ستوكهولم: قال وزير خارجية ايران منوشهر متكي يوم الخميس ان منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا سيزور طهران quot;قريباquot; لاجراء محادثات بشان برنامج ايران النووي.
وقال متكي للصحفيين على هامش مؤتمر في ستوكهولم quot;اقترح السيد سولانا موعدين مختلفين لزيارة طهران. وأنا أدرسهما.quot;
واضاف quot;أعتقد انه سيقوم بزيارة طهران قريبا.quot;
ايران تنتقد quot;محتليquot; العراق خلال مؤتمر دولي
قالت ايران يوم الخميس انها حريصة على لعب دور رئيسي في إعادة إعمار العراق وانتقدت الولايات المتحدة وحلفاءها بسبب quot;السياسات الخاطئةquot; في العراق.
وقال متكي أمام مؤتمر دولي حول إعادة إعمار العراق ان quot;محتليهquot; زادوا الوضع سوءا.
وأمام المؤتمر الذي يرأسه العراق والأمم المتحدة وتستضيفه السويد قال متكي quot;بسبب السياسات الخاطئة التي ينتهجها المحتلون في العراق بات وضع الامن الان في العراق خطير بدرجة تلقي بظلالهاquot; على الجوانب الأخرى للحياة.
وقال متكي الذي كان يتحدث من خلال مترجم ان ايران ساهمت بمبلغ عشرة ملايين دولار في صندوق لاعادة إعمار العراق ووقعت اتفاقا بمنح العراق قروضا ميسرة بقيمة مليار دولار تسدد على 40 عاما.
وقال متكي quot;يبدو ان ايران من بين أوائل الدول التي قدمت تسهيلات من هذا النوع الى العراق. وهذا يدلل على سياسة ايران الجوهرية لتعزيز علاقاتها الاقتصادية مع العراق في الأجل الطويل.quot;
ومتكي واحد من زعماء ودبلوماسيين كثيرين منهم وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس القوا كلمات أمام مؤتمر ستوكهولم.
وقال متكي ان العلاقات الثقافية منحت ايران ميزة لا يمكن انكارها فيما يتعلق بقدرتها على تقديم المساعدة للعراق ويمكنها لعب دور رئيسي في جهود إعادة الإعمار.
والشيعة أغلبية في كل من العراق وايران.
وقال متكي للصحفيين لاحقا ان ايران تعتقد ان الاستقرار في العراق أمر مهم لاستقرار المنطقة بأسرها.
وقال quot;لذا كانت ايران دائما جزءا من حل الأزمات في المنطقة وليست جزءا من الازمات.quot;