الامم المتحدة: طلبت الحكومة الايرانية وعائلات ثلاثة دبلوماسيين ايرانيين وصحافي ايراني اختفوا في لبنان خلال حرب عام 1982 مساعدة سكرتير عام الامم المتحدة بان كي مون لهم لانهاء القضية المستمرة منذ 26 عاما.

وبعث المندوب الايراني لدى الامم المتحدة محمد خزاعي رسالة الى بان كي مون اليوم اعاد فيها اثارة قضية الايرانيين الاربعة الذين قال انهم اختطفوا من لبنان في 5 يوليو 1982 على يد قوات لبنانية مسيحية كانت وقتها تعمل تحت امرة اسرائيل وذلك خلال عودتهم من سوريا الى بيروت الغربية على متن سيارة تحمل لوحات دبلوماسية.

وطالب خزاعي السكرتير العام بالارتقاء الى مسؤولياته بموجب ميثاق الامم المتحدة دون تاخير والعمل على حل القضية والمساعدة على الافراج الفوري عن المختطفين.

واتت الرسالة الايرانية متزامنة مع الذكرى 26 لاختطاف الايرانيين الاربعة ومع جهود الامم المتحدة في الوساطة بين حزب الله واسرائيل في صفقة تبادل الاسرى والرفات الجارية حاليا.

يذكر ان هذه الصقفة تتضمن قيام حزب الله بتسليم اسرائيل عبر الامم المتحدة تقريرا حول مصير الطيار الاسرائيلي رون اراد مقابل قيام اسرائيل بتسليم تقرير مماثل لحزب الله حول مصير الايرانيين الاربعة.