واشنطن: دعت المرشحة الاوفر حظا في السباق الى البيت الابيض هيلاري كلينتون الاثنين الى اتخاذ اجراءات تحفيزية لاقناع ايران بوقف برنامجها النووي والتخلي عن الارهاب دون ان تستبعد القيام بعمل عسكري اذا لم تمتثل طهران لذلك.

واتهمت هيلاري كلينتون الرئيس بوش بالتفريط بquot;احترام وثقةquot; حلفاء الولايات المتحدة عبر quot;الدفعquot; الى الحرب في العراق. وكتبت السناتورة الديموقراطية في مقال ينشر في العدد القادم من مجلة الشؤون الخارجية quot;فورن افيرز جورنالquot; ان ادارة بوش اخطات برفض التحاور مع اعداء الولايات المتحدة واتهمت البيت الابيض باضاعة quot;وقت ثمينquot; بتفادي اجراء مباحثات مباشرة مع ايران حول برنامجها النووي المثير للجدل.

واضافت quot;التصرف كرجال دولة حقيقيين يتطلب المحاولة مع خصومنا ليس لمجرد التحدث وانما لان الدبلوماسية القوية شرط لا بد منه لبلوغ اهدافناquot;.
وانتقدت سناتورة نيويورك ايران لارسالها اسلحة الى حزب الله ودعمها المفترض لهجمات معادية للاميركيين في العراق.

الا انها ابدت انفتاحا على quot;صفقةquot; مع طهران اذا قررت وقف برنامجها النووي والتخلي عن الارهاب ودعم عملية السلام في الشرق الاوسط والقيام بدور بناء في العراق. وقالت سيدة الولايات المتحدة الاولى السابقة quot;على الولايات المتحدة الاستعداد لعرض مجموعة من الاجراءات التحفيزية على ايران تكون محسوبة جداquot;.

واضافت quot;ذلك سيظهر للايرانيين ان خلافنا ليس موجها ضدهم ولكن ضد حكومتهم، ويظهر للعالم كله ان الولايات المتحدة على استعداد لاتباع اي خيار دبلوماسيquot;. لكنها اكدت انه اذا لم تتخل ايران عن برنامجها النووي فان quot;كل الخيارات ستبقى مطروحةquot;.