دمشق : وقّعت سورية ولبنان يوم الخميس على محضر اجتماع لجنة البيئة السورية- اللبنانية ، هذا فيما ناقشت اللجنة المشتركة مشاريع بيئية عديدة تقوم بها بتمويل من الإتحاد الأوروبي. فقد وقّع المهندس هلال الأطرش وزير الإدارة المحلية والبيئة بسورية ونظيره وئام وهاب وزير البيئة في لبنان على محضر اجتماع لجنة البيئة السورية اللبنانية المشتركة ، والتي وصفها مراقبون من البلدين بأنها " خطوة هامة على صعيد حماية البيئة في البلدين ".

علاوة على ذلك ، بحثت اللجنة السورية – اللبنانية المشتركة العديد من المشاريع المشتركة التي يمولها الإتحاد الأوروبي ، وقالت مصادر اللجنة إن أبرز هذه المشاريع التي تم البحث فيها : مشروع الإدارة المتكاملة للساحل السوري اللبناني بين جبيل وعمشيت واللاذقية الذي يموله الاتحاد الأوروبي ، وقرار مديرية البيئة في المفوضية الأوروبية في بروكسل حول تمديد فترة تنفيذ المشروع من حيث المبدأ لمدة عشرة اشهر ، ووضع مسودة مشروع في المرحلة الثانية لبرنامج إدارة المنطقة الساحلية لتقديمه الى اجتماع دول الأطراف في اتفاقية برشلونة لحماية البحر المتوسط من التلوث ، والتنسيق في مجال إعداد خطط العمل الوطنية لتخفيض تلوث البحر المتوسط من مصادر برية.

وفيما يتعلق بوضع النفايات ، بحثت اللجنة المشتركة مشروع الإدارة المتكاملة للنفايات الخطرة "مثل الزيوت المستهلكة والنفايات الطبية والالكترونية والهواتف النقالة لوضع معايير ومواصفات لها " حسب مصادر اللجنة.

يُذكر أن التعاون السوري – اللبناني المشترك يأتي في إطار اتفاق بين البلدين على تفعيل الاتفاقيات الموقّعة، وتعزيز التعاون من خلال توقيع اتفاقيات جديدة يتم التعامل بها على أرض الواقع ولا تكون مجرد حبر على ورق.