اوسلو: دعا المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الثلاثاء الولايات المتحدة وروسيا الى خفض كبير في ترسانتيهما النوويتين.
وقال البرادعي في مؤتمر حول نزع السلاح النووي في اوسلو quot;لا يوجد اي سبب يحول دون قيام اكبر دولتين نوويتين بخفض عدد الرؤوس النووية التي في حوزتهما دون ان يؤثر ذلك على امنهما او امن حلفائهماquot;. واوضح ان quot;روسيا والولايات المتحدة اجرتا بالفعل خفضا كبيرا لمخزونيهما لكن ما زال عليهما القيام بالمزيدquot;.

وكان حائز جائزة نوبل للسلام يشير الى قرار الرئيس الاميركي في كانون الاول/ديسمبر الماضي اقرار خفض احتياطي الاسلحة النووية المنتشرة الذي سيصبح اقل من ربع حجمه في نهاية الحرب الباردة.الا ان البرادعي اشار الى انه يتعين التفكير في تخفيضات اضافية وقال quot;يوجد هامش مناورة كبير لخفض جذري لعدد الاسلحة المنتشرة وازالة غير المنتشرةquot;.

وكانت الولايات المتحدة وروسيا اعلنتا في تموز/يوليو بدء مباحثات للحد من ترسانتيهما النوويتين وجعلهما في quot;ادنى مستوى ممكنquot; قبل انتهاء مدة الاتفاقات المتعلقة بالتسلح الاستراتيجي.

وتنتهى عام 2009 مهلة سريان معاهدة الحد من الاسلحة الاستراتيجية (ستارت) التي تهدف الى خفض الترسانات النووية والحد منها.وفي ايار/مايو 2002، وقع الرئيسان الاميركي جورج بوش والروسي فلاديمير بوتين معاهدة لخفض الترسانات النووية الاستراتيجية (سورت) التي تحدد عدد اسلحتهما النووية المنتشرة بما يتراوح بين 1700 الى 2200 قبل عام 2012.