قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إسرائيل تقتل 11 فلسطينيًا خلال أقل من 24

السودان ينفي تجميد قرار استقبال اللاجئين الفلسطينيين

المؤتمر حول الشرق الاوسط: السعودية تدعو اسرائيل الى اثبات جديتها

معظم وزراء إسرائيل يؤيدون: البرغوثي مقابل شاليط

الاردن يشارك في الاجتماع الدولي حول السلام

لشبونة، غزة:اعلنت رئاسة البرتغال ان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيزور البرتغال السبت لمقابلة رئيس الوزراء البرتغالي جوزيه سوكراتس الذي يتولى حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي.واعلنت الناطقة باسم الرئاسة البرتغالية كلارا بورجا لوكالة فرانس برس quot;نؤكد زيارة عباس السبتquot;.ويتوقع ان يستقبل الرئيس البرتغالي انيبل كافاكو سيلفا ورئيس الوزراء جوزيه سوكراتس ووزير الخارجية لويس امادو محمود عباس الذي بحث الاثنين مع الرئيس الاميركي جورج بوش في مشروع مؤتمر السلام الدولي في الولايات المتحدة.

كما يفترض ان يجري عباس خلال quot;زيارة العمل القصيرةquot; محادثات مع رئيس البرلمان البرتغالي جايمي سيلفا وكبير ممثلي تحالف الحضارات في الامم المتحدة جورجي سامبايو.وسيبحث عباس ومحادثوه في عملية السلام في الشرق الاوسط التي تعتبر من اوليات السياسة الخارجية للرئاسة البرتغالية.واعلنت اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط (الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة) الاحد انها وافقت على المشروع الاميركي بشان عقد مؤتمر دولي يهدف الى تحديد ملامح الدولة الفلسطينية والمتوقع في الولايات المتحدة خلال الخريف.

واعلن امادو في نيويورك لوكالة الانباء البرتعالية quot;لوزاquot; ان quot;هناك اهتماما كبيرا لدى المجتمع الدولي وديناميكية تفاوض بين الاسرائيليين والفلسطينيين يبشران بآفاق جديدة لعملية السلام في الشرق الاوسطquot;.وكانت اللجنة الرباعية اجتمعت في لشبونة في تموز/يوليو الماضي لتحديد برنامجها في المنطقة ونشاط مبعوثها الخاص توني بلير.

القوات الاسرائيلية تنسحب من غزة وحماس تتوعد بالانتقام

انسحبت القوات الاسرائيلية يوم الخميس بعد غارة على شمال قطاع غزة في اليوم السابق قتل فيها الجنود الاسرائيليون 11 شخصا في اشتباكات مع مسلحين محليين مما ادى الى نداءات تطالب بالانتقام من ناشطي حماس.

وتوعدت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي سيطرت على غزة بعد هزيمة القوات الموالية للرئيس الفلسطيني محمود عباس في يونيو حزيران بالانتقام وقالت ان اسرائيل ستدفع ثمنا فادحا لهذا الهجوم.

وقال المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري ان فصائل المقاومة مستعدة لاجبار quot;العدو الصهيونيquot; على دفع ثمن باهظ اذا واصل عدوانه وان جميع الخيارات ستبقى مفتوحة من اجل الدفاع عن الشعب الفلسطيني.

وشنت اسرائيل غارة على بلدة بيت حانون بشمال قطاع غزة يوم الاربعاء بعد زيادة هجمات الصواريخ عبر الحدود. ورد ناشطون فلسطينيون على الهجوم.

وقال شهود ان القوات الاسرائيلية انسحبت الى مواقع كانت تحتلها في وقت سابق داخل القطاع الساحلي.

واصيب 21 فلسطينيا على الاقل في بعض الاشتباكات التي وصفت بأنها من اعنف قتال منذ ان سيطرت حماس على غزة. وتوفى في المستشفى وقت سابق يوم الخميس ناشط من حماس كان قد اصيب يوم الاربعاء.

واشارت اسرائيل التي اعلنت في الاسبوع الماضي ان غزة quot;كيان معادquot; الى انها قد تأمر قواتها بالاستيلاء على المناطق التي تستخدم في اطلاق الصواريخ على اسرائيل.

وسحبت اسرائيل قواتها ومستوطنيها من الجيب الساحلي في عام 2005 وان كانت احتفظت بالسيطرة على حدود القطاع الجوية والبرية والبحرية.