عباس يؤكد من روما انه مستعد للحوار

روما:نأى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس عن الخوض في الجدل حول الملف النووي الايراني مذكرا بالتزام ايران بمبادرة السلام العربية فيما أبدى استعداده استئناف الحوار مع حركة حماس على أساس شروط المبادرة العربية.

وقال عباس خلال مؤتمر صحافي عقده في ختام مباحثاته مع رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو بيرلسكوني بمقر رئاسة الوزراء اليوم ردا على سؤال حول تهديد ايران المزمع لعملية السلام ان موقف ايران الذي نعرفه من القضية الفلسطينية هو التزامها بمبادرة السلام العربية.

وأشار الى ان ايران كجميع الدول العربية والاسلامية التزمت بهذا الموقف في مؤتمر وزراء خارجية المؤتمر الاسلامي في طهران عام 2002 والقاضي باستعدادها لتطبيع العلاقات مع اسرائيل اذا انسحبت من الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة.

وفيما وجه الدعوة لبيرلسكوني لزيارة الأراضي الفلسطنية عبر عن شكره له ولايطاليا على quot;موقفها الثابت بجانب الحقوق الفلسطينية وعلى ما قدمته خلال مؤتمر المانحين في باريسquot; مشددا على دور رئيس الوزراء الايطالي وبلاده المهم في دعم عملية السلام لما يتمتع به من علاقات ممتازة مع الدولة العبرية والشعب الفلسطيني.

من جهته عبر بيرلسكوني عن تفاؤله الكبير وبالاستناد أيضا على ما لمسه من الرئيس الاميركي جورج بوش خلال قمة (جي8) الأخيرة في اليابان بامكانية تجاوز الخلافات الأخيرة من أجل تحقيق السلام مجددا عرضه القديم باستضافة المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية في جزيرة صقلية الايطالية.

وحول العلاقة مع حركة حماس أكد عباس امكانية استئناف الحوار الوطني الفلسطيني quot;اذا ما قبلت حماس بجميع الشروط التي تضمنتها المبادرة العربيةquot; وبالاتفاق الذي تقرر في القمة العربية في دمشق آملا بالتوصل الى المصالحة بين الأطراف الفلسطينية.