أسامة مهدي من لندن : اصدرت محـكمـة جرائم العـقـوبات العراقيـة بالمنطقة الوسطى احكاما بالسجن ضد 14 متهما بجرائم مختلفة منهـا حيـازة أسلحة غير مرخصة والأنتماء إلي مجمـوعات إرهـابية كانت احكام 12 منهم السجن المؤبد فيما قام وزير الداخلية بيان جبر اليوم بالرد على اتصالات المواطنين على الخط الساخن.

وقالت المحكمة في بيان صحافي الى quot;ايلافquot; اليوم ان محـاكمة quot;عـمـار فاضلي حسن حسينquot; اظهرت انه مذنب لمخالفة للمادة 194 من قانون العقوبات الخاص بجرائم الأنتماء إلي جـمـاعات إرهـابية وتعريض الأمن السلمي والمواطنين الأبريـاء للخطر وزعزعة أمن وأستقرار في العراق، وقـد أصدرت المحكمة حمكها علية بالسجن مدى الحـيـاة. وكانت القوات المتعددة الجنسيـات قد القت القبض على المذكور على انه مسـؤل خلية مجموعة أبو تـالها الأرهابية (الخلية الأرهـابية في المـوصل). وقد قام ثـلاثة عراقيين اخريين تمت محاكمتهم لجرائم الأنتماء إلي خلية الموصل الأرهـابية بادلاء شهـادتهم ضـد المتهم حسين.

كـما أظهرت محاكمة quot;رعـد داوود سلمـان الزوبيquot; انه مذنب لمخالفة للمادة 3 من من القانون الصادر من الحكومة التحالف المؤقـته الخاص بحيازة أسلحة نارية غبر مرخص بهـا واصدرت المحكمة قرارها بسجنة لمدة خمسة عشـر عاماً. وكانت القوات المتعددة الجنسيـات قد القت القبض عليه بعد ان اكتشفت ذخـائر واسلحة عسكرية في منزله
والذخـائر المكتشفة هي: 1500 طلقة نارية عيار 7.72،و وخمسون مخزن ذخيرة أ كي- 47 ، وكمية كبيرة من الصـابون وألة لحـام حديد ومعدات قيـاسات واختبـار وايضـاً مستـندات واوراق ملابس للشرطة العراقية. وقامت قـوات التحـالف بتفتيش الفناء الخلفي لمنزل المحكوم عدد خمس اجهزة توقيت وبطاريات واغطية تفجيـر وكذلك 30 قدم كابل لتوصيل جهازالتفجير، وخمـس قـنـابل وخمس أرطال من سي- 4 المتفجر وحقائبق تحتوي على مسحوق الذخيرة ، كم تم الكشف عن ذخرية اسلحة فرديه ، ورشاش أر بي كي وثلاثة منصات إطلاق أر بي جي .

وأظهرت المحاكمة ان صبحي إسـماعيل وأحمد عبيد سميروخضيـر عبد الحميد علوان وعودة كالبش موتوك، سلطين صبحي جبير وحسين سىبي عثمـان ورائد يوسف ياكوه، و حسين كريم محمـد وسهير حمداللة أديب وعبد إبراهيم محمد وايضاً يـاسر إسمـاعيل إبراهيم، مذنـبـيـن لمخالفة المادة 3 من من القانون الصادر من الحكومة التحالف المؤقـته الخاص بحيازة أسلحة نارية اواصدرت المحكمة قرارها بالسجن مدى الحـيـاة لكل كل واحد منهم. قـوات التحـالف قامت بالقبض عليهم أثناء هجومها موقع تدريب نائي للأرهـابيان وتم العثور على بندقيتنا من نوع دراقنوف للقناصة و خمسة أي كي -47 مع سبعة خزائن الذخيرة جاهزة للأستخدام، ومسدسان عيار 9 ملم و 100 طلقة نارية لرشاشات خفيفة وثقيلة ودروع وقاية فردية ومنـاظيرلوية في الليل ومبلغ 10000 دولار أمريكي نقداً وعدد أربعة تلفونات خلوية مجهزة ومتواصلة الأسلاك إلي قاعدة التشغيل.

ثم وجدت المحكمـة محمد كامل موسى مذنب لمخالفة للمادة 3 من من القانون الصادر من الحكومة التحالف المؤقـته الخاص بحيازة أسلحة نارية بهـا واصدرت المحكمة قرارهابسجنة لمدة خمس سنوات. وكانت القوات المتعددة الجنسيـات قد القت القبض على المذكوربعد العـثورفي منزله على 60 لاصقـات بي إي -4 المتفجره ولغمين ضد العربات والمركبات العسكرية حيث كانت هذه الذخـائر مدفونه في الفناء الخلفي للمنزل. المدعى عليه أعترف كتـابياً حلال التحقيق ومداولات المحكمة إلي كل ما نسـب إلية.

واشارت المحكمة الى انه بعد إصادر الأحكام في حق المتمردين والمحكوم عليهم تم تسليمهم إلي هيئة السجون لقضاء عقوباتهم. وقالت انه لحد اليوم ما تزال محـكمـة جرائم العـقـوبات العراقيـة بالمنطقة الوسطى لديها 1053 قضية لمحاكمة المتمردين والمشتبه بهم في قيامهم بأعمال إرهابية ضد نشاطات قوات التحالف والقوات العراقية وكذالك تعريض الأمنوالسلم العام للعراق للخطر موضحة ان هذة الدعواى القضـائية قضت بإدانة 948 شخصا وعقوبات وصلت إلي حد عقوبة الأعدام.

ومن جهة اخرى شارك وزير الداخلية العراقي باقر جبر الزبيدي بمقر منظومة الخط الساخن (130) بالاجابة على اتصالات المواطنين في هذه المنظومة التي وجدت من اجل حماية المواطنين واستقبال اتصالاتهم ومعلوماتهم بشأن ايجاد حلقة تعاون ما بين وزارة الداخلية والمواطنين ولغرض الاخبار عن الاعمال الارهابية الاجرامية التي يقومون بها الارهابيون التكفيريون المجرمون والتي يستهدفون فيها ارواح المواطنين الابرياء جراء اعمالهم الاجرامية.
وقال بيان لوزارة الداخلية ارسل الى quot;ايلافquot; ان الوزير قام بالرد على اتصالات المواطنين التي كانت ترد على هذا الخط داعيا المواطنين الذين رد عليهم بالتعاون مع العاملين في هذه المنظومة واجهزة الوزارة بما يزيد الثقة بين اجهزتها والمواطن وضرورة استخدام هذا الخط بشكل صحيح بما يعزز نجاح مهمة العاملين في هذه المنظومة . كما اوعز بتلبية نداءات المواطنين بشكل فوري لغرض الوصول الى الاهداف التي يتم تشخيصها من قبل المواطنين بعد تدقيقها واتخاذ الاجراءات القانونية بصددها .
كما قام بعض المسؤولين في الوزارة الذين رافقوا الوزير في زيارته بالرد ايضاً على الهواتف التي تم استقبالها من قبلهم والاستماع الى شكاوي وآراء واقتراحات المواطنين التي وردت على الخط الساخن (130) خلال هذه الزيارة.
واطلع الوزير على منظومة الانترنيت التابعة لهذا الخط وابدى سيادته التوجيهات بشأن التعامل بحرفية عالية واداء دقيق والتعامل الايجابي مع المواطنين الذين يقومون بادلاء المعلومات وضرورة المحافظة على سرية هذه المعلومات التي يتلقونها وكذلك المحافظة على مصدر هذه المعلومات والعمل الجاد لايجاد قنوات تعاون أخرى مع المواطنين لتحقيق الهدف المنشود.