اليمن: مدبر تفجير المدمرة كول لا يزال في السجن

استياء أميركي من إفراج اليمن عن البدوي

غضب أميركي على اليمن لإفراجها عن مدبر الهجوم على المدمرة كول

واشنطن: اشترطت الولايات المتحدة الاثنين لتمنح اليمن مساعدة تنموية ان يضمن اعتقال مسؤول في القاعدة، دين في اعتداء ضد الولايات المتحدة عام 2000، وعدم الاكتفاء بوضعه في الاقامة الجبرية.

وقالت متحدثة باسم البرنامج الاميركي للمساعدة على التنمية (ام سي سي) انه تم حتى اشعار اخر quot;ارجاءquot; توقيع اتفاق حول تقديم مساعدة الى اليمن بقيمة 6،20 مليون دولار، كان مقررا في 31 تشرين الاول/اكتوبر. واضافت ان اي قرار لن يتخذ في شأن هذه الهبة quot;ما دمنا لم نتأكد اذا كان افرج عنه (العنصر في القاعدة) ام لاquot;.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك خلال مؤتمر صحافي quot;لا استطيع القول ان لدينا فكرة واضحة عن وضع هذا الشخصquot;.وكان سئل عن معلومات مفادها ان جمال البدوي، احد الافراد ال23 في تنظيم القاعدة الذين فروا من السجن في العاصمة صنعاء في شباط/فبراير 2006، سمح له بالعودة الى اليمن بعدما سلم نفسه للسلطات في منتصف تشرين الاول/اكتوبر.

واضاف المتحدث quot;يكفي القول انه ينبغي في رأينا وضع هذا الشخص وراء القضبان. لقد شارك بفاعلية في الاعتداء على (المدمرة) كولquot;. وحكم على البدوي بالاعدام في ايلول/سبتمبر 2004 في الاعتداء على المدمرة الاميركية quot;يو اس اس كولquot; عام 2000 قبالة ميناء عدن والذي قضى فيه 17 بحارا اميركيا. ولكن تم تخفيف هذا الحكم لاحقا الى السجن 15 عاما.

وقال برنامج quot;ام سي سيquot; في بيان ان رئيس مجلس ادارته جون دانيلوفيتش الغى رحلته الى صنعاء بعدما كان مقررا ان يتوجه اليها لتوقيع الاتفاق.واضاف البيان ان الولايات المتحدة quot;تدرس حاليا وضع اليمن المستقبلي داخل برنامج المساعداتquot;. وكان قرار تقديم هذه المساعدة الى اليمن اتخذ في 12 كانون الاول/ديسمبر الفائت. وتهدف الى مكافحة الفساد وتحسين الادارة واحترام القانون.

وفي صنعاء، قال متحدث باسم وزارة الداخلية اليمنية كما نقلت عنه وكالة الانباء اليمنية الرسمية (سبأ) في 26 تشرين الاول/اكتوبر ان البدوي يخضع للاستجواب لدى الوزارة، من دون ان يؤكد او ينفي المعلومات حول الافراج عنه.

وذكرت الوكالة ان الرئيس اليمني علي عبدالله صالح استقبل الاثنين في عدن (جنوب) سفير الولايات المتحدة في صنعاء ستيفن سيشي في حضور نائب رئيس جهاز امن الدولة علي منصور رشيد. وتناول اللقاء التعاون على الصعيد الامني ومكافحة الارهاب.