القاهرة: قال مسؤول مصري ان المؤتمر الموسع لدول جوار العراق المقرر انعقاده في الكويت يومي 21 و22 ابريل الجارى يعد فرصة لكل دول الجوار والدول المعنية لابراز دورها في دعم العراق واستقراره.
واضاف مساعد وزير الخارجية المصرى للشؤون العربية السفير محمد بدر الدين لوكالة الانباء الكويتية (كونا) quot;ان الكويت جزء من منظومة الدول المهتمة بالشأن العراقي وحريصة على تقديم كل الدعم الممكن لنجاح التطور السياسى في العراقquot;.
وقال ان الاجتماع يندرج ضمن سلسلة من الاجتماعات لوزراء خارجية دول جوار العراق وتشمل الاردن وسوريا وتركيا وايران والسعودية والكويت اضافة الى مصر والبحرين بحكم الاهتمام بالشأن العراقي.

وبين بدر الدين ان الهدف من اجتماعات دول الجوار هو البحث عن سبل ووسائل لدعم العراق واستعادة وضعه الطبيعي في المجتمع الدولي والاطار الاقليمي مضيفا ان اجتماع مايو العام الماضى انبثقت عنه ثلاث لجان تتعلق بالتنسيق الامني والنازحين ولجنة الطاقة.

واضاف ان هذه اللجان عقدت اجتماعات عدة خرجت بعدد من التوصيات سيتم طرحها على الاجتماع الوزاري المقبل في الكويت مشيرا الى الحاجة الى جهد مشترك من جانب دول الجوار والمجتمع الدولي لدعم العراق.

وذكر ان هناك العديد من الجوانب تستلزم الحاجة الى التعاون والتنسيق ومنها قضية اللاجئين لتسهيل الاعباء عن الدول المضيفة لهؤلاء اللاجئين وخاصة فى سوريا والاردن ومصر ولبنان. وقال بدر الدين ان هناك موضوعات اخرى تكتسب اهمية كبيرة ينبغي التعاون على تحقيقها منها مكافحة الارهاب وضبط الحدود التي سيتم مناقشتها في اجتماع الكويت الاسبوع المقبل. واكد بدر الدين ما تمثله قضية الارهاب من خطر يمس جميع دول جوار العراق quot;وينبع من جماعات ارهابية تجد فرصا للانطلاق من العراق او الاراضي المجاورة لهquot;.

واعرب عن امله في ان تخرج الاجتماعات المقبلة بنتائج ايجابية تصب في مصلحة العراق قائلا quot; من الصعب الان القفز واستباق النتائج quot; وان هناك توصيات مهمة سترفع الى الاجتماع متمنيا ان يتم تميررها والانتقال الى خطوة اضافية مهمة نحو تحسين الاوضاع في العراق .

وقال بدر الدين ان مصر ستطرح خلال الاجتماع مقترحات يجرى بلورتها والاعلان عنها في حينها.

يذكر ان المؤتمر الموسع الاول لوزراء خارجية دول جوار العراق عقد في شرم الشيخ في مايو 2007 في حين عقد المؤتمر الثاني في اسطنبول في شهر نوفمبر من العام نفسه.

وتستضيف الكويت في 22 الشهر الجاري الاجتماع الموسع الثالث لوزراء خارجية دول جوار العراق بمشاركة 29 دولة ومنظمة اقليمية ودولية ومن دول مجلس التعاون الخليجي والعراق والولايات المتحدة الاميركية والمملكة المتحدة وكندا والصين وفرنسا والمانيا وايطاليا واليابان وروسيا والسويد بالاضافة الى حضور ممثلين عن الامم المتحدة ورئاسة الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي (ناتو) ومجلس التعاون لدول الخليج العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي وجامعة الدول العربية