عريقات يطالب بالتحقيق مع أصغر نائب برلماني

كتائب الأقصى تعلن تحررها من التهدئة مع إسرائيل

إسرائيل ترفض عرضا بالكشف عن مصير الجنديين مقابل القنطار

عباس يدرس ثلاثة خيارات للإقلاع بالوضع الفلسطيني

إطلاق صاروخ جديد على اسرائيل

عواصم: قال الرئيس المصري حسني مبارك في مقابلة نشرت اليوم إن quot;اللاعبينquot; الرئيسين أدركوا متأخرين أن حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي هو عامل مهم في عملية السلام في الشرق الأوسط. وقال مبارك لصحيفة quot;ايريش تايمزquot; الايرلندية قبل مغادرته القاهرة متوجها الى دبلن وباريس وبرلين quot;مؤخرا، لاحظنا إدراكا متزايدا لهذه الحقيقة لدى اللاعبين الدوليين الرئيسينquot;. واضاف quot;أن هذا الإدراك رغم تأخره يمثل فرصة يجب أن نغتنمهاquot;.

وسيلتقي مبارك لدى وصوله دبلن في وقت لاحق من اليوم نظيرته الايرلندية ماري ماكاليسي ورئيس الوزراء بيرتي اهيرن ووزير الخارجية ديرموت اهيرن خلال زيارته التي تستغرق يومين. وسيجري مبارك بعد ذلك محادثات مع نظيره الفرنسي جاك شيراك في باريس والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل في برلين. وقال quot;ان اي تقدم في عملية السلام الفلسطينية الاسرائيلية سيكون له أثر ايجابي على الأزمات الأخرى في الشرق الأوسط في العراق وغيرهاquot;. وأوضح أنه يوجد quot;التزام سياسي عالي المستوىquot; داخل اللجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة لإعادة إطلاق عملية السلام في الشرق الاوسط. وقال إن الحرب التي جرت الصيف الماضي بين إسرائيل ولبنان قوضت استقرار المنطقة بأكملها، ولام الجانبين على خطئهما في الحسابات.

وبالنسبة إلى العراق اقترح مبارك انسحابا حذرا وتدريجيا لقوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة. وردا على سؤال حول التوصيات التي يأمل في أن تتوصل اليها اللجنة الأميركية المكلفة بدراسة الوضع في العراق، قال مبارك إنه إذا أوصت اللجنة بالانسحاب خلال مدة قصيرة فإن ذلك سيكون quot;غلطة اخرى فظيعةquot;.

وقالت الصحيفة ان مبارك رسم خطين في الهواء وقال quot;ان الانسحاب الان خطر جدا وانا اضع خطين تحت ذلكquot;. وقال مبارك ان الحكومة السودانية لم تقبل بالقرار رقم 1706 الذي أصدره مجلس الامن لإنهاء العنف في دارفور لأن ذلك سيقود الى سيطرة الامم المتحدة على الحدود وسيفرض تغييرات على النظام القضائي والشرطة. واوضح quot;اذا لم تجر دراسة مسألة دارفور بعناية، فإن الجماعات الإرهابية ستأتي من الصومال واثيوبيا (...) ومن كل مكانquot;.

الرئاسة الفلسطينية

من جهتها اعتبرت الرئاسة الفلسطينية ان تقرير مجموعة الدراسات حول العراق الذي حث على التحرك على صعيد النزاع العربي الاسرائيلي quot;شخص الامور بدقةquot; واكدت ان حل الموضوع الفلسطيني quot;بداية لحل مشاكل الشرق الاوسطquot;. وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة quot;ان التقرير شخص الامور بدقة وان حل الموضوع الفلسطيني هو بداية لحل كل القضايا في الشرق الاوسط باسرهاquot;.

وتابع quot;دون حل القضية الفلسطينية لن تحل اي قضية اخرى وستبقى امور المنطقة معقدة وان بداية حلول مشاكل المنطقة ونهايتها هو حل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي واعطاء الشعب الفلسطيني حقوقه واقامة دولة فلسطينية مستقلةquot;.

وقد طلبت مجموعة الدراسات حول العراق في تقرير حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه اليوم الاربعاء من الرئيس الاميركي جورج بوش ان تشمل الجهود للتوصل الى حل في العراق، دفعا جديدا للتوصل الى السلام في النزاع العربي-الاسرائيلي. وجاء في التقرير الذي رفع الى بوش في وقت سابق من اليوم ان quot;الولايات المتحدة لا يمكن ان تحقق اهدافها في الشرق الاوسط ما لم تهتم مباشرة بالنزاع العربي الاسرائيلي وعدم الاستقرار الاقليميquot;.

وحثت المجموعة التي يرئسها وزير الخارجية السابق جيمس بيكر والسناتور السابق لي هاملتون بوش على اظهار quot;التزام متجدد ومتواصلquot; من اجل التوصل الى quot;خطة سلام شاملةquot; بين اسرائيل من جهة والفلسطينيين وسوريا ولبنان من جهة اخرى. واضاف التقرير ان quot;هذا الالتزام يجب ان يشمل محادثات مباشرة بين اسرائيل ولبنان والفلسطينيين الذين يعترفون من بينهم بحق اسرائيل في الوجود، وسورياquot;.

جرح 4 فلسطينيين برصاص الجيش الاسرائيلي في غزة

وفي الداخل الفلسطيني افاد مصدر طبي ان اربعة فلسطينيين جرحوا اليوم برصاص الجيش الإسرائيلي في القرية البدوية غرب بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة في انتهاك جديد للتهدئة بين الفلسطينيين واسرائيل. وقال الطبيب سعيد جودة نائب مدير مستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا ان quot;اربعة شبان اصيبوا اليوم الاربعاء برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي قرب الحدود (بين قطاع غزة واسرائيل) في القرية البدوية غرب بلدة بيت لاهياquot;.

واشار الى ان جريحين منهم نقلا الى مستشفى كمال عدوان وهما سالم المنايعة الذي اصيب برصاصة في القدم اليسرى وحالته متوسطة الخطورة وعمر عيد ابو معتق الذي جرح برصاصة في الذراع اليسرى واصابته طفيفة. واوضح ان هذين الجريحين يبلغان من العمر 19عاما. واوضح ان الجريحين الاخرين نقلا الى مستشفيي quot;بلسم في عزبة بيت حانون والعودة في جبالياquot;. وذكر شهود عيان في القرية البدوية ان الجرحى اصيبوا عندما اطلق جنود اسرائيليون النار باتجاه عدد من الشبان في القرية البدوية.