غزة: اعلن مصدر فلسطيني مسؤول ان اللقاء الذي عقد مساء اليوم بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الحكومة الفلسطينية اسماعيل هنية quot;كان ايجابياquot; الا انه اوضح ان quot;هناك نقاطا لا تزال بحاجة الى مزيد من النقاش للتوصل الى توافق حولهاquot;.وكان عباس استقبل هنية في مقر الرئاسة في غزة على راس وفد من حركة حماس quot;لمواصلة المناقشات الخاصة بتشكيل حكومة الوحدة الوطنيةquot;.

وفي ختام الاجتماع رفض كل من عباس وهنية الادلاء باي تصريح.الا ان مسؤولا فلسطينيا قال ان quot;اللقاء كان ايجابيا وبحث كل النقاط المتعلقة بتشكيل الحكومة بشكل جديquot; معتبرا انه quot;لا تزال هناك نقاط بحاجة الى مزيد من النقاش من اجل الوصول الى توافق حولهاquot;.واوضح ان اجتماعا موسعا عقد في البداية تبعه اجتماع على انفراد بين عباس وهنية.

وبموازاة الاجتماع بين عباس وهنية عقدت اللجنة المشتركة لحماس وفتح اجتماعا لها في مقر الرئاسة في غزة لمواصلة المناقشات حول تشكيل الحكومة.

وكان عباس وهنية عقدا مساء الخميس اجتماعا قال عنه الاخير بعد صلاة الجمعة ان quot;الاجواء التي سادت اللقاء بيني وبين الرئيس ابو مازن مساء الخميس كانت جيدة وايجابيةquot;.وكانت الرئاسة الفلسطينية نفت اليوم الجمعة ان يكون عباس رفض اي من مرشحي حركة حماس لرئاسة الوزراء بمن فيهم محمد عيد شبير.

وكان موقع quot;المركز الفلسطيني للاعلامquot; على الانترنت، والمقرب من حماس، افاد ان عباس ابلغ هنية وقيادة حركة حماس، quot;برفض ترشيح محمد عيد شبير لتولي رئاسة حكومة الوحدة الوطنيةquot; خلال لقائهما الخميس في غزة.ونقل الموقع عن quot;مصادر فلسطينية مطلعةquot; ان quot;الرفض جاء بسبب عدم رضا الكيان الصهيوني والولايات المتحدة وبعض الاطراف العربية عن شخصية شبير، كونه +الاكثر قربا+ من حركة حماسquot;.وشبير (60 عاما) المحاضر في الجامعة الاسلامية في قطاع غزة، كان مديرا لهذه الجامعة التي تعتبر معقلا لحركة حماس.

الجهاد توقف اطلاق الصواريخ اذا اوقفت اسرائيل هجماتها

ميدانيا، اعلنت حركة الجهاد الاسلامي استعدادها للتوقف عن اطلاق الصواريخ على اسرائيل في حال اوقفت اسرائيل quot;الاغتيالات والاجتياحات والتوغلquot; في قطاع غزة.وقال القيادي في حركة الجهاد خالد البطش في بيان اثر اجتماعه مع رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس في مقر الرئاسة في غزة مساء اليوم الجمعة ان الرئيس الفلسطيني quot;قدم عرضا لوفد الحركة الليلة حول التهدئة المتبادلة بوقف الصواريخ على ان يوقف العدو الصهيوني الاغتيالات والاجتياحات والتوغل وتحليق الطيران على قطاع غزةquot;. واضاف البطش في بيانه ان quot;اطلاق الصواريخ مرتبط بالعدوان ونحن اذا اوقف العدو عدوانه سنوقف الصواريخquot;.

وتابع البيان quot;اما بالنسبة الى التهدئة ابلغناه انه موضوع من حيث المبدأ قابل للدارسة لاننا حريصون على حماية ابناء شعبنا واكدنا ضرورة ان يدرس هذا الموضوع في اطار وطني كامل وليس في اطار منفردquot;.

وياتي هذا الاجتماع بين عباس والبطش في اطار الاتصالات التي يجريها الرئيس الفلسطيني لتهدئة الوضع الامني وتشكيل حكومة وحدة وطنية.وكان نائب رئيس الوزراء الفلسطيني ناصر الدين الشاعر من حركة حماس دعا الخميس بعيد لقائه الرئيس الفلسطيني في رام الله في موقف مشابه للبطش quot;إلى ضرورة إدراج ملف التهدئة المتبادلة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وأن تلتزم إسرائيل بعدم قيامها بالاجتياحات والاغتيالات والخروقات (...) على ان يلتزم الجانب الفلسطيني بالمقابل بعدم اطلاق الصواريخ والقذائفquot;.

ومنذ قيام ثلاثة فصائل فلسطينية في حزيران/يونيو الماضي بأسر جندي اسرائيلي في جنوب قطاع غزة تشن اسرائيل هجمات واسعة تستهدف خاصة المناطق الشمالية من قطاع غزة التي تنطلق منها صواريخ محلية الصنع على جنوب اسرائيل قتل خلالها اكثر من 300 فلسطيني.