: آخر تحديث

مخاوف بريطانية من استهداف المسلحين للأمير هاري


أسامة مهدي من لندن : أعلنت وزارة الدفاع البريطانية رسميا اليوم ان الامير هاري نجل ولي العهد البريطاني تشارلز سيقاتل في العراق خلال التحاقه بالقوات البريطانية في الجنوب هناك وسط مخاوف من استهداف المسلحين له.. بينما اعلن محافظ البصرة ان لواءين عراقيين سيحلان مكان القوات البريطانية لدى انسحابها من المدينة وذلك لحفظ الامن ومراقبة الحدود مع السعودية والكويت وايران مشيرا الى ان البريطانيين سيستمرون بمراقبة اداء القوات العراقية ..في وقت احيل 4 رجال شرطة عراقيين الى القضاء بتهمة اغتصاب عراقية في شمال البلاد بينما قتلت القوات العراقية والاميركية 10 مسلحين واعتقلت 30 .

و قال ناطق باسم وزارة الدفاع ان الامير هاري (22 عاما) سيلتحق بالقوات البريطانية في العراق في اول مشاركة لامير بريطاني في عمليات حربية منذ قرن .. وبعد 25 عاما من مشاركة عمه الامير اندرو في حرب الفوكلاند ضد الارجنتين قائدا لطائرة هليكوبتر . ويعتبر هاري الشخص الثالث في قائمة المرشحين لتولي العرش البريطاني وخلافة جدته اليزابث التي احتفلت مؤخرا بميلادها الثمانين. ومن المنتظر ان يلقي سكرتير وزارة الدفاع البريطانية ديس برسن تصريحا مكتوبا حول الامر امام البرلمان في وقت لاحق. وقد تخرج الامير هاري فيnbsp;اكاديمية ساندهيرست العسكرية جنوب غرب لندن في الثاني عشر من نيسان (ابريل) الماضي وكان يلح على ضباطه بإلحاقه في مناطق القتال قائلا quot;اذا لم يسمح لي بالانضمام الى وحدتي في اي منطقة قتالية فسأتخلى عن البزة العسكريةquot;. وسينضم هاري الى كتيبة الفرسان التي تعمل ضمن وحدة الاستطلاع المدرع. ويحمل هاري رتبة ملازم ثان ويتولى قيادة فريق من 11 مجندا واربع دبابات خفيفة مما يعني انه قد يتم ارساله في مهمة الى العراق للمراقبة والاستطلاع في وحدات يطلق عليها (العيون والاذان).

وقالت مصادر عسكرية بريطانية بارزة ان وزارة الدفاع تخشى من ان يصبح هاري هدفا للمسلحين مما يعني ان الخطر لن يلحق به وحده بل بكل الجنود العاملين معه. لكن مصدرا مقربا من الامير هاريnbsp; قال quot;سيجن جنون هاري اذا لقي معاملة خاصة فهو لا يريد ان يخيب امل زملائه وزميلاته بعدم المشاركة في اي مهمة يقومون بهاquot;. ومن المنتظر ان يخدم الفوج العسكري quot;بلوز أند رويالزquot; التابع له هاري للقيام بمهمة تستغرق ستة أشهر في البصرة .

وعادة ما تتناقل وسائل الاعلام البريطانية الفضائحية اخبار الامير الذي تطلق عليه quot;المشاغبquot; فهي عند تخرجه اشارت الى انه احتفل بملهى quot;سبيرمنت رينو كلوبquot; الليلي غرب لندنnbsp;nbsp; بإجلاس إحدى الراقصات وهي مارييلا بوتكوتي التي قالت بعد ذلك إن الأمير سمح لها بالجلوس على ركبتيه وتحادثا معاً لمدة عشر دقائق. ولهاري صديقة شقراء اسمها quot;تشيلسي دافيquot; (21 عاماً) ويعمل والدها رئيسا لإدارة مزرعة في زيمبابوي. ونقلت صحيفة quot;ميل أون صندايquot; عن أصدقاء تشيلسي قولهم إن دافي ترغب في إيجاد أي وسيلة تتمكن من خلالها من توجيه أفكارها بعيداً عن مشاعر الخوف التي تنتابها على حياة صديقها الأمير أثناء تأديته المهام العسكرية في العراق.

وكشفت صحيفة quot;ميل أون صندايquot; اللندنية مؤخرا عن أن هاري كان هدفاً لتحقيق أجرته الشرطة البريطانية بخصوص حادث عراك وشرب خمور . وقالت إن الأمير المشاكس كان طرفاً في معركة وقعت في إحدى صالات لعب quot;البولينجquot; بعد تناول الكثير من الخمور. واشارت الى ان الأمير سب موظفاً فرنسياً في الصالة وأنه طرد من المكان اثر ذلك بعد ان تلقى ضربة على وجهه بآلة تصوير وأصيب بجروح في وجهه وأصاب هو بدوره مصوراً في شجار أمام ملهى ليلي في ساعات الصباح الأولى حيث أصيب المصور الذي كان يلتقط صوراً له بقطع في شفته.

ويأتي هذا الإعلان عن ارسال الامير هاري الى العراق بعد يوم واحد فقط من قرار رئيس الوزراء البريطاني توني بلير خلال جلسة لمجلس العموم سحبnbsp; 1600 جندي من القوات البريطانية في العراق خلال الأشهر القليلة القادمة. وقال بلير إن مهام القوات الباقية والتي سيبلغ قوامها 5500 جندي ستنحصر فيnbsp; تقديم الدعم لقوات الأمن العراقي.
وتتمركز غالبية القوات البريطانية والبالغ قوامها حالياً قرابة 7100 جندياً في جنوب العراق بالقرب من مدينة البصرة.

محافظ البصرة : لواءان عراقيان لحفظ الحدود

الى ذلك قال المحافظ محمد مصبح الوائلي في مؤتمر صحافي في مدينة البصرة اليوم ان مجلس المحافظة رحب بقرار رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بسحب 1600 جندي بريطاني من المحافظة . واشار الى ان القرار يأتي في مصلحة العراق وسكان البصرة خاصة من الناحية الامنية لكنه اوضح ان الانسحاب لا يعني انتهاء دور تلك القوات لانها ستظل تراقب اداء اجهزة الامن العراقية وتقدم لها المساعدة الضرورية عند الحاجة .
nbsp;
واضاف ان الانسحاب البريطاني سيفسح المجال امام المباشرة بعمليات اعمار وبناء مدينة البصرة ثاني مدن العراق بعد بغداد من ناحية السكان حيث يقطنها اكثر من مليوني نسمة وتشجيع المستثمرين على المساهمة في هذه العمليات .

ووجه المحافظ نداء الى السكان quot;بالوقوف صفا واحدا بوجه العصابات الاجرامية التي تعبث بامن المواطنينquot; . واشار الى ان مجلس المحافظة يتعاون مع القوات البريطانية حاليا لتسليم ثلاثة مواقع عسكرية لها في فندق شط العرب والسيبة والشعيبة الى القوات العراقية . وقال ان وزارة الدفاع قررت ارسال لواءين مسلحين مع عتداهما وتجهيزاتهما العسكرية الى البصرة لتحل محل القوات البريطانية المنسحبة والمساعدة في حفظ امن المدينة ومراقبة حدود المحافظة مع الكويت والسعودية وايران مشيرا الى ان هناك اليات جديدة لحفظ امن هذه الحدود سيتم تطبيقها قريبا لكنه لم يعط تفاصيل عن هذه الاليات .

وردا على سؤال عما اذا كان تسلم القوات العراقية للامن في البصرة سيعني وقفnbsp;عمليات دهمهاnbsp;واعتقالاتها في المدينة اوضح المحافظ الوائلي ان قرارات مجلس الامن تمنح هذه القوات صلاحيات واسعة في تنفيذ مهماتها ومن بينها هذه العمليات .

ومن جانب اخر قالت الناطقة الاعلامية للقوات المتعددة الجنسيات في الجنوب اليوم إن قاعدتين بريطانيتين تعرضتا الى قصف بصواريخ الكاتيوشا وقذائف الهاون فيما قامت القوات المتعددة الجنسيات بعمليات دهم وتفتيش وسط المدينة دون اعتقال أحد.

وأوضحت الكابتن كيتي براون في تصريح صحافي ان القاعدة البريطانية في منطقة الساعي بالقرب من المحافظة القديمة وسط المدينة تعرضت الليلة الماضية الى هجوم بالكاتيوشا والهاون فيما تعرضت القاعدة البريطانية في فندق شط العرب (10 كم) شمال البصرة الى قصف بقذائف الهاون فجر اليوم. واوضحت ان القصف لم يخلف أي اضرار داخل القواعد البريطانية. وأضافت أن القوات البريطانية قامت فجر اليوم بعملية تفتيش ودهم في منطقة التميمية وسط المدينة دون اعتقال أحد أو العثور على اسلحة وذخائرnbsp;.

احالة اربعة رجال شرطة عراقيين الى القضاء لاغتصابهم امرأة

قال العميد نجم عبد الله الجبوري قائمقام مدينة تلعفر شمال العراق اليوم ان اربعة رجال شرطة احيلوا الى القضاء بعد تحقيق اثبت تورطهم في اغتصاب سيدة عراقية تدعى واجدة محمد امين.
nbsp;
واكد العميد الجبوري ان quot;شكوى وردتنا من المواطنة واجدة محمد امين تؤكد فيها ان اربعة جنود وضابطا دخلوا عليها البيت قبل عدة ايام وقاموا باغتصابهاquot;. واضاف ان quot;احد الجنود اعترض وحاول سحب سلاحه لقتل الاخرين ولكنه لم يتمكن وحدث الاغتصابquot;.nbsp; واوضح ان المرأة في العقد الخامس من عمرها وهي ام لاحد عشر ابنًا وابنة.nbsp; واكد ان لجنة للتحقيق في الحادث شكلت برئاسة اللواء خورشيد سليم وقررت اليوم توجيه الاتهام الى ثلاثة جنود وضابط بالاغتصاب واحالتهم الى القضاء كما ابلغ وكالة الصحافة الفرنسية .

وقالت السيدة وهي تركمانيةnbsp;لقناة quot;تركمن ايليquot; الفضائيةnbsp;إنها تعرضت للاغتصاب إثر اختطافها من قبل قواتnbsp;الجيش والشرطة أثناءnbsp;دهم منزلها في مدينة تلعفر شمال العراق،nbsp; واشارت السيدة وهي أم لأحد عشر ولداً الى ان ستة من منتسبي الشرطة والجيش قاموا باغتصابها تحت تهديد السلاح أثناءnbsp;دهمهم منزلها . وقالت quot;إن اثنين منهمnbsp;من أهالي تلعفر والثلاثة الاخرين من الجيش اغتصبوني وقام السابع معهم وهو برتبة ضابطnbsp; بتصويرنا وهددوني بالفضيحة اذا لم اتعاون معهمquot;.
nbsp;
ويأتي الكشف عن حادثة الاغتصاب هذه بعد جدل متواصل منذ ثلاثة ايام حول تأكيدات سيدة عراقية اخرى استخدمت اسما مستعارا هو صابرين الجنابي بانها تعرضت للاغتصاب الاحد الماضي من قبل رجال شرطة عراقيين بعد ان القوا القبض عليها اثناءnbsp;عمليات دهمnbsp;قاموا بها في حي العامل جنوب بغداد.nbsp;
nbsp;
وظهرت السيدة على قناة الجزيرة واكدت انها اغتصبت ولكن رئيس الوزراء نوري العراقي نوري المالكي نفى تعرضها للاغتصاب وقرر quot;تكريمquot; الضباط الذين وجهت اليهم الاتهامات quot;زيفاquot;.
nbsp;
واصدرت رئاسة الوزراء العراقية بيانا اكدت فيه ان نتائج الفحص الذي اجري لهذه السيدة في مستشفى ابن سينا الخاضع لاشراف القوات الاميركية اثبت quot;عدم وجود اضرارquot; من شأنها اثبات تعرضها للاغتصاب.nbsp; وقرر المالكي الاربعاء اقالة رئيس ديوان الوقف السني احمد عبد الغفور السامرائي الذي كان اول من اصدر بيانا يؤكد فيه تعرض صابرين الجنابي للاغتصاب والذي اشار فيما بعد الى ان الجنود العراقيين ربما لم يجدوا الوقت لاغتصاب الجنابي ولكنهم quot;انتهكوا عرضهاquot;.nbsp; واضاف ان quot;العديد من السيدات العراقيات اقسمن بالله امامه انهن تعرضن للاغتصاب من قبل جنود عراقيين ولكنهن لا يجرؤن على اعلان ذلك على الملأ حفاظا على كرامتهنquot;.

التطورات الامنية والعسكرية

nbsp;قالت القوات العراقية المشتركة إنها قتلت ضمن فعاليات خطة امن بغداد 4 ارهابيين واعتقلتnbsp; 29 اخرين من المشتبه فيهم وابطلت مفعول 9 عبوات ناسفة في بغداد والمحافظات .
nbsp;
جاء ذلك في بيان اصدرته رئاسة هيئة الاركان المشتركة اليوم واورده المكتب الاعلامي لوزارة الدفاع في ما يأتي تفصيله :

بعد التوكل على الله سبحانه وتعالى وبهمة أبنائكم الشجعان في الجيش العراقي الباسل تمت ملاحقة الفلول الإرهابية في قواطع العمليات المختلفة خلال الـ (24) ساعة الماضية , وتم تحقيق النتائج التالية:-

قاطع بغداد ( فرض القانون ) قيادة الفرقتين السادسة والتاسعة
1.اعتقال (6) من المشتبه فيهم .
2.إبطال مفعول(2) عبوة ناسفة في الغزالية وناحية الرشيد.
3.تنفيذ (60) دورية ، و (91) سيطرة و (13) كمينا.

قاطع الموصل قيادة الفرقتين الثانية والثالثة
1.اعتقال (7)من المشتبه فيهم.
2.إبطال مفعول عبوة ناسفة في الموصل .
3.تنفيذ (29) دورية ، و (88) سيطرة.

قاطع الرمادي قيادة الفرقتين الأولى والسابعة
1. إعتقال (5) من المشتبه فيهم .
2.إبطال مفعول(3) عبوات ناسفة في الرمادي .
3.تنفيذ (137) دورية ، و(59) سيطرة ، و(26) كميناً ,

قاطع صلاح الدين- ديالى- كركوك قيادة الفرقتين الرابعة والخامسة
1.قتل (4) إرهابيين ، واعتقال (9) من المشتبه فيهم .
2.إبطال مفعول (2) عجلة مفخخة ، و(4) عبوات ناسفة في منطقة بهرز.
3.تنفيذ (150) دورية , و(63) سيطرة .

قاطع الفرات الأوسط والجنوبي قيادة الفرقتين الثامنة والعاشرة:
1. اعتقال (2) من المشتبه فيهم.
2. إبطال مفعول عبوة ناسفة في الديوانية.
3.تنفيذ (119) دورية و (166) سيطرة و(33) كمينا ً.
قيادة القوة البحرية.
ستقوم القطعات البحرية بسلسلة من الفعاليات العسكرية ضمن قاطع المسؤولية.

قيادة القوة الجوية
( 3) طلعات استطلاع (كركوك ndash; دبس ndash; كركوك ndash; الفتحة ndash;كركوك)
(1) طلعة استطلاع (بغداد ndash; سليمانية- اربيل- بغداد)
ومن جهة اخرى قالت القوات المتعددة الجنسيات انها قتلت قتلت ثلاثة إرهابيين واعتقلت 11 آخرين خلال عمليات جرت اليوم الخميس واستهدفت القاعدة في العراق ومقدمي التسهيلات للمقاتلين الاجانب قرب التاجي وسامراء .

وقال بيان عسكري الى quot;إيلافquot; ان جنودها وخلال العمليات غرب التاجي قتلوا ستة من الارهابيين المشتبه فيهم ممن زعم ارتباطهم بتنظيم القاعدة كما عثروا على العديد من الاسلحة و قذائف أر بي جي في البناية المستهدفة .

وأثناء مغادرة قوات التحالف مع المعتقلين للمنطقة تمت مشاهدة ثلاث رجال وهم يقومون بالمناورة نحوهم . قامت القوات البرية باستخدام وسائل الدفاع عن النفس المناسبة واستدعت الاسناد الجوي . قامت مروحية باستخدام ذخيرة موجهة بدقة وقتلت المسلحين الثلاثة .
وفي عمليات قرب سامراء شمال غرب بغداد ألقت قوات التحالف القبض على خمسة ممن يقومون بتقديم التسهيلات للمقاتلين الاجانب والمسؤولين عن نشاطات مناوئة لقوات التحالف .

ويقول المتحدث باسم القوة متعددة الجنسيات في العراق المقدم كرتوفر جارفرquot;سوف تستمر قوات التحالف في عملياتها المدروسة والمنهجية لغرض الايقاع بالمتمردين واعتقالهم او قتلهم والذين يحاولون منع الامن والاستقرار في العراق .nbsp;


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. اعتقال خمسة من حرس الملكة بعد شجار
  2. الملك سلمان: نعتز بجهود رجال القضاء في أداء الأمانة
  3. ناصر الصباح في أول ظهور بعد رحلة العلاج
  4. مواجهة مرتقبة بين القوى الكبرى في لاهاي بشأن الهجمات السامّة
  5. وفد برلماني أردني في دمشق
  6. دول الإتحاد الأوروبي تؤيد مشروع اتفاق بريكست
  7. العثور على لوحة يُعتقد أنها لـ«بيكاسو» في رومانيا
  8. لقاء حاسم اليوم يجمع بوتين وأردوغان حول سوريا
  9. ترحيب سياسي بمصالحة الزعيمين اللبنانيين جعجع وفرنجية
  10. ارتفاع حصيلة حرائق كاليفورنيا إلى 77 قتيلًا
  11. ماكرون يبدأ زيارة دولة لبلجيكا
  12. الصين تكشف عن دبابة تدمر نفسها ذاتياً!
  13. نبيل بنعبدالله: على العثماني أن يخرج ويفسّر للمواطنين ما يحدث
  14. سناتور جمهوري يطالب بانتخابات تمهيدية ضد ترمب في 2020
  15. علماء يتحدثون عن خرق في مكافحة السرطان
  16. طفل شكره أوباما على
في أخبار