القدس: اعتبر وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الاثنين ان القرار الدولي رقم 1701 الذي انهى حرب صيف 2006 التي شنتها اسرائيل على حزب الله quot;فاشلquot;.

وقال باراك في بيان وزعته وزارته quot;ان 1701 لم يسر، وليس ساريا، ولن يسري. انه قرار فاشلquot;.

واضاف ان القرار quot;ينتهكquot; لان quot;حزب الله يواصل تعزيزاته بمساعدة متواصلة من سوريا. ويفضل الا يختل التوازن الهش القائم حاليا على الحدود مع لبنان، بعد عامين على الحربquot;.

وادى القرار 1701 الى وقف العمليات الحربية والى وقف دائم لاطلاق النار بين اسرائيل وحزب الله.

وتم تنفيذ البند الرئيس في القرار، وهو انسحاب القوات الاسرائيلية تدريجيا من جنوب لبنان وتولي الجيش اللبناني مهمة حفظ الامن فيه بدعم من اليونيفيل، التي تم تعزيزها بشكل كبير.

غير ان القرار نص ايضا على وقف تسليح الميليشيات اللبنانية او الاجنبية الموجودة في لبنان وترسيم دقيق للحدود اللبنانية الاسرائيلية يشمل حل قضية مزارع شبعا العالقة.

وبعد عامين، تشير تقارير كثيرة الى عمليات تهريب اسلحة الى الاراضي اللبنانية من سوريا، التي دعي رئيسها بشار الاسد كضيف شرف الى اطلاق الاتحاد من اجل المتوسط في باريس الاحد بمبادرة من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

ويحلق الطيران الحربي الاسرائيلي في المجال الجوي اللبناني بصورة شبه يومية، في خرق للقرار 1701.وطلبت الامم المتحدة من اسرائيل وقف تلك الطلعات الجوية معتبرة انها تضر بمصداقية اليونيفيل بشكل خاص.