نبيل شرف الدين من القاهرة: قبيل ساعات على انطلاق المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية في مصر، وخلال كلمة مسجلة بثتها محطات الإذاعة والتلفزيون الحكومي، اعتبر الرئيس المصري حسني مبارك أن الانتخابات البرلمانية التي تنطلق صباح الأربعاء، تشكل خطوة مهمة على طريق الديمقراطية، وتضيف لما حققته الانتخابات الرئاسية الماضية لمسيرة الإصلاح على الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها، كما دعا مبارك المصريين في كلمته إلى المشاركة في هذه الانتخابات، باعتبارها واجباً وطنياً يحدد معالم المستقبل .
وخاطب مبارك مواطنيه قائلاً "أتوجه بدعوة إلى كل ناخب وناخبة للمشاركة وللادلاء بأصواتهم"، وتابع قائلاً "إن مشاركة أبناء الوطن وفتياته هي مفتاح النجاح للانتخابات البرلمانية المقبلة .. إنني أدعو الناخبين لهذه المشاركة باعتبارها واجبا وطنيا كي تحدد أصواتهم معالم البرلمان الجديد في هذه المرحلة الدقيقة من مسيرتنا، ولكي يسهموا في صنع هذا المستقبل الذي نسعى إليه" .
ومضى مبارك قائلاً "دعونا نعمل معا من أجل هذا المستقبل لتكن معالمه وطموحاته في قلوبنا وعقولنا عندما نتوجه في غضون ساعات لصناديق الاقتراع .. دعونا نبني معا المجتمع العصري الذي نتمناه، مجتمع ديمقراطي يعزز الحقوق والحريات .. ويثري التعددية والمشاركة" .
وتبرز أهمية هذه الانتخابات البرلمانية كونها الأولى بعد التعديل الدستوري الذي أجريت بمقتضاه الانتخابات الرئاسية الماضية، ونص على أن أي انتخابات رئاسة مقبلة لن يكون بوسع أحد خوضها إلا إذا كان مرشحاً لحزب يشغل على الأقل خمسة في المئة من مقاعد البرلمان، أي 23 مقعداً على أدنى تقدير .
وأعرب الرئيس المصري عن تطلعه إلى انتخابات "تشهد تنافسا شريفا تعزز التعددية وتثري بنياننا الديمقراطي وتستكمله"، مؤكدا أن "هذه الانتخابات سوف تكون حرة ونظيفة حيث يشرف عليها قضاء مصر العادل ويراقبها الشعب والمجتمع المدني بجمعياته الأهلية، وتتولاها اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية، وفق أحكام القانون، وضوابط تضمن أن تعكس نتائجها إرادة الناخبين"، حسب تعبير مبارك .