موسكو : نقلت وكالة انترفاكس الروسية عن وزير الخارجية الروسي قوله يوم السبت ان القوى العالمية اقترحت ان توقف ايران تخصيب اليورانيوم خلال المحادثات الدولية مع طهران بشأن برنامجها النووي.
وقال وزير الخارجية سيرجي لافروف عقب عودته من اجتماع بلندن للقوى الكبرى بشأن إيران انه يتعين تعليق تخصيب اليورانيوم كشرط لاجراء المحادثات.
ونقلت انترفاكس عن لافروف قوله في موسكو quot;شرطنا الاول هو التجميد وتعليق تخصيب اليورانيوم.quot;
واضاف quot;وجهة نظر (القوى) الست هي انه يتعين على ايران ان تكف عن تخصيب اليورانيوم فقط خلال الفترة التي تستغرقها المحادثات.quot;
وقال لافروف quot;انه ليس انذارا..انه اقتراح..انه اقتراح حقيقي جدا.quot;
وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند ان القوى الكبرى اتفقت يوم الجمعة على تقديم عرض جديد للحوافز لايران لوقف عملها النووي الحساس.
واوضح ميليباند في بيان يوم الجمعة quot;نأمل كثيرا أن يدركوا الجدية والإخلاص التي تعاملنا بها مع هذه القضية وأن يردوا في وقت مناسب على المقترحات التي نطرحهاquot; قائلا ان تفاصيل العرض لن تعلن.
وتتكون مجموعة الست من الاعضاء الخمسة الدائمين بمجلس الامن وهم بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة الى جانب المانيا.
وتشتبه الولايات المتحدة ودول غربية أخرى في ان ايران تستغل البرنامج المدني كستار لتطوير قنابل ذرية وهو ما تنفيه ايران وتقول ان الغرض من برنامجها هو توليد الطاقة لتتمكن من تصدير كميات أكبر من النفط والغاز.
وفي يونيو حزيران من عام 2006 عرضت الدول الست على ايران حوافز تشمل تعاونا نوويا مدنيا وتوسيع التجارة في الطيران المدني والطاقة والزراعة والتكنولوجيا المتطورة اذا علقت طهران تخصيب اليورانيوم وتفاوضت مع الدول الست.
وكانت روسيا الدولة الرئيسية التي روجت لفكرة تجديد عرض يونيو حزيران 2006 فيما لم تخف الولايات المتحدة تشككها حيث يقول مسؤولون اميركيون انهم لا يرون سببا يذكر لتوقع ان تغير ايران مسارها.