القدس: رجح غرهارد كونراد وهو الوسيط الألماني في مفاوضات تبادل أسرى بين إسرائيل وحزب الله أن الجنديين الإسرائيليين الأسيرين لدى حزب الليه إلداد ريغف وايهود غولدفاسر ميتان. وافادت صحيفة يديعوت أحرونوت اليوم الجمعة بأن كونراد أطلع إسرائيل على تقديراته بهذا الخصوص قبل عدة أسابيع وخلاصتها أن حزب الله لا يحتجز جنديين على قيد الحياة وإنما جثتان. ويأتي هذا التقدير في وقت ترددت فيه أنباء حول تقدم المفاوضات حول قرب التوصل إلى صفقة تبادل أسرى بين الجانبين.

وكان تقرير طبي أعده خبراء في الجيش الإسرائيلي بعد أن عاينوا الموقع الذي هاجمه مقاتلو حزب الله عند الحدود الإسرائيلية اللبنانية في 12 تموز (يوليو) العام 2006 وأسروا خلال الجنديين الاسيرين قد أشار إلى أن احتمال بقاء ريغف وغولدفاسير على قيد الحياة quot;يراوح في الصفرquot;. وأشارت يديعوت أحرونوت إلى أنه على أثر تلقي إسرائيل تقدير كونراد أبلغته بأنها ترفض مطالب حزب الله بإطلاق عدد كبير من الأسرى بما في ذلك اسرى فلسطينيين وعرب مقابل جثتي الجنديين الإسرائيليين.

وقالت تقارير إسرائيلية هذا الأسبوع إن مبعوث رئيس الوزراء الإسرائيلي لشؤون الجنود الأسرى والمفقودين، عوفر ديكل، أبلغ كونراد بأن إسرائيل توافق على إطلاق سراح ستة أسرى لبنانيين، بينهم عميد الأسرى اللبنانيين سمير القنطار والأسير نسيم نسر الذي أدين بالتجسس لصالح حزب الله وانتهت فترة محكوميته وأربعة مقاتلين للحزب تم أسرهم خلال حرب لبنان الثانية إضافة إلى عشرة جثث لمقاتلين من الحزب تحتجزها إسرائيل.

من جهة أخرى أعلن أمين عام حزب الله حسن نصر الله في خطاب ألقاه في بداية الأسبوع الحالي عن اقتراب التوصل إلى صفقة تبادل أسرى وأن عودة القنطار باتت قريبة. وقالت يديعوت أحرونوت اليوم إن إعلان نصر الله أدى لأن يشعر الإسرائيليون بأن حزب الله يوافق على الاقتراح الإسرائيلي وأن الصفقة ستخرج إلى حيز التنفيذ في الفترة القريبة المقبلة. ونقلت الصحيفة عن كرنيت غولدفاسير، زوجة الجندي الأسير، قولها أمس quot;إني أفهم الوضع بعد سنتين لم أتلق خلالهما إشارة على وجود ايهود على قيد الحياةquot;.

من جانبها قالت مالكا غولدفاسير، والدة الجندي الأسير، إنه quot;هذا الصباح (أمس) تحدثت مع مسؤول كبير وعبرت أمامه عن حالة احباطي وتخوفاتي، وهو لم يقل لي كلمة واحدة حيال ذلك، ويصعب علي استيعاب الأمرquot;. كذلك فوجئ تسفي ريغف، والد الجندي الأسير الثاني، من التقرير وقال quot;نحن لا نعرف شيئا حول تقديرات الوسيط الألماني، ولم يبلغنا أي ممثل عن الحكومة أو الجيش عن حالة الأبناء وما قاله الوسيط الألماني، ليت هذه مجرد تقدير وأنا اصلي من أجل ذلك وأن لا يكون أمرا مؤكدا وبالنسبة لي كأب فإن إلداد على قيد الحياةquot;.