الكويت : اكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح هنا اليوم ان جميع قادة دول مجلس التعاون الخليجي سيشاركون في قمة المجلس ال28 التي ستستضيفها الدوحة غدا.
وأشار الشيخ محمد فى تصريح للصحافيين قبيل توجهه الى الدوحة للمشاركة في الاجتماع التحضيرى لوزراء الخارجية الخليجيين للقمة الى الجهد الذى بذله حضرة صاحب السمو أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح quot;من اجل تنقية الاجواء وتمكين الجميع من تجاوز بعض الصعاب التى مرت بها العلاقات الثنائية الخليجية لكي تعقد هذه القمة بحضور الجميعquot;.
وقال quot; نذهب الى القمة في وقت يكتمل فيه ولله الحمد النصاب فجميع قادتنا سيكونون موجودين فى الدوحة وهذا من فضل ربي ان سهل الامور فالجميع سيحضر هذه القمةquot;.
وشدد الشيخ محمد علىquot;حساسية المرحلة الحالية التى تمر بها المنطقة نظرا لوجود استحقاقات اقليمية ودوليةquot;.
وقال ان الاستحقاق الاول يتعلق بعملية السلام فى الشرق الاوسط واقامة الدولة الفلسطينية وفقا لما تم الاتفاق عليه فى قمة بيروت العربية وخارطة الطريق والقرارات الدولية ذات الصلة.
واشار الى ان quot;الاستحقاق الثانى يتعلق بالمصالحة الوطنية العراقية التى سيكون لها تأثير بعيد المدى في تحقيق الاستقرار فى العراق quot;.
وذكر ان quot;الاستحقاق الثالث يتعلق بالامن فى منطقة الخليج و الدور الايراني في تعزيز الامن في المنطقة من خلال طمأنة دول مجلس التعاون الخليجي ودول العالم على سلامة وسلمية البرنامج النووي الايراني quot;.
وقال ان هناك العديد من القضايا الاقتصادية التى ستبحثها القمة بشأن التعاون الاقتصادي بين جميع دول مجلس التعاون الخلجيي وشبكة السكك الحديدية التى ستربط دول المجلس الى جانب المواضيع السياسية المدرجة على جدول اعمال القمة.
وفي هذا الاطار اشار الشيخ محمد الى تبني القمة الخليجية الماضية المسماة (قمة جابر) والتي عقدت في الرياض العام الماضي ورقة عمل لدولة الكويت وتحويلها الى برنامج عمل لدول المجلس.
ولفت الشيخ محمد الى quot;ما تمخض عن هذا البرنامج من امور عديدة من بينها اجتماع رؤساء البرلمانات واجتماع رؤساء اجهزة الامن الوطني وكذلك الاجتماع المشترك لوزراء الدفاع والخارجية ورؤساء اجهزة الامن الوطني في دول المجلسquot;.
واعرب الشيخ محمد عن quot;فخره واعتزازه بهذه المبادرات الكويتية التي ساهمت في دفع العلاقات بين دول المجلس الى مزيد من الترابط والتنسيق والتلاحم مشيرا الى انها quot;ابرزت كذلك الدور الكويتي الفعال في توحيد المواقف والرؤى الخليجيةquot; .