يتوقع ان تطلق آمازون حاسوباً لوحياً قد ينافس آي باد الذي استأثر بسوق اللوحيات منذ انطلاقته.

سوق الحواسيب اللوحية ينتظر اطلاق آمازون لمنتجها الذي قد ينافس آي باد

لندن: من المتوقع ان تطلق شركة امزون قبل نهاية العام حاسوباً لوحيا يقول محللون انه سيكون منافسا جديا للوحي آي باد من أبل الذي استأثر بنصيب الأسد في سوق اللوحيات منذ اطلاقه في نيسان/ابريل 2010.

وقال محللون ومراقبون ان شركة امزون المعروفة بموقعها الخاص بالتسوق والبيع بالتجزئة على الانترنت تستعد لدخول سوق الكومبيوترات اللوحية التي تتسم بالمنافسة الشديدة من اجل تعزيز هيمنتها على سوق القارئ الالكتروني من خلال جهاز كندل.

ونقلت صحيفة الغارديان عن المحللة سارة روتمان انه إذا تمكنت شركة امزون من تحديد سعر كومبيوترها اللوحي الجديد بأقل من 300 دولار واطلاقه بحلول تشرين الأول/اكتوبر فان مبيعاتها ستبلغ 3 الى 5 ملايين كومبيوتر لوحي حتى نهاية العام وبذلك احداث تغيير جذري في وضع السوق. ولكن روتمان توقعت استمرار هيمنة ابل البالغة حصتها نحو 75 في المئة من سوق الكومبيوتر اللوحي.

وكانت أبل باعت في الربع الأخير من العام الماضي 7.3 مليون آي باد. وبلغت مبيعات ابل منذ اطلاق آي باد 28 مليون وحدة بينها 9.2 مليون وحدة بيعت خلال الأشهر الثلاثة الممتدة من نيسان/ابريل الى حزيران/يونيو بحسب احدث تقرير مالي اصدرته الشركة.

ورغم ان شركة امزون لا تنشر تفاصيل عن مبيعات قارئها الالكتروني كندل فان محللين يقدرون ان 3 ملايين جهاز بيعت في الربع الأخير من عام 2010. وطرحت امزون في هذه الأثناء نسخة ارخص منه. ويُقدر ان مبيعات امزون من كندل بلغت 6 ملايين في عام 2010.

ومن المتوقع ان يستخدم كومبيوتر امزون اللوحي الجديد نظام اندرويد التشغيلي من غوغل الذي أصبح اللاعب الرئيسي في سوق الهواتف الذكية على حساب شركة نوكيا الفنلندية.

في غضون ذلك قال خبراء اميركيون ان خدمة آيكلاود الجديدة من أبل ستمكن المستخدمين من تفريغ الموسيقى أو الاستماع اليها عند الطلب لاسلكيا على هاتف آيفون وكومبيوتر آي باد بعد استخدام نسخ سابقة من خدمة آيتيون ماتش. ويعني هذا برأي الخبراء احتدام المنافسة بين أبل وخدمة امزون الموسيقية التي أُطلقت في الولايات المتحدة في وقت سابق من العام.