اسلام اباد: اعتقل اربعة من قادة المعارضة السبت في باكستان لمنع تنظيم تظاهرات جديدة ضد الرئيس برويز مشرف الذي ينوي خوض الانتخابات الرئاسية، كما ذكرت الشرطة والاحزاب السياسية المعنية لوكالة فرانس برس.

والقادة الاربعة هم في عداد تجمع للاحزاب المؤيدة للديموقراطيةالتي قررت تنظيم تظاهرات ضد ترشح مشرف لولاية جديدة تستمر خمس سنوات في انتخابات السادس من تشرين الاول/اكتوبر.

وأحد هؤلاء القادة هو جواد هاشمي زعيم حزب رئيس الوزراء السابق المنفي نواز شريف، (الرابطة الاسلامية لباكستان-نواز). وقد افرج عن هاشمي في آب/اغسطس بناء على امر المحكمة العليا بعدما امضى ثلاث سنوات في السجن بتهمة quot;الانشقاقquot;.

والقادة الاخرون هم رجا ظافر حفيظ حسين احمد وميا اسلام من تحالف الاحزاب الاسلامية الراديكالية ورجا ظافر الحق من حزب شريف، كما اوضحت الشرطة. وقال مسؤول كبير في الشرطة طالبا عدم الكشف عن هويته quot;انها اعتقالات وقائية للحفاظ على النظامquot;.

واضاف quot;اعتقلنا هؤلاء الاشخاص لمنع تنظيم تظاهرة امام المحكمة العليا، كان يمكن ان تتسبب في اضطراباتquot;، موضحا ان quot;ليس من المستبعد القيام باعتقالات اخرىquot;. ودان حزب شريف هذه الاعتقالات التي تلي سلسلة من التظاهرات في بضع مدن باكستانية، للمطالبة بانهاء quot;الدكتاتورية العسكريةquot;.

وقال اشان اقبال المتحدث باسم حزب شريف ان الشرطة قامت بدهم منازل اربعة رجال ثم اقتادتهم quot;الى جهة مجهولةquot;. وقد سمحت المحكمة العليا بعودة نواز شريف من المنفى، لكن لدى وصوله الى البلاد قبل اسبوعين، اعادته السلطات الى طائرة متوجهة الى السعودية.