شريف يرحب بدعوة بوتو للتحالف

بوتو تطالب الرئيس مشرف بالإستقالة من منصبه

واشنطن: اعلن الرئيس الباكستاني برويز مشرف الثلاثاء في حديث بثته اذاعة اميركية ان الترسانة النووية لباكستان هي quot;تحت السيطرة الكاملةquot;. وقال مشرف لاذاعة فوكس نيوز ان السلاح النووي quot;تحت سيطرة كاملةquot;، لافتا الى تطبيق تدابير امنية مشددة تتعلق بالترسانة النووية منذ عام 2000.

واعرب مدير عمليات هيئة الاركان الاميركية المشتركة الجنرال كارتر هام الاربعاء الفائت عن quot;قلقهquot; على امن السلاح النووي الذي تملكه باكستان، مشددا على ان الولايات المتحدة quot;ستراقب من كثبquot; هذه القضية. وسئل اذا كان ثمة قلق حيال الترسانة النووية الباكستانية، فاجاب quot;بالتأكيدquot;.

واشنطن تدعو الى quot;الحوارquot; بين الاطراف الباكستانيين

من جهة اخرى دعا البيت الابيض الى quot;الحوار بين جميع الاطرافquot; في باكستان. وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو quot;علينا ان نشجع قيام حوار بين جميع الاطرافquot; في باكستان، مضيفة ان quot;المهم قبل اي شيء هو ان يعود هذا البلد الى طريق الديمقراطيةquot;.

ورأت ان رفع حالة الطوارئ التي فرضها الرئيس برويز مشرف قبل عشرة ايام يمكن ان يشكل بداية قبل quot;اجراء انتخابات حرة ونزيهةquot; وquot;اقامة ديمقراطية لا يكون الرئيس فيها رئيسا ايضا لهيئة اركان القوات المسلحةquot;.

وصدرت هذه التصريحات في وقت دعت رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بينظير بوتو الثلاثاء للمرة الاولى الى استقالة مشرف بعدما فرض عليها الاقامة الجبرية للمرة الثانية في غضون خمسة ايام. وقالت بوتو التي تحولت هذا الاسبوع الى الزعيمة الرئيسة للمعارضة متحدثة عبر الهاتف الى وسائل اعلام مختلفة بينها وكالة فرانس برس quot;يجب ان يرحل مشرف. ولى عهد الدكتاتوريةquot;.

واقترحت بوتو على قادة المعارضة الاخرين وتحديدا شريف الثلاثاء من مقر اقامتها الجبرية في لاهور (شرق) quot;تشكيل تحالف يكون هدفه الوحيدquot; رفع حالة الطوارئ التي فرضها مشرف منذ عشرة ايام قبل تنظيم انتخابات تشريعية quot;حرة ونزيهةquot; مطلع كانون الثاني/يناير.

وقد رحب خصمها السابق رئيس الوزراء السابق نواز شريف من منفاه بهذا العرض. من جهة اخرى، اعلن المتحدث باسم الخارجية الاميركية توم كايسي الثلاثاء ان المساعد الاول لوزيرة الخارجية جون نيغروبونتي سيزور باكستان نهاية الاسبوع ليطلب من مشرف رفع حالة الطوارئ.