واشنطن: اعتبر مرشح الحزب الديمقراطي الى الانتخابات الرئاسية الاميركية باراك أوباما ان سيطرة quot;حزب اللهquot; بالقوة على بيروت أغلقت المدينة من جديد في العنف والفوضى. وشدد على ان هذه المحاولة لزعزعة حكومة لبنان المنتخبة يجب ان تتوقف، وان على من يملك نفوذا لدى quot;حزب اللهquot; ان يضغط عليهم للتراجع.

ورأى اوباما ان الوقت حان لبذل جهود دبلوماسية للمساعدة على التوصل الى اتفاق في لبنان يستند على تحقيق اصلاح في القوانين الانتخابية، ووضع حد لنظام المحاباة، وتطوير الاقتصاد بشكل يؤمن التوزيع العادل للخدمات والفرص والوظائف.

وأكد اوباما ضرورة تطبيق القرارات الدولية التي تدعم سيادة لبنان، خصوصا القرار 1701 quot;الذي يمنع تزويد quot;حزب اللهquot; بالسلاح، والذي يتم خرقه من جانب سوريا وايرانquot;.

وشدد اوباما على أهمية مواصلة دعم حكومة السنيورة المنتخبة ديمقراطياً، وتقوية الجيش اللبناني، والاصرار على نزع سلاح quot;حزب اللهquot; quot;قبل ان يجر لبنان الى حرب اخرى غير ضروريةquot;.

وأشار الى ان على الولايات المتحدة العمل مع المجتمع الدولي لمساعدة لبنان على اعادة بناء اقتصاده.

من جهة اخرى، أعلن برنار كوشنير وزير الخارجية الفرنسي مساء الجمعة أن عودة الهدوء بعد ظهر اليوم في بيروت أمر ايجابي لكنه لا يحل شيئا ولا نستطيع أن نقول إن هناك عودة للأمور إلي طبيعتها، وكشف عن تنسيق عملياتي وثيق مع إيطاليا وأسبانيا المشاركتين الرئيستين مع فرنسا في قوات اليونيفيل في جنوب لبنان.

وقال كوشنير quot; إن حصيلة القتلى تزايدت وفرنسا تدين استخدام القوة وتؤكد في هذه اللحظات الصعبة مساندتها للمؤسسات اللبنانية والتزامها بسيادة لبنان ووحدته واستقلالهquot;.

وأشار وزير الخارجية الفرنسي إلى حصيلة اتصالاته اليوم وقال quot; لقد أجريت اتصالات مع شركائنا الرئيسيين للسعي لايجاد مخرج سياسي للأزمة لأنه ليس هناك حل آخر سوي الحل السياسي quot;.

وأضاف quot; لقد اتصلت بفؤاد السنيورة رئيس الوزراء اللبناني وكوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الأميركية وميجل أنخيل موراتينوس وزير خارجية أسبانيا وفرانكو فراتيني وزير الخارجية الإيطالي وعمرو موسي أمين عام الجامعة العربية quot;.

وأوضح أن بلاده تقدم مساندتها الكاملة لجهود الوساطة التي تجريها الجامعة العربية التي ستعقد اجتماعا وزاريا حول الأزمة الأحد المقبل .

وأضاف أنه أتفق مع نظيريه في الدولتين المشاركتين الرئيسيتين في قوات الفينول علي الحدود الجنوبية اللبنانية وهما أسبانيا وإيطاليا بشأن الإبقاء علي تنسيق عملياتي وثيق بينها، وقال إن الأيام المقبلة ستشهد اتصالات مع الدول المعنية بالأزمة اللبنانية.