رام الله(الضفة الغربية):
يحي الفلسطينيون اليوم الذكرى الثالثة لوفاةياسر عرفات على خلفية انقسامات عميقة في ما بينهم ومحاولة إطلاق عملية السلام مع الاسرائيليين.ويلقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس خطاًباأمام حشود فلسطينية يجتمعون في باحة المقاطعة في رام الله بالضفة الغربية.
يذكر ان عرفات أمضى السنوات الأخيرة من حياته محاصراً في المقاطعة ثم نقل الى فرنسا للمعالجة وتوفي في الحادي عشر من تشرين الثاني (نوفمبر) 2004 عن عمر يناهز 75 عاماً.
ومن المتوقع ان تنظم حركة فتح التي أسسها عرفات مساء اليوم مسيرة وسط مدينة غزّة ووصولاً إلى منزل عرفات. ومن المقرر إحياء ذكرى وفاة عرفات غداً الاثنين في هذه المنطقة التي تسيطر عليها حركة حماس منذ منتصف شهر حزيران (يونيو) الماضي.
ويأتي احياء الذكرى الثالثة في خضم محاولة لإطلاق عمليّة السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين ومع اقتراب موعد الاجتماع الدولي أواخر الشهر الجاري في الولايات المتّحدة.
وبدأت مراسم احياء الذكرى الثالثة لوفاة عرفات أمس السبت بتدشين محمود عبّاس الضريح الجديد لعرفات في باحة المقاطعة. وأكّد عبّاس في كلمة مقتضبة بعد أن وضع إكليلاً من الزهور على الضريح، quot;سأبقى ماضيًا على عهد الرئيس الراحل ياسر عرفاتquot;. وقال quot;إننا نفتتح هذا الصرح تخليدا لذكرى الشهيد الخالد ياسر عرفات، الذي قضى في سبيل الله والوطن والشعبquot;، قبل ان يوجه الشكر الى quot;كل من شارك في بناء هذا الصرح العظيمquot;.

أرملة عرفات: أعيش على 5000 جنيه شهريًا
من جهة ثانية، وتحت عنوان quot; أرملة عرفات: أعيش على خمسة آلاف جنيه استرليني شهرياquot;، نقلت صحيفة الصاندي تايمز بعض مقاطع من مقابلة مع سهى عرفات هي الاولى لها منذ رحيل زوجها.
وقد تطرقت سهى عرفات في هذه المقابلة الى لحظاته الاخيرة عندما كان في غيبوبة في المستشفى الباريسي والضغوط التي واجهتها بعد وفاته.
قالت سهى ان تلك الايام كانت الاسوأ في حياتها وان الرئيس الراحل لم يترك وصية أو عقارات أو ملايين.
وأضافت ان كثيرين اتهموها في تلك الفترة بالتستر على معلومات خاصة به، لكنها أكدت أنه حسب القانون الفرنسي فكان لا بد من أن تبقى هذه المعلومات مع أقرباء المريض.
وفي سؤال حول ما إذا كانت تعقتد أن زوجها قتل، تقول سهى التقارير الطبية لم تلخص حالته الصحية، فهم لم يجدوا ادلة ملموسة، وأعربت عن اعتقادها بأنه لن يتم التوصل إلى ذلك.
كما ورد في هذه المقابلة مقطع من حوار مع ابنة الزعيم الراحل زهوة عرفات تحدثت فيها عن علاقتها بوالدها ووقع وفاته عليها ومشاريعها المستقبلية. وعندما سئلت عما يمثله قالت: quot; هو قائد ومكافح ورجل أحب شعبهquot; .