هنية: حماس تتمسك بحقيبتي الداخلية والمالية

الأقصى تعلن مسؤوليتها عن إطلاق صاروخ على سديروت

القدس، رام الله، نابلس (الضفة الغربية): أفاد مصدر في الجيش الاسرائيلي ان لقاء امنيا اسرائيليا فلسطينيا عقد اليوم بهدف تعزيز التهدئة الهشة السارية منذ الاحد في قطاع غزة. وعقد اللقاء في معبر ايريز بين اسرائيل وقطاع غزة. وقال ناطق باسم الجيش الاسرائيلي ان الجنرال موشي تامير قائد الفرقة المنتشرة على مشارف قطاع غزة شارك في هذا اللقاء دون المزيد من التفاصيل.

وحسب اجراءات التهدئة التزمت الفصائل الفلسطينية بوقف اطلاق الصواريخ على جنوب اسرائيل مقابل انسحاب القوات الاسرائيلية من القطاع. وافادت القناة الثانية للتلفزيون الاسرائيلي انه سيتم بحث توسيع وقف اطلاق النار ليشمل الضفة الغربية خلال لقاء الاسبوع المقبل بين مستشاري رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وخلال لقائهما اليوم الخميس في اريحا بالضفة الغربية اعرب محمود عباس ووزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس عن الامل في توسيع التهدئة بين الفلسطينيين والاسرائيليين لتشمل الضفة الغربية بعدما تم الاتفاق عليها في قطاع غزة الاحد.

سولانا وعدد من المسؤولين الاوروبيين في غزة

من جهة ثانية اعلن مسؤول في مكتب الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم ان الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا وعدد من المسؤولين الاوروبيين سيلتقون عباس الاسبوع المقبل في غزة. واوضح المسؤول quot;ان وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير ووزيرة الخارجية النمساوية اورسولا بلاسنيك سيلتقيان عباس السبت في غزةquot;.

كما سيلتقي الرئيس عباس مرشحة الحزب الاشتراكي للانتخابات الرئاسية الفرنسية العام 2007 سيغولين رويال الاحد في غزة بحسب المسؤول نفسه. واوضح ان quot;هذه الحركة الدبلوماسية النشطة التي تشهدها الاراضي الفلسطينية تاتي في سياق الدعم الدولي للقضية الفلسطينية ومحاولة دفع العملية السلمية الى الامامquot;. واضاف ان عباس سيطلع المسؤولين الاوروبيين quot;على الجهود التي يبذلها لتثبيت التهدئةquot;.

مقتل فتى فلسطينيا في الضفة الغربية

ميدانيا افادت مصادر امنية فلسطينية عن مقتل فتى فلسطيني واصابة ثلاثة اخرين اليوم برصاص جنود اسرائيليين في شمال الضفة الغربية. وقتل شادي نايف (16 سنة) في قرية بيتا جنوب نابلس، عندما كان يرشق العسكريين بالحجارة. واصيب ثلاثة فلسطينيين اخرين بجروح برصاص الجنود.

واعلن ناطق عسكري اسرائيلي ان quot;دورية كانت تقوم بعملية في بيتا اطلقت النار على فلسطيني القى عليها زجاجة حارقة وعبوة متفجرةquot;. وبذلك يرتفع الى 5603 عدد القتلى منذ اندلاع الانتفاضة الثانية في ايلول/سبتمبر 2000 معظمهم من الفلسطينيين.

سكان سديروت يتظاهرون احتجاجا

من جهة ثانية تظاهر العشرات من سكان مدينة سديروت (جنوب اسرائيل) مساء اليوم الخميس امام مكاتب رئيس الحكومة ايهود اولمرت احتجاجا على عدم توفير الامن لمدينتهم التي تتعرض لهجمات منتظمة بالصواريخ الفلسطينية التي تطلق من قطاع غزة، حسب ما ذكرت صحيفة يديعوت احرونوت على موقعها على شبكة الانترنت.

وقال المصدر ان المتظاهرين الذين غادروا الاثنين سديروت ساروا حتى القدس التي تبعد حوالى مئة كلم عن مدينتهم ووصلوا مساء رافعين المشاعيل وصواريخ من كرتون. ومن بين المتظاهرين خصوصا الطفل ايلان ياكوبوف الذي قتل والده ياكوف (43 عاما) في 21 تشرين الثاني(نوفمبر) بصاروخ اطلق من قطاع غزة. وقال انه يحمل رسالة الى اولمرت يطلب فيها من رئيس الوزراء quot;الاستقالة لانه فشل في توفير الامن لوالدهquot;.