يوم الأرض الذي ساهم في إطلاق حركة البيئة المعاصرة في الولايات المتّحدة، يظهر على شعار موقع غوغل.


بيروت: وفقًا لصحيفة الغارديان، إذا فتحت صفحة غوغل الرئيسة، سيرحّب بك مشهد على شكل منظر جنّة عدن الطافح بالحيوانات البرية المختلفة في مواطنها الطبيعيّة.

يشار إلى أنّ رسم غوغل الذي يحيط بشعار محرك البحث الضخم، يمثّل الاحتفال الأخير بعيد الأرض الذي بدأ منذ 41 عامًا، وذلك بغية زيادة الوعي لعالم الطبيعة وتقديره. ويظهر الرسم التفاعلي دبّي باندا يصدم أحدهما الآخر بعطسة عندما تضع الفأرة عليه، فضلاً عن مشاهد متحرّكة أخرى تتضمّن سمكة تسبح فوق شلال وتقع بين فكّي دبّ وكوالا يتسلّق شجرة الأوكاليبتوس بالإضافة الى بطريق يقفز على جبل ثلجيّ (ويسعكم هنا قراءة كيف أنقذ سكان الجزر الواقعة في جنوب الأطلسي آلاف البطاريق الشمالية المهدّدة بالانقراض وقد وقعوا في براثن البقع الزيتيّة).

وفي العام الفائت، احتفلت غوغل بيوم الأرض واضعة رسم غابة مدارية وافرة وستة ببغاوات، بينما وضعت في السنة التي سبقتها، رسم شلال وقوس قزح من الحياة البحرية.

على الرغم من أنّ بعض المعلّقين شكّكوا بفعاليّة النهار الذي يرفع الوعي، فقد عاد الفضل للعيد الأول في الولايات المتّحدة في 22 أبريل- نيسان 1970 بإطلاق الحركة البيئية المعاصرة. وقد نجم عن ذلك سنّ القوانين المهمّة أي قانون حماية الهواء النظيف وقانون حماية المياه النظيفة وقانون حماية الأنواع المهدّدة بالانقراض. فبحسب منظّمي هذا اليوم، إنه مخصّص quot;لتفعيل الأفراد والمنظّمات بغية تقوية المحاربة الجماعية ضد استغلال الإنسان للطبيعةquot;.