أسامة مهدي من لندن: فيما يبدو انه استعداد لشن عملية عسكرية واسعة في مدينة الموصل العراقية الشمالية ضد تنظيمات القاعدة فقد عقدت خلية الازمة العراقية بحضور كبار القادة العسكريين والسياسيين اجتماعا في بغداد اليوم لبحث خطة العمليات المقترحة هناك.

وانعقدت خلية الازمة بدعوة من رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي بمشاركة نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي حيث تكرست نقاشاتها حول quot;الأوضاع الأمنية في محافظة نينوى (عاصمتها الموصل) حيث استمع الحضور إلى إيجاز قدمه العديد من الضباط كل حسب اختصاصه ومسؤولياته كما جرت مناقشة خطة العمليات المقترحة وتم اتخاذ التوصيات اللازمة لتطويرها نحو الأفضلquot;. وحضر الاجتماع عدد غفير من ضباط الجيش العراقي إضافة إلى نائب رئيس الوزراء برهم صالح ومستشار الأمن الوطني موفق الربيعي ووزير الداخلية جواد البولاني كما قال بيان عن مكتب الهاشمي.

وكانت السلطات العراقية تخطط لشن حملة عسكرية واسعة في مدينة الموصل التي ينشط فيها المسلحون منذ بداية العام الحالي وارسلت الى هناك حوالي 40 الف عسكري لتنفيذ الهجوم الذي تأجل لاعتبارت طائفية اثارتها القوى السنية التي عبرت عن مخاوف من الحاق الاذى بسكانها السنة.

لكنه يبدو انه بعد تنفيذ العمليات المسلحة الاخيرة في مدينة البصرة الجنوبية ضد جيش المهدي بقيادة الزعيم الشيعي مقتدى الصدر فان السلطات قررت اخيرا البدء بالعملية. وكان المالكي اعلن مؤخرا ان عددا من المدن بينها الموصل بحاجة الى عملية مماثلة لتلك التي شهدتها البصرة مؤخرا لتحريرها من سطوة المسلحين. وشهدت الموصل اواخر كانون الثاني (يناير) الماضي تفجيرين كبيرين في شارع الببسي بمنطقة الزنجيلي في الضواحي الغربية للمدينة اسفرا عن مقتل وجرح اكثر من 205 أشخاص.