستقرار التي قد تقوم بها الدول المعادية والمنظمات الإرهابيةquot;.

وأضافت الصحيفة ان quot;هايبرسونيك كروز فيهكلquot; وهو الاسم الذي يطلق على هذه الطائرات التي تحلق من دون طيار، بوسعها قطع مسافة 14400 كيلومتر في اقل من 120 دقيقة وتطلق خليطاً من القنابل الذكية وصواريخ كروز تزن حوالي 4.5 طن على الهدف المحدد.

واشارت الـquot;غارديانquot; إلى أن مشروع quot;فالكونquot; جاء بعد دروس تعلمتها الولايات المتحدة خلال النزاعات في البوسنة وافغانستان والعراق التي خاضت فيها واشنطن مفاوضات طويلة ومكلفة ومضنية مع دول اجنبية لمنحها حق اقامة قواعد وحق التحليق فوق أجوائها.