طهران، وكالات: إعتبر قائد حراس الثورة الإيرانيين أن أي هجوم أميركي أو إسرائيلي على المنشآت النووية الإيرانية سيكون بمثابة إعلان حرب، كما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الجمعة. وقال الجنرال محمد علي جعفري ان quot;اي عمل ضد ايران سيفسر باعتباره بداية حربquot;. واضاف في تصريح ادلى به الخميس ان quot;رد ايران على اي عمل عسكري سيجعل المهاجمين يندمون على قرارهمquot;.

ولا تستبعد الولايات المتحدة استخدام القوة ضد ايران التي ترفض وقف تخصيب اليورانيوم ويخشى الاوروبيون من سعيها للحصول على السلاح النووي تحت غطاء برنامجها المدني.

في المقابل، اعلنت اسرائيل انها ستمنع ايران من تطوير قنبلة نووية مهما كان الثمن، وسط تكنهات بانها تسعى الى موافقة واشنطن الضمنية لشن هجوم على منشآت ايران النووية. ونقلت صحيفة نيويورك تايمز اخيرا عن مسؤولين اميركيين ان مناورات عسكرية جرت مطلع حزيران/يونيو في المتوسط لاعداد الجيش لضربة محتملة ضد منشآت ايران النووية.

وعلى الاثر حذر قائد قوات الحرس الثوري الايراني اسرائيل من مهاجمة ايران مؤكدا ان الدولة العبرية تقع في مرمى الصواريخ الايرانية. وتخضع ايران لعقوبات دولية بسبب رفضها وقف تخصيب اليورانيوم.

الرد على مقترحات السداسي قريبا

بدوره صرح وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي بأن إيران سترد قريبا على رزمة مقترحات الدول الست (روسيا والولايات المتحدة والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا) بشأن الملف النووي الإيراني.

وأكد متكي في حديث للصحفيين على وجود إمكانية للتوصل الى حل متعدد الجوانب مع السداسي على خلفية الزيارة الأخيرة التي قام بها منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي خافيير سولانا لطهران.

وقال: quot;ستنتهي إيران من دراسة المقترحات الغربية قريبا، وسترد خلال الأيام المقبلة على الرسالة، على أن يستمر التواصل بين الطرفين لاستئناف المحادثاتquot;. وأشار وزير الخارجية الإيراني الى وجود أجواء جديدة و ايجابية تحكم المحادثات بين إيران والسداسي.