اختيارالجعفري رئيسا لمجلس الاعيان العراقي
المالكي يقدم حكومته الى البرلمان الاربعاء

أسامة مهدي من لندن : تم في بغداد أختيار رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته إبراهيم الجعفري رئيسا فخريا لمجلس الأعيان الذي يضم رؤساء وممثلي القبائل العراقية بينما اعلن عباس البياتي عضو مجلس النواب عن كتلة الائتلاف ان رئيس الحكومة المكلف سيقدم تشكيلة حكومته الى مجلس النواب الاربعاء المقبل للموافقة عليها في وقت اعلن عضو المجلس عن القائمة العراقية الشيخ حسين الشعلان ان حقيبة وزارة الدفاع قد سحبت من القائمة بعد ان كان تم منحها لها في وقت بحث اعضاء مجلس مفوضية الانتخابات العراقية مع رئيس مجلس النواب محمود المشهداني مصير المفوضية. وقال الجعفري خلال لقاء في بغداد اليوم مع وفدد العشائرالعراقية انه كان للقبائل العربية دور مشرف في تأريخ العراق فثورة العشرين انطلقت من دواوين العشائر في الجنوب وامتدت إلى مناطق العراق الأخرى، وتفخر كل قبيلة عراقية بأنها قدمت عدداً من الشهداء في مقارعة نظام صدام بحس وطني وإرادة شجاعةquot;.

وأكد quot;إن سقوط نظام صدام ليس نهاية كل شيء نحن الآن في بداية الطريق والطريق طويل وعملية بناء العراق تتطلب تعبئة كل الطاقات وعليه فنحن نحتاج إلى أن تواصل القبيلة مسيرتها وتؤدي دورها، وأن تتحول دواوينها إلى برلمانات مصغرة لتبادل الثقافة وشؤون البلد ورصد الحالة السياسيةquot;.
وشدد على ضرورة مواجهة ثقافة الإرهاب وثقافة الهموم بثقافة بديلة quot;نلقي من خلالها الضوء على الممارسات الإجرامية لهذه الثقافاتquot; مشيراً إلى الكثير من المتغيرات في المفاهيم القبلية التي سادتٍ في فترة من الفترات وقال quot;أسجل للقبيلة حالة التخطي الرائعة في تعاملها مع الكثير من المفردات، خاصة في نظرتها للمرأة، واستهجانها لظاهرة الثأر بعد ن أخذت آليات وسياقات قانونية يفعلها ويعززها أهل العقل والرشدquot;.

الحكومة الجديدة تعلن خلال يومين
وعلى صعيد المشاورات الجارية لتشكيل الحكومة الجديدة بحث الرئيس جلال طالباني ظهر اليوم في القصر الجمهوري مع السفير الاميركي في بغداد زالماي خليلزاد سير العملية السياسية وتذليل المعوقات امام الاسراع في تشكيل الحكومة الجديدة.
وقال مصدر مقرب من الرئاسة العراقية ان طالباني شدد على ضرورة بذل جهود وطنية من قبل جميع الكتل البرلمانية والنهوض بروح المسؤلية العالية من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية قوية وقادرة على عمل مسؤولياتها الجسام والعبور نحو مرحلة اقتلاع جذور الارهاب واستتباب الامن والاستقرار وتنمية البلاد في الجوانب المختلفة. كما بحث طالباني بعد ذلك مع حاجم الحسني عضو مجلس النواب العراقي عن القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي اخر المستجدات السياسية على الساحة العراقية .

ومن جانبه قال عباس البياتي عضو الائتلاف العراقي ان رئيس الوزراء المكلف نوري المالكي قد يعرض تشكيلة حكومته على مجلس النواب يوم غد الثلاثاء او الاربعاء المقبل للتصويت عليها ومنحها الثقة .
واضاف البياتي في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للانباء اليوم الاثنين ان اكثر الملفات قد اغلقت مع اكثر من جهة مع وجود خلاف ليس كبيرا مع جبهة التوافق العراقية حول حقيبة وزارية واحدة يريد التوافق استبدالها بوزارة اخرى وان هذا الامر سيحسم هذا اليوم. واشار الى quot;ان رئيس الوزراء المكلف حريص كل الحرص على مشاركة كل الاطراف السياسية ومنها القائمة العراقية والجبهة العراقية للحوار الوطني في العملية السياسية ولايريد ان تبقى اية كتلة من الكتل السياسية خارج العملية السياسية . واوضح ان المالكي يريد اسناد وزارتي الدفاع والداخلية الى مستقلين خارجين عن المنافسة بين الكتل السياسية .

وعلى الصعيد نفسه كشف حسين الشعلان عضو مجلس النواب عن القائمة العراقية عن سحب وزارة الدفاع من القائمة بعد ان تم الاتفاق على اسنادها لها.
وقال ان هناك شبه اتفاق بين الكتل السياسية على ان تكون وزارتا الدفاع والداخلية من خارج الكتل وهذا ما جعل الكتل السياسية تعيد النظر في حساباته . واضاف ان الوزارات التي اتفق على منحها للائتلاف والتحالف الكردستاني تشهد استقرارا بينما لم تستقر بعد الوزارات التي سيتم منحها للتوافق التي لديها مطالب تبتغي الحصول عليها . واشار الى ان جبهة الحوار لم تتأكد مشاركتها في الحكومة بعد وانها تجري مباحثات اليوم من اجل تحديد موقفها بهذا الشأن. واوضح الشعلان ان القائمة العراقية ستشارك في الحكومة المقبلة اذا تم منحها وزارات فعالة واذا كان توزيع الوزارات بدون غبن لان العراقية تريد المشاركة الحقيقية في اتخاذ القرار وليس المشاركة الاسمية وتوقع ان يتم اعلان تشكيل الحكومة نهاية الاسبوع الحالي وضمن المدة القانونية المنصوص عليها في الدستور مع ان المباحثات تشهد تعثرا بعض الشيء .

مجلس مفوضية الانتخابات باقٍ ومستمر في عمله
اجتمع الدكتور محمود المشهداني رئيس مجلس النواب العراقي اليوم مع اعضاء مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق وبحث معهم في الامور المتعلقة بتسيير عمل المفوضية خلال فترة الثلاثة اشهر المقبلة ولحين صدور قانون عن مجلس النواب بتشكيل مفوضية انتخابات جديدة.

وابلغ عضو في مجلس المفوضية quot;ايلافquot; ان المشهداني قد على ضرورة العمل من اجل الحفاظ على سير العمل في المفوضية بشكل يتواكب مع القوانين المرعية وان مجلس النواب سيصدر قريباً قانونا جديدا للمفوضية واثنى على الجهود التي بذلتها المفوضية لانجاز ثلاث انتخابات في عام واحد واعتبره عملاً طيباً. وحول اللبس الذي احاط قرار مجلس النواب حول المفوضية تشكيل لجنة لتقرير مصيرها خلال ثلاثة اشهر اكدت رئاسة مجلس النواب في خطاب وجهته اليوم الى مجلس المفوضية ان هذا المجلس مستمر في تصريف شؤونها التنفيذية اليومية المتعلقة بادارة شؤون الافراد والمحافظة على الممتلكات والسجلات والوثائق الرسمية الخاصة بالمفوضية لمدة ثلاثة اشهر او لحين صدور تشريع بتشكيل مفوضية عليا جديدة بموجب الدستور ايهما اقرب. واشار كتاب رئاسة مجلس النواب انه لا يحق لها ممارسة أي من صلاحياتها ومهمامها الاخرى التي شكلت من اجلها.
وكان وفد من مجلس المفوضية ضم السيدات والسادة المفوضين الدكتور عبدالحسين الهنداوي، الدكتور فريد ايار، سعاد محمد جلال، عز الدين المحمدي وصفوت رشيد صدقي قد زار الدكتور المشهداني صباح اليوم، وحضر جانباً من الاجتماع الشيخ خالد العطية نائب رئيس المجلس.