بهية مارديني من دمشق : اجتاح متظاهرون سوريون غاضبون اليوم سفارات ثلاث دول نشرت صحفها الرسوم المسيئة الى النبي الكريم صلى الله عليه وسلم. ففي بداية مظاهرة غاضبة خرجت في شوارع دمشق حاصر الاف السوريين السفارة الدنماركية قبل ان يتمكنوا من اقتحامها واضرام النار فيها دون ان يتمكن رجال الامن من منعهم.

وقالت مصادر سورية انه لم تسجل اي اصابات بسبب هذا الحادث لان السفارة كانت في يوم عطلة رسمية .ولكن المتظاهرين لم يكتفوا بالسفارة الدنماركية اذ زحفوا الى حي المزة واضرموا النار في السفارة النروجية التي انطلقت شرارة الرسوم من صحفها وبدا وكان المتظاهرين لن يوقفهم اي شيء للتعبير عن حنقهم وغضبهم ازاء اهانة نبيهم .

ومن المزة توجه المئات منهم وانضموا الى اخرين كانوا قرب السفارة الفرنسية في منطقة الجسر الابيض وتمكنوا من اشعال النار في السفارة وهم يهتفون بشعارات مناهضة للغرب ومطالبة بالثأر ووحدة الموقف الاسلامي .

واثار خروج الامر عن سيطرة قوات الامن السوري الكثير من التساؤلات حول ما قد يحدث بين سورية ودول الاتحاد الاوروبي بسبب هذه الازمة التي تبدو وقد باتت خارج السيطرة .

وكان مواطنو حلب (شمال البلاد) ودمشق صاموا يوم الخميس الماضي تضامناً مع النداء الموجه من دول الخليج للدعاء للرسول الكريم والابتهال الى الله لمعاقبة المسيئين وانتشرت في شوارع ومحلات البيع في دمشق دعوات تنادي بمقاطعة البضائع الدنماركية وبضائع الدول التي أعادت نشر الصور.

وأكد ائمة المساجد في صلاة الجمعة الماضية أن هذه الحملات والافتراءات يقف وراءها اللوبي الصهيوني الذي يعمل على نشر الأكاذيب والأضاليل مستهدفاً الإسلام والمسلمين، وايقاع العداوة بين أتباع الشرائع السماويةraquo;، ودعوا الى laquo;ضرورة محاسبة المسيئين للاخلاق والقيم الروحية ودعوا الى مقاطعة بضائع الدول التي تسيء للإسلام والمسلمين وتسعى إلى نشر بذور الفرقة والاختلاف بين الشعوب والأمم واوضحوا أن المسلمين يقدسون الأنبياء جميعاً ويحترمون المعتقدات لجميع الأديان.

وكان الدكتور زياد الدين الايوبي وزير الاوقاف اكد خلال لقائه ادله اغبرغ ميكلسن سفير الدنمارك في دمشق ان نشر رسوم تسيء إلى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم فى الصحف الدنماركية حدث مؤلم وينال مشاعر المسلمين جميعا مشيرا الى ان الانسانية يجب ان تحترم عقائد الاخرين.

واشار الدكتور الايوبي الى ضرورة ان تعالج الحكومة الدنماركية بوضوح هذه المسألة لوضع حد للوبي الصهيوني الذي يسيء الى العلاقات بين الشعوب لافتا الى ان اثارة مثل هذه الفتن وراءها الايدي الصهيونية التي تثير الفساد بين الامم والشعوب

وعبر السفير الدنماركي عن الالم والغضب الموجودين في الدنمارك نتيجة نشر تلك الرسوم مستنكرا ما حدث ودعا الى ضرورة فتح صفحة جديدة من خلال الدخول في حوار مبني على التفاهم واحترام العقائد الدينية ومعالجة هذه القضية المهمة جدا .وكان انذارا هاتفيا كاذبا عن وجود قنبلة في السفارة الدنماركية في دمشق الاسبوع الماضي ، أدى الى اجلاء الموظفين من مبنى السفارة، فيما أقامت قوات الامن حواجز على الشوارع المؤدية للمبنى وقامت بتفتيشه.

ولم يعثر على أي قنابل وسمح للعاملين بالعودة الى مبنى السفارة بعد ساعة كما استدعت وزارة الخارجية السورية سفيرها في كوبنهاغن للتشاور والاستفسار عن الاجراءات التي اتخذتها الحكومة الدنماركية ازاء التصرفات المدانة التي ظهرت في بعض الصحف الدانماركية والتي تمس شخص الرسول العربي محمد صلى الله عليه وسلم وتشكل انتهاكا للحرمات والمقدسات لدى مئات الملايين من العرب والمسلمين.