إستياء فلسطيني من تجاهل بوش لضريح عرفات

بوش يزور الكويت محطته الخليجية الأولى

خبير أميركي: زيارة بوش إلى المنطقة مضيعة للوقت

بوش يزور النصب التذكاري لضحايا المحرقة ويبدي تأثرا

سخرية تزامن جولة بوش مع الإنتخابات الرئاسية

بوش يشيد بأولمرت أمام وزرائه

بوش يزور رام الله للمرة الأولى ليدافع لدى عباس عن أمن إسرائيل

بوش: دولة فلسطينية متواصلة جغرافيًا خلال عام

النص الكامل لتصريح بوش في اسرائيل والاراضي الفلسطينية

زكي شهاب من لندن: لم يكد ينهي الرئيس الأميركي جورج بوش زيارته للأراضي الفلسطينية وعلى وجه الخصوص مدينتي رام الله و بيت لحم دون تسجيل حادث واحد حتى تنفس المسؤولون الفلسطينيون وفي مقدمتهم الرئيس محمود عباس الصعداء، ولا سيما أن الجانب الفلسطيني حرص على التجاوب مع كل ما تقدم به المسؤلوون الأميركيون المولجون بالاعداد للزيارة وفي مقدمة هذه الطلبات بناء حائط في محيط المقاطعة وعدم عزف النشيد الوطني الفلسطيني عند استقبال الرئيس عباس لثاني ضيف أميركي على هذا المستوى منذ زيارة الرئيس بيل كلينتون لغزة ، بحجة ان النشيد الوطني الفلسطيني الذي يؤدي سيد البيت الأبيض التحية له هو للدول، وإن كان بوش أول رئيس أميركي يتعهد اقامة دولة لهم و عوّض للفلسطينيين عن ذلك بقوله لمضيفيه quot;أنه واثقٌ أن دولة فلسطينيةَ ستقوم quot; و بقوله لأخر حرس شرف استقبله في المقاطعة بعد استعراض حرس الشرف quot;شكراَquot;.

جورج بوش الذي قضى أربع ساعات تقريبا في ضيافة الفلسطينيين في رام الله كان مرتاحاَ جداّ في لقاءاته وقد بدا حديثه معهم حول خط سيره من القدس الى رام الله عبر عدد قليل من الحواجز الاسرائيلية ، فما كان من ياسر عبد ربه سوى تمني طول الإقامة له في الديار الفلسطينية حيث يستفيد الفلسطينيون من الإجراءات الإسرائيلية المتخذة بمناسبة الزيارة. بوش ابلغ عباس أنه quot;من مصلحة الشعب الفلسطيني و الشعب الإسرائيلي التوصل إلى سلام في عهديquot; و أن quot;تحل الخلافات بحضوري موضحاَ أنه على استعداد لزيارة المنطقة مرات عدة قبل انتهاء ولايته. بوش تحدث مرات عدة عن ضرورة انتهاء الاحتلال الإسرائيلي وأنه لا يفرق بين مستوطنات في القدس و الضفة الغربية و هو ما اثار استياء المسؤولين الاسرائيليين .

جورج بوش لم يتردد في المزاح مع الحاضرين من القادة الفلسطينيين كما طلب من الرئيس عباس الاتصال به في أي وقت يريد أو بوزيرة خارجيته كوندوليزا رايس، ولم يوجه أي انتقادات للسلطة الفلسطينية. طلب المسؤولون الأميركيون من نظرائهم الفلسطينيين quot;ابعاد صورة الرئيس عرفات عن المناسبةquot; تم التغاضي عنه، و ربما هذا ما دفع بعض وسائل الاعلام الاميركية للتعليق على صورة الرئيس عرفات المرفوعة في القاعة التي شهدت عقد المؤتمر الصحافي المشترك بين الرئيسن الأميركي و الفلسطيني.

المطبخ الفلسطيني الذي ضم أصنافاَ مختلفة من المقبلات و أطباقا متنوعة من الدجاج و السمك و الخرفان، أعجب سيد البيت الأبيض فأكل ما لذَ و طاب و أكثر من لحم الخروف مع الفريكة فطلب أخذ صور مع الطباخ الذي أعد هذا الطبق ومثل ذلك تكرر بعد أن تذوق الكنافة النابلسية و طلب أخذ صور تذكارية مع معدِّها و أكثر من عشرة طباخين من زملائه الفلسطينيين.

برنامج زيارة الرئيس بوش الفلسطينية كان يتضمن زيارة لمدينة أريحا. لكن حرص الفلسطينيين على رؤية الرئيس بوش للحواجز الإسرائيلية التي تطوق مهد السيد المسيح ومدينته كانت وراء تعديل البرنامج، فكان أن لقيت زيارة المدينة المقدسة لدى الطوائف المسيحية من قبل الرئيس بوش كل الاعجاب وهو ما دفعه الى القول في ختام الزيارة التي رافقته فيها وزيرة السياحة الفلسطينية خلود دعيبس إنها quot;أغنت روحي و أثَّرت بمعرفتي في التاريخquot;.