تل أبيب، القدس، وكالات: سافر وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك إلى تركيا لتعزيز العلاقات الإستراتيجية وبحث إمكانيات إحياء محادثات السلام بين إسرائيل وسوريا. وتركيا هي أهم حليف للدولة اليهودية في المنطقة. لكن العلاقات تعرضت لاختبار في العام الماضي بعد الغارة الجوية الاسرائيلية على جارها السوري التي ينظر اليها على نطاق واسع على انها مقدمة محتملة لهجوم في المستقبل على مواقع نووية في ايران. وعرضت أنقرة المساعدة في مصالحة اسرائيل ودمشق وتريد الخروج من الجمود الدبلوماسي مع الفلسطينيين وسط اعمال عنف متزايدة عبر الحدود في قطاع غزة. وقال مقربون من باراك انه سيستخدم زيارته التي تستمر يومين لتركيا في الترويج لصفقة مقترحة لبيع قمر تجسس صناعي اسرائيلي وصفقات عسكرية اخرى.

ويتوقع ان يسأل باراك مضيفيه بشأن امكانية استئناف المحادثات مع دمشق. وباراك رئيس وزراء سابق انتهت ولايته في عام 2001 بعد مفاوضات سلام غير ناجحة مع سوريا والفلسطينيين. وقال مصدر سياسي اسرائيلي quot;باراك يرى ان المسار السوري واعد أكثر بكثير من المسار الفلسطيني.quot; واضاف المصدر quot;وفي هذا الشأن فانه يختلف مع (رئيس الوزراء ايهود) اولمرت.quot; وعبر اولمرت عن اهتمامه بالتحدث الى سوريا منذ حرب اسرائيل في عام 2006 في لبنان لكنه رفض شروطا مسبقة سورية مثل اعادة مرتفعات الجولان المحتلة.

وقال دبلوماسي تركي رفيع ان انقرة quot;تقوم بدور تسهيلي وليس دور وساطة بين سوريا واسرائيل.quot; وفي المحادثات مع وزير الدفاع التركي وجدي جونول وقائد القوات المسلحة الجنرال ياشار بويوكانيت سيحث باراك أنقرة على شراء قمر صناعي اسرائيلي من طراز أفق مقابل 300 مليون دولار. وقال مصدر امني اسرائيلي quot;يجري التفاوض على هذه الصفقة منذ سنوات لكن زيارة باراك قد تساعد في ابرامها.quot;

واسرائيل هي الدولة الوحيدة في الشرق الاوسط التي صنعت وطورت أقمارها الصناعية. واطلق أول قمر صناعي اسرائيلي في سلسلة أفق في عام 1988. وأطلق القمر الصناعي أفق-7 ليكون عين اسرائيل على عدوها اللدود ايران الى مساره في العام الماضي. وأكدت مصادر دبلوماسية تركية ان انقرة تريد دفع مشروع تبادل المعلومات بما في ذلك الاقمار الصناعية.

وقال مصدر امني اسرائيلي ان تركيا ستتسلم نحو عشر طائرات استطلاع بدون طيار من طراز هيرون من شركة صناعات الفضاء الاسرائيلية التي تديرها الحكومة مقابل 200 مليون دولار وانها عبرت عن quot;اهتمامها المبدئيquot; بنظام الدفاع الصاروخي أرو-2 المضاد للصواريخ. وقالت المصادر ايضا ان تركيا ستطرح الموقف في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية (حماس) مع باراك. وفرضت اسرائيل حصارا على الاراضي الفلسطينية بعد هجمات صواريخ عبر الحدود من جانب نشطاء من حماس وفصائل اخرى.

حزب شاس يجدد تهديداته بالانسحاب من الحكومة الاسرائيلية

إلى ذلك هدد حزب شاس الديني المتشدد لليهود السفرديم بالانسحاب من الحكومة الاسرائيلية في حال احراز quot;تقدم في المفاوضات مع الفلسطينيينquot;، على ما افادت مصادر مقربة من الحزب الثلاثاء.واعلن زعيم الحزب نائب رئيس الوزراء ايلي يشائي الاثنين انه quot;اذا حصل تقدم دبلوماسي مع الفلسطينيين فيما يتواصل اطلاق الصواريخ على اسرائيل، فان حزب شاس سيغادر الحكومة على الفورquot;.

ووجه وزير التجارة والصناعة في كلمة القاها امام كتلة حزبه النيابية اصابع الاتهام الى وزيرة الخارجية تسيبي ليفني التي ترئس الوفد المفاوض الاسرائيلي بعد ورود معلومات عن تحقيق تقدم في المفاوضات.وكان حزب شاس اعلن في 27 كانون الثاني/يناير انه قرر رسميا الانضمام الى المعارضة فور بدء مفاوضات مع الفلسطينيين حول وضع القدس.وقرر quot;مجلس حكماء التوراةquot; الهيئة العليا للحزب ان quot;يغادر شاس التحالف الحكومي (الذي يقوده ايهود اولمرت) مع بدء محادثات حول القدسquot;.

ويستند اولمرت حاليا الى 67 نائبا بينهم 12 من حزب شاس من اصل 120 في البرلمان. وسيؤدي انسحاب نواب شاس من الائتلاف الحكومي الى تنظيم انتخابات مبكرة.

وباشر الاسرائيليون والفلسطينيون بعد مؤتمر انابوليس الدولي الذي عقد في 27 تشرين الثاني/نوفمبر مفاوضات مكثفة حول القضايا الاساسية في النزاع (الحدود والقدس ومصير المستوطنات اليهودية واللاجئين الفلسطينيين) بهدف التوصل الى اتفاق خلال العام الحالي وبرعاية الولايات المتحدة يفضي الى قيام دولة فلسطينية.

الشرطة الإسرائيلية توقف مستشار رئيس الوزراء الفلسطيني

ميدانيا قال حاتم عبد القادر، مستشار رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض لشؤون القدس اليوم إن quot;الشرطة الإسرائيلية اعتقلته بينما كان في طريقه الى عمله صباح الثلاثاء، وأنها نقلته إلى مركز شرطة للتحقيق معهquot; على حد قوله.

وقال عبد القادر وهو برفقة الشرطة الاسرائيلية من هاتف نقال quot;أوقفتني الشرطة الإسرائيلية في حي شعفاط في القدس، وأبلغتني بأنني مطلوب للتحقيق، وهم ينقلونني الان الى مركز الشرطة الاسرائيلية في مستوطنة النبي يعقوبquot; حسب قوله.

وأشار عبد القادر إلى أنه يعتقد أن quot;التحقيق يأتي على خلفية اجتماع عقده ليلة امس مع مخاتير ووجهاء المدينة من اجل تشكيل لجنة للاصح العشائري في القدسquot; وفق تعبيره.

يذكر ان الشرطة الاسرائيلية اوقفت عبد القادر لعدة ساعات الشهر الماضي على خلفية اضراب شل مدينة القدس احتجاجا على التصعيد الاسرائيلي في غزة.

مسؤول من حماس يجدد الدعوة الى هدنة مع اسرائيل

من جانبهجدد مسؤول من حماس الثلاثاء الدعوة التي وجهتها حركته لهدنة مع اسرائيل وذلك في مقالة نشرتها صحيفة quot;هآرتسquot; الاسرائيلية.وكتب احمد يوسف المستشار في وزارة الخارجية لدى حكومة حماس المقالة quot;اذا اراد سكان مدينة سديروت معرفة لماذا لا تزال الصواريخ تسقط عليهم، فالاحرى بهم ان يسألوا حكومتهم لماذا ترفض دعواتنا الى وقف اطلاق النارquot;.

وحمل اسرائيل مسؤولية اطلاق الصواريخ مؤكدا انها رد quot;على التوغل اليومي للجيش الاسرائيلي وغاراته المتكررة التي تعرض كل الشعب للخطرquot;.

ورفضت اسرائيل عدة مرات اقتراحات الهدنة التي بدت وكانها صادرة عن حماس بهدف وقف اطلاق الصواريخ في مقابل وقف العمليات العسكرية الاسرائيلية.واشار مسؤولون اسرائيليون الى ان حماس لم تقم بشيء لمنع حركات اخرى لا سيما الجهاد الاسلامي من مواصلة اطلاق الصواريخ خلال فترة التهدئة التي اكدت انها كانت تحترمها في السابق.

وكثفت اسرائيل هذا الاسبوع التهديدات بتصفية قادة حماس في قطاع غزة ردا على اطلاق الصواريخ الذي تكثف منذ تولي حماس السيطرة على قطاع غزة.

ومنذ مطلع السنة اطلق حوالى 640 صاروخا او قذيفة هاون على اسرائيل انطلاقا من قطاع غزة بحسب معطيات الجيش.وادى انفجار صاروخ في سديروت الاحد الى اصابة طفل بجروح بالغة وبتر ساقه ما اثار استياء في اسرائيل وادى الى تكثيف الضغط على الحكومة لشن عمليات مسلحة اوسع نطاقا.