إسلام أباد:اعتبر الرئيس الباكتساني مشرف السبت في خطاب للامة ان الارهاب بلغ ذروته في باكستان والمحكمة العليا تشل الحكومة، مبررا بذلك اعلانه حال الطوارىء قبل ساعات.

واكد مشرف ايضا ان اعلان حال الطوارىء كان ضروريا لصون الوحدة الوطنية في مواجهة quot;نزاعات داخلية خطرةquot;.
وقال الرئيس الباكستاني quot;الوضع شهد تغيرات سريعة جدا. وبلغ الارهاب والتطرف ذروتهماquot;، متحدثا عن عدد من الهجمات بينها هجوم انتحاري استهدف رئيسة الوزراء السابقة بنازير بوتو وادى الى مقتل 139 شخصا.

واضاف مشرف quot;نظام الحكم برأيي شبه مشلول. والمحاكم تهين كل الموظفين الحكوميين لذا فهم عاجزون عن اتخاذ القراراتquot;.

واوضح ان quot;باكستان تواجه نزاعات داخلية خطرة. علينا اتخاذ اجراءات في الوقت المناسب واذا لم نتخذها ستتعرض وحدة باكستان للخطرquot;.
وفرض مشرف السبت حال الطوارىء فيما المحكمة العليا في صدد بت شرعية اعادة انتخابه الذي حصل في السادس من تشرين الاول/اكتوبر وفي وقت تواجه فيه البلاد تمردا اسلاميا خطرا.

وعزا الرئيس الباكستاني برويز مشرف فرض حالة الطوارئ في البلاد اليوم الى موجة العصيان واعتداءات المعارضين الاسلاميين وquot;تدخل القضاء في الشؤون العامةquot;. وجاء في امر فرض حالة الطوارئ انه حصل quot;تزايد واضح في انشطة المتطرفين والحوادث الناجمة عن هجمات ارهابيةquot;.

واضاف ان quot;بعض اعضاء القضاء عملوا ضد أهداف السلطتين التنفيذية والتشريعية في حربها على الارهاب والتطرف ما اثر في فاعلية تحركهما لاحتواء هذا التهديدquot;.

وقال مسؤول كبير رفض الكشف عن هويته ان مشرف علق العمل بالدستور لكن البرلمان الفيدرالي والمجالس الاقليمية ستواصل عملها. وافاد ان quot;القرار الموقت الذي اصدره مشرف يعلق العمل بدستور 1973 الا ان البرلمان الفيدرالي والمجالس الاقليمية غير معنية بهquot;.

الى ذلك، افاد الناطق باسم رئيسة الوزراء الباكستانية بنازير بوتو في لندن ان بوتو وصلت الى باكستان. وقال وجيد حسن في اتصال هاتفي ان بوتو وصلت الى كراتشي في جنوب البلاد واضاف quot;وصلت الى مطار كراتشي. لقد تحدثت اليها فيما كانت طائرتها تهبط ولا تعلم اذا كان سيمسح لها بالنزول من الطائرة او سيتم توقيفها او طردهاquot;. وتابع انها غادرت دبي حين تبلغت اعلان حال الطوارىء.

وكان متحدث باسم حزب الشعب الباكستاني افاد ان بوتو لن تعود الى باكستان من دبي عقب اعلان حالة الطوارئ. وقال المتحدث زبير بشير من دبي ان بوتو quot;لا تستطيع العودة الى باكستان الان بسبب حالة الطوارئquot;. واضاف بشير quot;ندين قرار مشرف باعلان حالة الطوارئ. نحن نرفض هذا القرارquot;، مشيرا الى ان quot;قوانين الجيش سيئة. انها تعطل كل شيء ولا تؤدي الى اي تقدم في البلدquot;.

وكانت بوتو وصلت الخميس الى دبي لزيارة اسرتها، على الرغم من انها كانت قد اعلنت عشية وصولها الى دبي بانها ألغت جميع رحلاتها الى الخارج اثر الشائعات التي تحدثت عن نية الجنرال مشرف فرض حالة الطوارئ في البلاد.

وكان الرئيس الباكستاني اعلن اليوم حالة الطوارئ في حين طوقت قوات الشرطة والقوات شبه العسكرية مقر المحكمة العليا في اسلام اباد التي يتوقع ان تبت في الايام المقبلة في مدى قانونية فوز مشرف في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 6 تشرين الاول.

ولم يصدر اي اعلان رسمي يبرر اللجوء الى هذا الاجراء. الا ان مشرف الذي استولى على السلطة في انقلاب ابيض في 1999 سيتوجه بكلمة الى الشعب مساء اليوم كما اعلن احد مساعديه.

و على صعيد متصل، افادت محطة تلفزة خاصة ان السلطات الباكستانية اعتقلت ابرز محام كان يعترض على شرعية اعادة انتخاب الرئيس الباكستاني برويز مشرف في الانتخابات التي جرت في 6 تشرين الاول/اكتوبر. وقال تلفزيون quot;جيوquot; ان الشرطة اعتقلت اعتزاز احسان بعد اعلان الرئيس الباكستاني السبت حالة الطوارئ في البلاد.

واحسان وزير سابق معروف لدفاعه عن رئيس المحكمة العليا القاضي افختار محمد شودري عندما علق مشرف صلاحياته في الاشهر الاخيرة.

مشرف يفرض قيودا على وسائل الاعلام في باكستان في اطار حال الطوارىء

كما و فرض الرئيس الباكستاني قيودا على وسائل الاعلام في اطار حال الطوارىء التي اعلنها السبت، وفق الصحافة الرسمية.

وبموجب هذا المرسوم يحظر صدور اي صحيفة تهاجمه او حكومته او القوات المسلحة.
ويحظر على الصحف ومحطات التلفزة نشر صور او مشاهد لانتحاريين وضحاياهم فضلا عن تصريحات مقاتلين اسلاميين وفق نص المرسوم الذي بثته وسائل الاعلام الرسمية.

ويعاقب اي انتهاك لهذا المرسوم بالسجن حتى ثلاث سنوات او بغرامة قدرها عشرة ملايين روبية باكستانية (167 الف دولار).

الشرطة الباكستانية تقتحم مكاتب قناة تلفزيونية خاصة

هذا و اقتحمت الشرطة الباكستانية ليل السبت الاحد مكاتب قناة تلفزيونية خاصة في اسلام اباد وحاولت مصادرة اجهزة البث، بحسب ما افاد احد مسؤولي القناة لوكالة فرانس برس.
وقال طلال حسين مدير الاعلام في قناة +عاج تي في+ quot;دخلت الشرطة مكتبنا وحاول ضابط عدلي مصادرة معداتناquot; السمعية البصرية.
واضاف ان عناصر الشرطة quot;لم يكن في حوزتهم اي مذكرةquot;.
وقبيل اعلان الرئيس برويز مشرف حال الطوارىء مساء السبت في باكستان، تم قطع البرامج على القنوات المحلية الخاصة.

وضع معارض باكستاني قيد الاقامة الجبرية اثر اعلان حال الطوارىء
في سياق قريب اعلن عمران خان احد معارضي الرئيس الباكستاني برويز مشرف لوكالة فرانس برس فجر الاحد (بالتوقيت المحلي) انه وضع قيد الاقامة الجبرية اثر اعلان حال الطوارىء في باكستان.

وقال البطل السابق في رياضة الكريكت الذي صار سياسيا quot;دخلت الشرطة منزلي في لاهور (شرق) وابلغتني انني وضعت قيد الاقامة الجبرية. (لكنهم) لم يظهروا لي اي مذكرة احتجازquot;.
وبعد اعلان مشرف حال الطوارىء السبت، دان خان ما اعتبره quot;خيانة عظمى تستحق عقوبة الاعدامquot;.

ويتزعم خان حزب الحركة من اجل العدالة، وهو في طليعة معارضي مشرف الذي استولى على السلطة بانقلاب ابيض عام 1999.

وقال خان quot;قدم مشرف نفسه على انه ديكتاتور متسامح، ولكنه يبرز الان وجهه الحقيقي. انه انقلابي حقيقي يريد البقاء في السلطة مهما كلف الامرquot;.

بوتو وصلت الى كراتشي وتدعو الى انتخابات حرة

من جهة ثانية وصلت رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بنازير بوتو السبت الى باكستان حيث فرض الرئيس برويز مشرف حال الطوارىء وطالبته بتنظيم quot;انتخابات حرة ونزيهةquot; مقررة في كانون الثاني/يناير.

وتوافد انصار من حزب الشعب الباكستاني الذي ترأسه لاستقبالها في مطار كراتشي في جنوب البلاد، ونثروا عليها الورود،ثم غادرت المطار تواكبها الشرطة الى منزل العائلة.
وقالت في مؤتمر صحافي عقدته في منزلها quot;هذه ليست حال طوارىء، لكنها قانون عرفي، والشعب الباكستاني سينتفضquot;.

واضافت quot;لقد عدت لاشجع انصاري واستشارة الزملاء في حزبي حول المسيرة التي سنتبعها. ويفترض ان تجرى انتخابات حرة ونزيهة كما هو مقرر، لكننا لا نستطيع توقع ذلك من ديكتاتوريةquot;.
واوضحت بوتو quot;كنا نريد حلا سياسيا لقيادة البلاد من الديكتاتورية الى الديموقراطية، لكننا لم نحصل على جواب من الطرف الاخرquot;، في اشارة الى الجنرال مشرف.
واعلن الرئيس مشرف الذي استولى على السلطة في انقلاب ابيض في 1999، حال الطوارىء بسبب عنف الاسلاميين وquot;تدخلاتquot; القضاء.

وكانت بوتو وصلت الخميس الى دبي لزيارة اسرتها، على الرغم من انها كانت قد اعلنت عشية وصولها الى دبي بانها الغت جميع رحلاتها الى الخارج اثر الشائعات التي تحدثت عن نية الجنرال مشرف فرض حال الطوارىء في البلاد.
وكانت بوتو (54 عاما) عادت الى باكستان في 18 تشرين الاول/اكتوبر بعدما اقامت في المنفى في دبي ولندن ثماني سنوات. ويوم وصولها الى باكستان استهدف اعتداء انتحاري موكبها في كراتشي (جنوب) ما اوقع 139 قتيلا على الاقل.

نواز شريف يطالب باستقالة مشرف

دان رئيس الوزراء الباكستاني الاسبق الذي يقيم في المنفى نواز شريف السبت اعلان حال الطوارىء في باكستان، مطالبا باستقالة مشرف. وصرح شريف لقناة quot;جيوquot; الباكستانية الخاصة ان quot;قرار فرض حالة الطوارىء امر غير مسبوق. لم يسبق ان عومل قضاة في شكل مماثلquot;. واضاف quot;على مشرف ان يستقيل اليوم ويمهد لانتخابات سليمةquot;.

واشنطن quot;قلقة جداquot; من فرض الطوارىء في باكستان

قال الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان الولايات المتحدة quot;قلقة جداquot; من قرار الرئيس الباكستاني مطالبا باجراء الانتخابات التشريعية كما هو مقرر في كانون الثاني/يناير.

وقالت وزارة الخارجية الاميركية في بيان السبت ان quot;الولايات المتحدة قلقة جداquot; من فرض حالة الطوارىء في باكستان. وشدد ماكورماك quot;نريده ان يفي بتعهده ونحثه على القيام بذلك فوراquot; في اشارة خصوصا الى التزام الجنرال مشرف التخلي عن منصبه قائدا للجيش واجراء انتخابات تشريعة بحلول الخامس عشر من كانون الثاني/يناير.

كما اعرب وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند عن quot;قلق عميقquot; حيال قرار مشرف ودعاه الى التحرك quot;وفقا للدستورquot;. وقال ميليباند في بيان quot;كل اصدقاء باكستان يساورهم القلق جراء مستجدات اليومquot;.

واضاف quot;ندرك المخاطر التي تهدد السلام والامن في البلاد، لكن مستقبل باكستان واستقرارها وتنميتها الاقتصادية ومكافحة الارهاب تتطلب احترام القانون والقواعد الديموقراطيةquot;.

وتابع quot;انا قلق جدا للاجراءات التي اعتمدت اليوم والتي تبعد باكستان عن اهدافهاquot;. وشدد على ان quot;من الضرورة بمكان ان تتحرك الحكومة وفقا للدستورquot; وان تحترم تعهدها اجراء انتخابات تشريعية وفق الجدول الزمني المحدد.

واشنطن لا تنوي تعليق مساعدتها العسكرية لباكستان

هذا واعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية السبت ان الولايات المتحدة لا تنوي على الفور تعليق مساعدتها العسكرية الى باكستان بعدما فرض الرئيس الباكستاني برويز مشرف حال الطوارىء.

وقال المتحدث باسم الوزارة جف موريل quot;في هذه المرحلة، لا يؤثر اعلان (الرئيس مشرف) على مساعدتنا العسكرية للجهود التي تبذلها باكستان في مكافحة الارهابquot;.

واضاف موريل للصحافيين الذين يرافقون وزير الدفاع الاميركي، ان روبرت غيتس الذي كان في طريقه السبت الى الصين، لا ينوي على الفور الاتصال بنظيره الباكستاني في شأن حال الطوارىء التي اعلنها الرئيس مشرف.
واكد المتحدث quot;في اي حال، الرهانات كبيرة، وباكستان حليف بالغ الاهمية في الحرب على الارهاب. ويتابع غيتس باهتمام كبير الاحداث هناكquot;.

واوضح موريل ان الولايات المتحدة تتابع عن كثب تطور الوضع في باكستان طوال الاسبوع. وقال quot;يتبين من ردود فعل عدد كبير من اعضاء حكومتنا اننا نشعر بخيبة امل جراء قرار الجنرال مشرف اعلان حال الطوارىءquot;.