أسامة مهدي من لندن: هددت الرئاسة العراقية بمقاضاة جريدة الشرق الاوسط اللندنية في طبعتها العراقية لنشرها تصريحات منسوبة الى الرئيس جلال طالباني قالت انها مختلقة وملفقة وطلبت تصحيحها .

واكدت الرئاسة العراقية في بيان صحافي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم ان الخبر المنشور في الجريدة حول التدخل في الاسكندرونة وخوزستان هو خبر مختلق حيث لم يدلِ الرئيس بهذا النص الملفق إنما قال إن الحدود الدولية المرسومة في الشرق الأوسط يجب أن تبقى محترمة وإذا تدخلت تركيا في كركوك و إيران في كربلاء مثلاً فحينئذ يفتح المجال لآخرين للحديث عن اسكندرونة و خوزستان لذلك فمن مصلحة الجميع عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول المستقلة القائمة. واضافت ان الرئيس لم يقل أبداً بأن لنا الحق في التدخل .. وإذا لم يتم تكذيبه في نفس المكان الذي نشر فيه فأنه سيتم إقامة دعوى قضائية ضد الجريدة .. وفيما يلي نص البيان الصحافي:

يؤكد مكتب رئيس الجمهورية أن الخبر المنشور في جريدة الشرق الأوسط طبعة بغداد، بتاريخ 16-5-2006، حول التدخل في الاسكندرونة و خوزستان، هو خبر مختلق من قبل مراسل الجريدة. حيث لم يدلِ الرئيس بهذا النص الملفق. إنما قال إن الحدود الدولية المرسومة في الشرق الأوسط يجب أن تبقى محترمة، و إذا تدخلت تركيا في كركوك و إيران في كربلاء مثلاً، فحينئذ يفتح المجال لآخرين للحديث عن اسكندرونة و خوزستان، لذلك فمن مصلحة الجميع عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول المستقلة القائمة.

إذاً فان الرئيس لم يقل أبداً بأننا لنا الحق في التدخل، بل إن ذلك محض افتراء واختلاق. إذا لم يتم تكذيبه في نفس الذي نشر فيه فإننا سنضطر إلى إقامة دعوى قضائية.
كما يؤكد المكتب الصحفي في رئاسة الجمهورية، أن هذه ليست هي المرة الأولى التي يقوم فيها مراسل جريدة الشرق الأوسط معد فياض، باختلاق و تلفيق تصريحات ينسبها إلى رئاسة الجمهورية، ويخلّ بأخلاقيات الصحافة التي تشترط الدقة و الأمانة في نقل التصريحات.

ونسبت الصحيفة اليوم الى طالباني قوله في تصريحات لها quot;اذا كانت ايران تسمح لنفسها بالتدخل في كربلاء باعتبارها مدينة شيعية وتركيا تسمح لنفسها بالتدخل في كركوك فهذا يفتح بابا خطيرا جدا اذ سيكون من حق العرب ايضا التدخل في خوزستان ونقول هناك عرب في عربستان وان نتدخل في الاسكندرونة باعتبار ان فيها عربا .. علينا احترام حدود دولنا وسيادة هذه الدولquot;.