واشنطن: تقدم المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية باراك اوباما بنسبة 10 في المائة على غريمته هيلاري كلينتون في معركة الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي حسبما اظهر استطلاع جديد للرأي الأميركي العام.

اجرت الاستطلاع مؤسسة (غالوب) لقياسات الراي العام بين الناخبين الديمقراطيين واظهرت نتائجه ان اوباما حقق اكبر فارق تقدم حتى الان في الشعبية عن غريمته كلينتون سيناتور نيويورك لتنعكس الاوضاع بعد ان كانت تتقدم عليه بنسبة 11 في المائة في فبراير الماضي.

ولان الانتخابات تجري في كل ولاية على حدة فان استطلاعات الرأي الوطنية العامة مثل هذا الاستطلاع لا تقيس بدقة النتائج النهائية المحتملة للصراع بين باراك وكلينتون بل تقدم لمحة عن المرشح الاوفر شعبية وقت اجراء الاستطلاع.

وواجهت كلينتون خلال الاسبوعين الماضيين ضغوطا متصاعدة للتخلي عن حملتها لتوحيد صفوف الديمقراطيين امام التقدم الذي يحرزه المرشح الجمهوري جون ماكين غير انها اكدت امس ان السباق لن يحسم حتى آخر تصويت.

وتقام الانتخابات الديمقراطية المقبلة بولاية بنسلفانيا في 22 ابريل التي تتقدم فيها كلينتون بنسبة 12 في المائة عن اوباما طبقا لاستطلاع اخير اجرته شبكة (سي ان ان) الاخبارية. ويتقدم باراك في عدد المندوبين الكبار للحزب الديمقراطي حيث جمع حتى الان اصوات 1630 منهم مقارنة ب 1506 مندوبين لكلينتون فيما يتطلب الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي جمع 2024 صوتا.