المجموعة العربية تعيد طرح مشروع القرار الفلسطيني

بيريتس يهدد بضرب المسؤولين عن اطلاق الصواريخ

رام الله (الضفة الغربية): اكد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اليوم الاربعاء عن quot;استعداده الكامل لمفاوضات جادة ونهائية تضع حد لعقود من الصراع والدماء بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطينيquot; داعيا اسرائيل الى عدم quot;تفويت فرصة السلامquot;.واوضح عباس في خطاب بثه التلفزيون بمناسبة الذكرى الثامنة عشرة لوثيقة الاستقلال التي اعلنها المجلس الوطني الفلسطيني في الجزائر العام 1988 quot;انني اعلن باسم شعبنا الفلسطيني استعدادنا الكامل لمفاوضات جادة ونهائية تضع حدا لعقود من الصراع والدماءquot;.

ودعا الرئيس الفلسطيني quot;الاسرة الدولية واللجنة الرباعية لتحمل مسؤولياتها ورعاية المفاوضات بيننا وبين الاسرائيليين مشاركة تتضمن الوساطة والتحكيم و تقديم الضماناتquot;.وقال عباس quot;اتوجه للاسرائيليين: لا تضيعوا فرصة السلام، ويكفي اراقة دماء ابنائنا وابنائكمquot; مضيفا quot;ان الطريق للامن والسلام طريق واحد لا بديل عنه، هو اعترافكم بحقوقنا الوطنية وانسحابكم من ارضنا ومن قدسنا الشريف وتطبيق قرارات الشرعية الدولية، وايجاد حل عادل ومتفق عليه لقضية اللاجئين وفق القرار 194quot; الصادر عن مجلس الامن.

واكد quot;ان الامن والسلام في الشرق الاوسط يبدأ من فلسطين وهذه ساعة الحقيقية والامن لن يتحقق الا بالانسحاب الاسرائيلي من الاراضي العربية والفلسطينية التي احتلت عام 1967quot;. وقال ان quot;القوة العسكرية لم ولن تفرض علينا التنازل عن اي من حقوقنا، فشعبنا كباقي شعوب الارض جدير بتقرير مصيره، وان يحكم نفسه بنفسه وهو يواصل رغم الاحتلال وقسوته تعزيز ديمقراطيته ووحدته الوطنيةquot;.

وفي هذا الاطار اكد الرئيس الفلسطيني quot;ان شعبنا حقق تقدما كبيرا نحو اقامة حكومة الوحدة الوطنيةquot;.ويبدو ان حركتي فتح وحماس على وشك التوصل الى اتفاق حول تشكيلة الحكومة الفلسطينية المقبلة بعد ازمة استمرت لاشهر.

ولم يفض اتفاق سابق ابرم في ايلول/سبتمبر حول البرنامج السياسي لحكومة الوحدة الوطنية الى نتيجة بسبب تصريحات قادة حماس الرافضة لاي اعتراف باسرائيل او بالاتفاقات المبرمة سابقا كما يطالب الغرب.ويأمل الفلسطينيون في ان تسمح الحكومة الجديدة باستئناف المساعدات المالية المباشرة الى الحكومة الفلسطينية التي علقتها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي منذ وصول حماس الى السلطة.

واعرب عباس عن امله باطلاق سراح الاسرى الفلسطينيين وقال لهم quot;بهذه المناسبة التاريخية اتوجه بالتحية والتقدير لشهدائنا الابرار ولاسرانا البواسل متطلعا الى يوم قريب لنعانقهم أحرارا بينناquot;.واكد حق الشعب الفلسطيني في quot;ان يعيش حرا وسيدا في ارضه بدون احتلال واستيطان، مسلحا ببرنامج الاجماع الوطني، برنامج الاستقلال واعلان الدولة المستقلةquot;.وشدد على ان quot;عجلة التاريخ لن تعود الى الوراء وستقام الدولة الفلسطينيةquot;.

وقد اجرى عباس محادثات اليوم الاربعاء في القاهرة مكع الرئيس المصري حسني مبارك قبيل اجتماع للجنة الرباعية في العاصمة المصرية.