حكومة أولمرت تنجو من اقتراح حجب الثقة عنها مجددا

العاهل الاردني يدعو اسرائيل لتحديد موقفها من المسالة الفلسطينية

رام الله: قال السفير الفلسطيني لدى المملكة المتحدة مانويل حساسيان إن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير وعد الرئيس الفلسطيني محمود عباس على مائدة غداء عقب محادثاتهما هنا اليوم ان تشهد الأسابيع المقبلة تحركا أوروبيا لإحياء عملية السلام المتعثرة في الشرق الأوسط. ونقل حساسيان عن بلير قوله لعباس quot;أعتقد أنه بعد تقرير بيكر - هاملتون الذي اعتبر الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي السبب الرئيس لعدم استقرار المنطقة لا بد من تحرك دبلوماسي على مستوى عال لا يحتمل أشهرا بل اسابيعquot;. واوضح ان بلير أكد ان quot;القضية الفلسطينية والاوضاع على الارض لم تعد تحتمل لذلك فهو مصر على بدء عملية دراماتيكية خلال اسابيع بدعم اوروبي ومباركة اميركيةquot;.

ويجري الحديث عن تبني الاتحاد الاوروبي خصوصا الدول الكبرى الثلاث بريطانيا وفرنسا والمانيا المبادرة التي اعلن عنها قبل نحو شهر الرئيس الفرنسي جاك شيراك ورئيس الوزراء الاسباني خوسيه ثباتيرو ورئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي.

وقال حساسيان ان بلير ابلغ عباس تطابق وجهات النظر بينه وبين شيراك والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل quot;بضرورة إحياء عملية السلام وفي جوهرها القضية الفلسطينية وهذا مؤشر بأن مجلس الاتحاد سيتبنى المبادرةquot;.

وأشار الى أن بلير أكد لعباس وجود تحرك أوروبي لإحياء عملية السلام خصوصا بعد تقرير بيكر - هاملتون الذي أعطى دفعة قوية لجهود الاوروبيين ويمكن لهذه الجهود ان تقدم لرئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت quot;مخرجا من المأزق الذي تمر به حكومتهquot;. ووفقا لتقديرات بلير بحسب حساسيان فإن الرئيس الاميركي جورج بوش بات بعد التقرير أكثر ميلا لتحريك عملية السلام.

وقال ان بلير ابلغ عباس أنه سيقترح على اولمرت اليوم عقد لقاء سريع مع عباس لكنه استبعد ان يتم خلال زيارته الحالية الى المنطقة. وأوضح ان بلير quot;اكد لعباس انه لا يمكن المساس بشروط اللجنة الرباعية الدولية للتعامل مع الحكومة الفلسطينيةquot;. واضاف ان بلير اكد ان شروط الرباعية مهمة ولا يمكن التخلي عنها وتشكيل حكومة وحدة وطنية وعلى هذا الاساس يمكن أن يعطيه دفعة لإقناع الرئيس الأميركي بإنهاء الحصار ووقف معاناة الشعب الفلسطيني وكذلك إقناع الأوروبيين خصوصا أنه بات في جعبته مبادرة أوروبية لإحياء عملية السلامquot;.

وقال quot;من هنا انطلق بلير في تأييده لقرار عباس الدعوة الى انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة اذا لم تنجح جهود تشكيل حكومة الوحدةquot;. وأوضح أن عباس أكد لضيفه quot;مراراquot; أنه سيحاول جاهدا تشكيل حكومة وحدة وطنية تكون وثيقة الوفاق الوطني مرجعيتها وتلتزم بالشرعية العربية والدولية.