صنعاء: استسلم جمال البدوي الهارب المدان بالمشاركة في الهجوم على المدمرة الاميركية quot;يو اس اس كولquot; الذي تبناه تنظيم القاعدة واسفر عن مقتل 17 بحارا اميركيا، للسلطات اليمنية، كما افاد مصدر امني مساء الثلاثاء.

واكد شهود عيان من جيرانه في مدينة عدن ان quot;البدوي شوهد في منزله منذ يومينquot; في المدينة الساحلية الجنوبية. واعلن مسؤول في وزارة الداخلية في بيان نشر على موقع وزارة الدفاع اليمنية ان البدوي، وهو واحد من 23 مشتبها بهم بالانتماء الى تنظيم القاعدة فروا من سجن الامن السياسي في صنعاء في شباط/فبراير 2006، quot;سلم نفسه طواعية الى اجهرة الأمن اليمنيةquot;.

ولا يزال اثنان من السجناء فارين، في حين سلم الباقون انفسهم او اوقفتهم السلطات، او قتلوا خلال مطاردتهم. والبدوي على قائمة اميركية للمطلوبين وقد تم تحديد مكافأة من 5 ملايين دولار للقبض عليه.

وحكم عليه بالاعدام في ايلول/سبتمبر 2004 لضلوعه في الهجوم على المدمرة الاميركية في عام 2000 قبالة شاطىء عدن الذي تبنته القاعدة، لكن تم تخفيف الحكم الى السجن 15 سنة لدى الاستئناف.

وقال شاهد من الحي الذي يقطنه في عدن ان البدوي عاد الى منزله quot;وسط معلومات في الحي انه سمح له بالعودة مقابل التعهد بعدم القيام باعمال عنف او مزاولة اي نشاط في اطار القاعدةquot;. واكد جيرانه انهم شاهدوه في المنزل.

وافاد مصدر مقرب من اجهزة الامن لوكالة فرانس برس ان تسليم البدوي نفسه جاء نتيجة مفاوضات بين السلطات اليمنية وعناصر من القاعدة في اليمن.واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان السلطات التي تتعقب الفارين الاخرين قاسم الريمي وناصر الوحيشي المتهمين كذلك بالانتماء الى القاعدة، تسعى للتفاوض لتسليمهم عبر وسطاء قبليين.