برشلونة: كشفت شركة quot;نوكياquot;، الاثنين، عن هاتف جديد، مجهز بكاميرا بدقة 41 quot;ميغابيكسلquot;، ضمن محاولة للشركة الفنلندية لاستعادة مكانتها والعودة إلى صدارة أسواق الهواتف المحمولة.

ويعمل هاتف نوكيا quot;بيور فيو 808quot; وفق نظام تشغيل quot;سيمبيان بيلquot; Symbian Belle، ومن المتوقع طرحه في الأسواق في مايو/أيار.

جاء طرح الهاتف ضمن إصدارات جديدة من الهواتف في سياق معرض ومؤتمر الهواتف المحمولة السنوي، الذي يقام حاليًا في مدينة quot;برشلونةquot; الإسبانية.

كما طرحت الشركة هاتفًا ذكيًا جديدًا quot;نوكيا 601quot;، رخيص الثمن نسبيًا، ويبلغ سعره 189 يورو، ويعمل بنظام quot;ويندوزquot;.

وبإطلاق الهاتفين الجديدين، تأمل quot;نوكياquot; في استعادة مكانتها الريادية في سوق الهواتف المحمولة.

وتربعت quot;نوكياquot; لفترة طويلة على عرش الهواتف المحمولة في العالم، إلا أن مكانتهاتآكلت بسبب شركات أخرى، خاصة في مجال الهواتف الذكية، أبرزها quot;أبلquot; وشركة ريسيرش إن موشن مصنعة quot;بلاك بيريquot;.

وكانت نوكيا قد طرحت في أواخر العام الماضي هاتف quot;لوميا 800quot; الذي صنعته ليكون أول هواتفها الذكية، التي تعمل وفق نظام التشغيل quot;ويندوز 7quot;.

ويركز هاتف quot;لومياquot; على الموسيقى وتطبيقات الملاحة والألعاب الرياضية، ويقدم مزيجاً من الموسيقى والأدوات الملاحية، وشراكة مع شبكة ESPN للتغطية المتنقلة.

وكان الرئيس التنفيذي لنوكيا، ستيفن إيلوب، أكدأن الشركة تعتزم أن تصبح quot;الرائدة في تصميم الهاتف الذكي وبراعة تشغيلهquot;.

يشار إلى أن شركة quot;هواويquot; الصينية كشفت خلال معرض برشلونة عمّا زعم بأنه أسرع هاتف ذكي يحمل اسم quot;Ascend D quadquot;.